النهار

الخميس، 15 نوفمبر 2018 03:46 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

استشارات

تعرف علي كيفية الوقاية من قرحة المعدة

النهار

تعد القرحة من الأمراض التي تصيب المعدة، وتسبب لها الكثير من الألم، كما أنها تكون مصحوبة بكثير من الأعراض المزعجة، كالقيء والغثيان، والتي يحتار في أسبابها أصحابها. 

ويشير دكتور سيد شلبي، أستاذ الأمراض الباطنة، إلى أن قرحة المعدة هي كسر في بطانة الأنسجة المكونة لجدار المعدة، والطبقات المخاطية المكونة للمعدة، فتحدث قرحة في هذه البطانة، وهو إما يحدث في المعدة أو في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.

يضيف دكتور سيد أن القرحة التي تصيب المعدة ليست فقط مؤلمة ولكنها أيضا تجعل المريض ضعيفًا، غير قادر على تناول الطعام أو حتى التركيز على أموره الحياتية.

وعن أعراض الإصابة بقرحة المعدة، فيوضح دكتور سيد أنها عديدة، وتتمثل في الشعور بآلام في البطن أسفل القفص الصدري، وعسر الهضم، والغثيان، وفقدان الشهية، والقيء، وفقدان الوزن، ووجود دم في القيء أو الأمعاء، كذلك الدوار، وأحيانا تتسبب في حدوث نزيف في المعدة.

ويؤكد دكتور سيد أن هناك العديد من الأسباب وراء الإصابة بقرحة المعدة، كالإجهاد، ورداءة الطعام والشراب والتدخين، ولكن ثبت مؤخرًا أن سببها الرئيسي هو "العدوى البكتيرية"، وبشكل أكثر تحديدا نوع من البكتيريا يطلق عليها "هيليكوباكتر بيلوري"، وأحيانا تتسبب بعض الأدوية في الإصابة بقرحة المعدة كأدوية منع النوبات القلبية أو السكتة الدماغية، وأدوية التهاب المفاصل.

وبالنسبة للتشخيص والعلاج يشير دكتور سيد إلى أن أفضل تشخيص باستخدام المنظار، فيتم أخذ عينة من الأنسجة الصغيرة المبطنة للمعدة واختبارها، فإذا تم العثور على قرحة المعدة، يمكن علاجها بالأدوية مثل المضادات الحيوية، مع الحد من الأحماض في الجسم، واتباع نظام غذائي يقوم على التوقف عن تناول الطعام من الخارج والتوقف عن التدخين، واتباع نظام غذائي صحي.

النهار, أسامة شرشر