النهار

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 07:44 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

التموين: نستهدف زيادة الطاقة الإنتاجية لشركات الزيوت لـ70 ألف طن

النهار

أعلن خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، عزم الشركة القابضة للصناعات الغذائية خلال الفترة المقبلة تطوير شركات الزيوت التابعة لها لزيادة طاقتها الإنتاجية من 45 ألف طن إلى نحو 60- 70 ألف طن، في إطار خطة الوزارة لتطوير شركات قطاع الأعمال.

وأشار حنفي، خلال مؤتمر صحفي، الأحد، إلى أنه يجري حاليا العمل على إضافة خطوط تعبئة جديدة لزيادة الكفاءة، وكذلك دراسة عمل تكامل رأسي خلفي لتكرير الزيوت لتحويل زيت الفول الصويا إلى زيت خام وعلف للدواجن. 

وأضاف أنه "في إطار خطة الوزارة لتوفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة، فإن الوزارة قامت لأول مرة بشراء الزيوت من البورصات العالمية بأسعار تنافسية، الأمر الذي قضى على احتكار بعض التجار".

وفيما يتعلق بتوفير السكر، أوضح حنفي أنه بالرغم من ارتفاع أسعار السكر عالميا بنسب تتراوح من 35 إلى 40 %، إلا أن الوزارة استطاعت من خلال لجنة السكر التي تضم رؤساء مجالس شركات صناعة سكر القصب والبنجر من القطاعي العام والخاص وعدد من منتجي مستوردي السكر العمل على استقرار أسعاره في السوق المحلي.

وتابع حنفي قائلا إنه تم رصد احتياجات مصر من السكر، ونستهدف أن يكون نصيبنا في الاستهلاك المحلي عند 50 % مما يمثل قيادة في السوق ويقضي على الاحتكار.

وفيما يتعلق بتوفير الأرز في المنافذ التابعة للوزارة بأسعار منخفضة، أوضح أن إجمالي التعاقدات التي تمت بلغت 110 آلاف طن، كما تم الاتفاق على شراء نحو مليوني طن أرز محلي خلال موسم الحصاد الحالي، مضيفا أن الوزارة تقوم من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية بضخ نحو 1500 طن يوميا في الفروع التابعة لها بسعر 5ر4 جنيه للكيلو. 

وفي نفس السياق، قال حنفي إنه في إطار تطوير شركات القطاع العام التابعة للوزارة، تم الانتهاء من تطوير نحو 60 % من فروع المجمعات الاستهلاكية، وجاري استكمال باقي الفروع، مشيرا إلى أن المجمعات الاستهلاكية أصبحت بمثابة صمام الأمان بالنسبة لكثير من المواطنين ضد تقلبات الأسعار.

ونوه إلى أن تطوير الفروع ساعد على تحقيق طفرات قوية في التجارة الداخلية؛ حيث تجاوزت مبيعات بعض الشركات نحو 300 إلى 400 % وهو أمر ليس متعارف عليه، حيث أن معدلات النمو العادية تتراوح من 1% إلى 5%.

وأضاف أنه يجري استكمال مشروع الميكنة الإلكترونية لربط الشركة القابضة للصناعات الغذائية بالموردين والمنتجين وتجار التجزئة والمستهلكين، وذلك بالتعاون مع شركة «مايكروسوفت العالمية»، والذي بلغ إجمالي استثماراته 500 مليون جنيه.

وفيما يتعلق بتوفير اللحوم خلال الفترة المقبلة مع قرب عيد الأضحى، أوضح الوزير أنه سيتم طرح لحوم بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار منخفضة للمواطنين، وذلك في إطار الاتفاقية التي وقعتها الوزارة في ديسمبر الماضي مع شركة «اتجاهات» السودانية لتوفير 800 ألف رأس على مدار 3 سنوات بقيمة 1.3 مليار جنيه.

النهار, أسامة شرشر