النهار

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:02 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

سقوط صاحب شركة سياحة وهمية استولى على مليون جنيه من راغبى الحج بالجيزة

النهار

نجحت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة فى ضبط صاحب شركة سياحة وهمية استولى على نحو مليون جنيه من راغبى أداء فريضة الحج .

وردت معلومات للواء عصام سعد مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، مفادها  انتشار إعلانات فى بعض الصحف وشبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" حول قيام مسئولى جمعية وهمية تسمى "زوار الحرمين الشريفين" الكائنة بمنطقة فيصل  بتوفير تأشيرات حج مباشر للموسم  الحالى "خلافاً للحقيقة"، ووقوع العديد من المواطنين من راغبى أداء فريضة الحج ضحية لوقائع نصب واحتيال من قبل مسئوليها .

وأسفر فحص وتحريات اللواء عاصم الداهش مدير إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير، تحت إشراف اللواء ياسر صابر نائب المدير العام، عن أن وراء تلك  الواقعة "حسام .م.م" 33  سنة صاحب مكتب إيجار سيارات مقيم بالإسكندرية .

وأكدت التحريات قيام المتهم بإنشاء جمعية وهمية تسمى "زوار الحرمين الشريفين" كائنة بالهرم، وأنه أعلن بوسائل الإعلام المختلفة وشبكة المعلومات الدولية والصحف القومية عن توافر تأشيرات حج مباشر لأداء فريضة الحج عن الموسم الحالى بمبالغ تراوحت مابين (50 : 75) ألف جنيه لكل تأشيرة، واتخذ من مقر الشركة مسرحا لمزاولة نشاطه الإجرامى، وعقب افتضاح أمره ترك مقر الشركة إلى جهة غير معلومة  .

وبتكثيف التحريات السرية الميدانية حول المتهم، رصدت المتابعة تردده على بعض شركات السياحة بمنطقة وسط البلد لمقابلة ضحاياه، وعقب تقنيين الإجراءات تمكن المقدم سمير البابلى من ضبطه بأحد الأكمنة التى أعدت لهذا الغرض بدائرة قسم شرطة عابدين، وعثر بحوزته على " 57 جواز سفر  خاصة بضحاياه ، وإيصالات إيداع نقدية لحسابه بالعديد من البنوك بلغت قيمتها 109  آلاف جنيه، وإيصالات دفع نقدية منسوبة للعديد من الصحف القومية قيمة الإعلانات المنشورة،  وكمية من دفاتر إيصالات استـلام نقدية من ضحاياه بلغـــــت قيمتـها نحو 500  ألف جنيه، وخاتم أكلاشية تقرأ بصمته مجموعة "زوار الحرمين الشريفين" للحج والعمرة، ودعاية إعلانية باسم الجمعية تفيد بدء الحجز لموسم الحج للعام الحالى، وكمية من صور  ضوئية لبطاقات رقم قومى وقيد ميلاد خاصة بضحاياه"  .

كما ضبط بحوزته 3 هواتف محمولة بفحصهما فنياً تبين وجود محادثات على برنامج "واتس آب" بين المتهم وعملائه تفيد نشاطه الإجرامى، وكذا صور جوازات سفر وإعلانات باسم الجمعية على شبكة الإنترنت وبعض الصحف الورقية وصور تأشيرات حج "معدة للتزوير".

ونجحت الإدارة فى الاستدلال على 35  من الضحايا، وباستدعاء بعضهم أقروا بالنصب والاحتيال عليهم والاستيلاء على مبالغ مالية تراوحت ما بين ( 10000 : 50000 ) ألف جنيه للفرد الواحد كمقدم لإحضار تأشيرات حج لهم، وتصل قيمة المبالغ التى استولى عليها نحو مليون جنيه، وبمناقشة المتهم أقر بارتكابه للواقعة، وتحرر عن الواقعة المحضر اللازم، جارى العرض على النيابة .

النهار, أسامة شرشر