النهار

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 01:26 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

شرايين مصر

الصحه والاوقاف بكفرالشيخ يتعاونان لمقاومة مرض الايدز

النهار
كفرالشيخ : يوسف عبدالحميد
  تحت رعاية الدكتورة لميس المعداوي وكيل وزارة الصحة بمحافظة كفرالشيخ نظمت مديرية الشئون الصحية بالتنسيق مع مديرية الاوقاف بكفرالشيخ ندوة للتوعية بأخطار مرض الإيدز HIV/AIDs،باشراف الدكتورة كوثر كامل مدير عام الطب الوقائي بكفرالشيخ,بحضور الدكتورة فيديكار البدوي مسئول الامراض المعدية,و الدكتورة شيماء عكاشة مدير ادارة الوبائيات ومسؤل مكافحة الايدز بالمحافظة ،ومدير ادارة اوقاف كفرالشيخ,و45 امامًا وخطيبًا بادارتى شرق وغرب اوقاف كفرالشيخ,وذلك  في اطار التعاون المشترك بين وزارتى الصحة والاوقاف.
قالت مدير ادارة الوبائيات ومسئول مكافحة الايدز بكفرالشيخ، يعتبر مرض الإيدز من أكثر الأمراض خطورة، والتي لابد من محاربته عن طريق توعية الناس لتفادي هذا المرض، وتهدف الندوات التي تعقدهاالحملة التوعية من أخطار المرض، وتغيير مفهوم الناس الخاطئ عن المرض، من حيث بؤر الانتشار وكيفية انتقاله بين الإنسان، وطرق الوقاية منه,وعلاجه بالمجان على نفقة وزارة الصحة.
تم خلال اللقاء فتح باب المناقشة بين عدد من الائمة ومسئول مكافحة الايدز,اكدت ان  الإيدز يصيب الجهاز المناعي للإنسان فيصبح المصاب عرضة لأي عدوى بسيطة بما يشكل خطورة على حياته، وتنتشر بين مرضى الإيدز حالات إصابة بسرطانات مختلفة إضافة إلى الضعف العام وفقدان الوزن والفيروس المسبب لمرض الإيدز يعرف بإسم (إتش آي في)، وهو ينتقل من المريض المصاب به إلى الشخص السليم بعدة طرق أهمها: الإتصال الجنسي غير الآمن ، وانتقال دم يحتوي على الفيروس، والعدوى من الأم الحامل للجنين.
كما تبنى ائمة المساجد حملة تثقيفية للتوعية بمرض الايدز وتصحيح الثقافة الجنسية المغلوطة المكتسبة من وسائل الانترنت وتوضيح خطورة الادمان والتدخين في الاصابة بمرض الايدز,من خلال خطب الجمعة والدروس الدينية داخل المساجد.
وتم توزيع ملصقات  وبوسترات وكتب تثقيفية  للتوعية بمرض الايدز,وكذلك الخدمات المجانية التي يقدمها مركز المشورة والفحص الاختياري ابتداء من اجراء التحليل المجانية وحتى جلسات المشورة انتهاء  بصرف العلاج اللازم من مراكز العلاج بوزارة الصحة.
وفى نهاية الندوة تم الاتفاق  بين الطرفين بضرورة استمرار التعاون المشترك لمحاربة الامراض الوبائية والمعدية من خلال تنظيم قوافل دينية واقامة معسكرات للشباب للتوعيه بخطورة المرض وكيفية انتشاره بوسائل مختلفه عكس مايعتقده البعض.
 
النهار, أسامة شرشر