النهار

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 11:22 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

وصفات بسيطة لمقاومة الأمراض الأكثر انتشارا بين الحجاج

النهار

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس، وزير الصحة الأسبق، أن نزلات البرد والإجهاد الحرارى أهم أمراض يتعرض لها الحاج خلال فترة الحج.

 

وقال عوض إن وزارة الصحة حددت تطعيمات إجبارية لكل الأعمار، أهمها تطعيم الالتهاب السحائى ،والأنفلونزا الموسمية ،وهما أساسيان قبل الحج.

 

وأوضح وزير الصحة الأسبق، أن هناك نصائح للحجاج الذين يعانون من أمراض مزمنة، ولابد أن تكون هناك خطة لعلاجهم قبل سفرهم، بحيث إذا حدث طارئ يمكن إسعافهم على الفور، مؤكدا أن مريض السكر يجب أن يكون له وصفة علاجية خلال فترة الحج ،مع مراعاة الالتزام بأنواع الأطعمة التى لا تؤثر على حالته المرضية.

 

وأشار إلى أن مريض الضغط عليه أن يتجنب الأطعمة كثيرة الملح ولا يهمل مرضه ،وهذا ينطبق على مرضى الكبد والكلى، موضحا أن جميع الحجاج يجب أن يعلموا أن أكثر الأمراض انتشارا هى نزلات البرد،وما قد يصاحبها من مشاكل بالجهازالتنفسى، ولذا ننصح بعدم الانتقال من أماكن مرتفعة الحرارة إلى الأماكن الباردة أو العكس، وعند الضرورة على الحاج أن يضع منديلا على الفم والأنف حتى يتأقلم الجهاز التنفسى مع درجات الحرارة المختلفة، مضيفا أن مرضى القلب والشرايين عليهم اتباع نظام غذائى ودوائى، وتجنب الإجهاد الحرارى.

 

 

وبالنسبة مرضى السدة الرئوية أو مرضى الربو الشعبى ، قال: لاب أن يكون لديهم العلاج الموصوف لهم، والأدوية التى تستخدم عند الضرورة لعلاج الضيق الشديد أو الحاد فى الشعب الهوائية".

 

ونصح فى حال حدوث نزلة برد حادة أو التهاب رئوى، بأن يلجا المريض إلى البعثة الطبية المرافقة للحجاج لعلاجه، لافتا إلى أن الأنفلونزا غالبا ما تكون موسمية، ولكن إذا كانت الحالة شديدة، أو حدث ارتفاع فى درجة الحرارة، أو أعراض تنفسية حادة ،أو صعوبة فى التنفس ففى هذه الحالة يجب أن يلجأ للفحص الطبى، لأنه غالبا ما تكون هناك التهابات شعبية أو رئوية ويحتاج المريض لتناول المضاد الحيوى المناسب الذى يتم وصفه من خلال الطبيب.

 

النهار, أسامة شرشر