النهار

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 04:04 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

”الصحة”: شراء 147 صنفا دوائيا من مشتقات الدم والأورام والكلى والعمليات والطوارئ

النهار

صرحت وزارة الصحة والسكان، بطرح مناقصة بين 7 شركات عالمية لتوفير 147 صنفا دوائيا من نواقص الدواء المهمة من " مشتقات الدم والاورام والكلى والعمليات والطوارئ" وتم ترسية المناقصة علي شركتين فقط علي ان يتم توفير مشتقات الدم لمدة عام كامل من الان، موضحة أنه تمت الموافقة علي اعتماد مالي يقدر بـ31 مليون دولار لشراء النواقص، كما تلقت الوزارة بعض عروض أسعار أدوية السرطان الجاري فحصها تمهيدا لاعتماد التوريد.

وأعلن الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عن فتح الوزارة المجال أمام الدواء الروسي لتقديم اسعاره تمهيدا لاعتماده بناء علي المواصفات الرقابية المعمول بها في مصر فيما يخص تسجيل الادوية.

وقال مجاهد ، إن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة اجتمع مع مسئولي قطاع الصيدلة بالوزارة، وهم الدكتورة فاتن عبد العزيز مستشار الوزير للصيدلة والدكتورة رشا زايد رئيس الادارة المركزية للصيادلة والدكتور عبد الناصر سنجاب عميد صيدلة عين شمس لضمان سرعة اجراءات التسجيل طبقا لتوجيهات رئيس الوزراء. 

وأوضح أن الدكتور أحمد عماد الدين قرر تسجيل المستحضرات الدوائية الحاصلة على شهادة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA”، والوكالة الأوروبية للأدوية " EMA “ خلال شهر واحد من تقديم ملف التسجيل، وبالنسبة للمستحضرات الصيدلية الحاصلة على إحدى الشهادتين العالميتين السابقتين، فأن التسجيل يكون خلال شهرين فقط من تقديم ملف التسجيل.

وفي ذات السياق قرر وزير الصحة والسكان تخصيص مبنى جديد لإدارة التسجيل فقط وهو مبنى مكون من أربعة طوابق بمنطقة زهراء المعادي بالقاهرة ، حتى تتمكن الإدارة المركزية للشئون الصيدلية من إضافة أعداد أكبر من الصيادلة لسرعة إنهاء إجراءات التسجيل ، وسوف يتم الإعلان في وقت لاحق عن عنوانه تفصيليا ووقت بدء العمل به.

وأضاف أن أي شركة أدوية تقدم ملف التسجيل الموحد "سي تي دي" إلى إدارة التسجيل، تلتزم الإدارة بإنهاء إجراءات تسجيل هذا الملف في خلال 6 أشهر من تاريخ التقديم كحد أقصى، موضحا أن الـ "سي تي دي" يعرف ‪بأنه ملف فني كامل يشمل دراسات الجدوى ما قبل الإكلينيكية ، والدراسات الإكلينيكية التي تم إجراؤها للمستحضر محل التقديم للتسجيل.

النهار, أسامة شرشر