النهار

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 06:17 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

السقطي: منظومة المشروعات الصغيرة لم تتحرك منذ 4 شهور.

المهندس علاء السقطي
المهندس علاء السقطي

قال المهندس علاء السقطي، رئيس جمعية مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن منظومة المشروعات الصغيرة لم تشهد خطوات جديدة منذ إعلان مبادرة البنك المركزي لتوفير 200 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة، فمازالت كافة المشكلات التي تعترض المشروعات الصغيرة قائمة، ولم يصدر مشروع قانون تنظيم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذي أعلن عنه إعلاميا.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري لمجلس إدارة جمعية مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والذي دار موضوعه الرئيسي حول تقييم منظومة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بعد 6 شهور من تفعيل مبادرة البنك المركزي.

وأوضح "السقطي"، فى بيان اليوم الخميس، أنه لا يجوز أن نلقي أسباب البطء في التفاعل مع منظومة المشروعات الصغيرة على البنوك أو الصندوق الاجتماعي، فكلاهما جهات تمويل تعتمد في قرار تمويلها على ما يتوفر لدى المنشأة من مستندات عن إجراءات قام بها المشروع الصغير بالفعل، وفي ضوء ذلك ناشد بأنه آن الأوان لوضع مختلف الجهات الحكومية أمام مسئولياتها لتحديد أسباب التقصير في انطلاق المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أن جمعية مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة تلقت مطالبات من أكثر من 30 جمعية للمشروعات الصغيرة لتشكيل تكتل باسم المشروعات الصغيرة لمتابعة الحكومة في إجراءاتها للدفع بمنظومة المشروعات الصغيرة نحو الانطلاق.

وأوضح "السقطي" أن التكتل الجديد سيتم الإعلان عن تفاصيله قريبا، كما سيعلن عن باكورة أعماله ممثلا في ورقة عمل يعدونها حاليا، مطالبا الحكومة بتحديد الإجراءات التي قامت أو ستقوم بها لنزع المعوقات التي تعترض المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأجمع أعضاء مجلس الإدارة على ضرورة الاتفاق على هيئة أو جهة حكومية قائمة أو جديدة تكلف بمهمة تنظيم المشروعات الصغيرة ووضع استراتيجة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة للثلاثين عاما المقبلة في ضوء الاستفادة من تجربة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر حتى الآن.

السقطى مشروعات صغيرة الشباب مستثمريين البنوك