النهار

الأحد، 18 نوفمبر 2018 08:25 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة عالمية

”وول ستريت جورنال”: ميركل فى مأزق مع انتخاب ترامب وصعود الشعبويين بأوروبا

النهار

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن صعود التيار الشعبوى فى أوروبا، والآن فى الولايات المتحدة عقب فوز دونالد ترامب فى انتخابات الرئاسة الأمريكية يضع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فى موقف دفاعى.

وأوضحت الصحيفة أنه عقب فوز ترامب برئاسة أمريكا، تجمع المئات من أنصار أحد الأحزاب الألمانية المعارض للهجرة والذى أدى نجاحه إلى هزة كبيرة فى السياسات الألمانية فى إحدى مدن شرق ألمانيا للاحتفال بهذه الحقيقة الجديدة. وقال أحد مسئولى الحزب "برافو ترامب، لقد فعلتها"، وأضاف: "يجب أن أقول  إن رحيل ميركل  أصبح أكثر حقيقة من ذى قبل".

وأشارت الصحيفة إلى أن انتخاب ترامب هو ثانى انتصار شعبوى مفاجئ فى الغرب هذا العام عقب قرار البريطانيين بالتصويت لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبى.  وبهذا، وجدت ميركل، أبرز المدافعين عن السياسات الدولية فى فترة ما بعد الحرب العالمية فى أوروبا، تحت الحصار مرة أخرى.

وقد وصل المد الشعبوى الآن إلى النمسا، حيث يقترب المرشح المعادى للهجرة إلى الفوز فى انتخابات الرئاسة فى البلاد  وفقا لأدئه القوى فى استطلاعات الرأى، وفى إيطاليا يمكن أن يخسر مرشح يسار الوسط استفتاء دستوريا  يضع فيه على المحك مسيرته السياسية.

ويعتقد مساعدو ميركل أنه فى فرنسا يمكن أن تحقق زعيمة اليمين المعادية للهجرة مارين لوبان انتصارا فى الانتخابات الرئاسية العام المقبل. وداخل ألمانيا، ويمكن أن يؤدى إلى معالجة أوباما لأزمة اللاجئين إلى إفساد محاولاتها لإعادة انتخاب الاتحاد الديمقراطى المسيحى فى الخريف المقبل.

النهار, أسامة شرشر