النهار

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 05:43 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

شرايين مصر

انطلاق فعاليات حملة " أطفالنا خط احمر " لمواجهة ظاهرة أطفال الشوارع بالدقهلية

النهار

 

الدقهلية : هاله العوضى

انطلاقة  اليوم فاعليات حملة " اطفالنا خط احمر لمواجهة ظاهرة اطفال الشوارع بابرعاية محافظ الدقهلية " حسام الدين امام "

وتشكيل لجنة برئاسة د. هدي بلاط مدير الإدارة العامة للتنمية البشرية بالمحافظة لدراسة ظاهرة أطفال الشوارع بنطاق المحافظة ووضع الحلول اللازمة لمعالجة هذه الظاهرة وعرض تقرير مفصل علي سيادته .

فقد عقدت اللجنة اجتماعاتها لدراسة اليات وسبل التعامل مع الظاهرة والتي وضعت ثلاث مراحل للتعامل مع الظاهرة وقد بدأت المرحلة الأولي والتي تستمر لمدة شهر وتهدف إلي التعرف علي الطفل وكسب ثقته عن طريق وسائل الجذب ( مكتبة متنقلة – كرنبالات – حدائق )

وقد تم تجهيز مكان بحديقة شجرة الدر لاستقبال أطفال الشوارع ويشارك فيها عدد من العاملين بجهات مختلفة ( تربية والتعليم – رئاسة مركز ومدينة المنصورة – التضامن الاجتماعي ) وتم تجهيزه وتزويده بغرفة العاب وغرفة تعليمة ومكان للاستحمام وتوفير وجبة يومية كما تم اختيار عدد من المناطق لتكون مراكز تجمع ( مدرسة سيدي ياسين الابتدائية – مركز شباب نادي النصر ) وءلك كفترة تدريب للأطفال على التعايش مع المجتمع.
يذكر أن اللجنة المشكلة قد اجتمعت عدة مرات لوضع ودراسة المقترحات المناسبة للتصدي لتلك الظاهرة وتم تقسيمها إلي أربعة مراحل تشمل المرحلة الأولي العمل الميداني والتي تهدف إلي التعرف علي الطفل وكسب ثقته وتشمل المرحلة الثانية مركز الاستقبال والتي تهدف إلي تكوين ملف للطفل وأسرته وتغيير سلوكه أما المرحلة الثالثة فتشمل تأهيل الأسرة اقتصاديا وصحيا وتعليميا لتوعية الأسرة بالتعامل مع الطفل أما المرحلة الرابعة فتشمل توفير الإقامة والتي تنقسم إلي نوعين إقامة مؤقتة ودائمة وذلك عن طريق إما توفير أماكن إقامة لأطفال الشوارع او توفير معسكرات للتدريب الخارجي.
تجدر الاشارة إلى أن الحملة تهدف إلى اقناع الأطفال بالعودة إلى منازلهم ومدارسهم وتمكينهم من الدراسة وتوفير كافة الامكانيات اللازمة لعودتهم في حالة وجود أسرة أو الحاقهم باحدى ورش العمل في حالة عدم رغبتهم في الدراسة.
أما في حالة عدم وجود أسرة فيتم الحاقهم باحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية وتوفير كافة الضمانات لهم .

النهار, أسامة شرشر