النهار

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 06:23 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

استشارات

تعرف علي المواعيد المناسبة لتناول القهوة دون أضرار

النهار

أكد الدكتور سعيد متولى، أخصائى تغذية علاجية، أن القهوة من أكثر المشروبات التى يعشقها المصريون ولكن تحدث متاعب صحية للبعض نتيجة الإسراف فى تناولها أو أخذها فى توقيت غير صحيح.

وأكد "سعيد" فى تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن القهوة لها فوائد عديدة لكن وجود نسبة عالية من التينيات والكافيين بها تؤثر على هرمون الكورتيزول والجهاز العصبى لمدة 5 ساعات، وتقلل امتصاص الجسم للحديد بدرجة كبيرة، لذا يفضل عدم الإفراط فى تناولها وأخذها فى التوقيت الصحى المناسب.

أشار "سعيد" إلى أن أفضل وقت لتناول القهوة يكون بعد تناول الطعام بساعة على الأقل وقبله أيضا بساعة على الأقل، ليتمكن الجسم من الاستفادة من العناصر الموجودة بالطعام، ومن الأوقات التى تعتبر مناسبة جدا لتناول القهوة بين الساعة 9:30 صباحًا و11:30 صباحًا، لأن مستوي الكورتيزول يكون منخفضا قليلًا وبالتالى يكون تأثير الكفايين أقل ضررا.

حذر "سعيد" من تناول القهوة بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة لأنه يزيد من إنتاج هرمون الكورتيزول ويستغرق الكثير من الوقت لموازنة مستوياته، فالكورتيزول يتحكم بالنظام البيولوجي الخاص بك ويبقيك مستيقظًا، مشيرا إلى أن فى كل الاحوال يجب الأ نتناول أكثر من فنجانين فى اليوم .

النهار, أسامة شرشر