النهار

الأحد، 18 نوفمبر 2018 11:06 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة إسرائيلية

إثيوبيا تتعهد بدعم إسرائيل لـ«استعادة مكانتها» فى الاتحاد الأفريقي

النهار

تعهد رئيس الوزراء الإثيوبى، هيلى ماريام ديسالين بدعم موقف إسرائيل الساعى لاستعادة مكانتها فى الاتحاد الأفريقى.
جاء ذلك فى مؤتمر صحفى مشترك عقده ديسالين مع نظيره الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، آخر محطة له فى جولته إلى دول شرق أفريقيا.
وسبق أن رفض الاتحاد الأفريقى طلبين سابقين لإسرائيل، أبدت فيهما الأخيرة رغبتها فى الحصول على عضوية «مراقب» فى الاتحاد الأفريقى، عقب القطيعة فى العلاقات بين الطرفين عام 1978.
وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبى عقب محادثات ثنائية أجراها مع نتنياهو، أنه لا يوجد سبب يمنع إسرائيل من صفة «عضو مراقب» فى الاتحاد الأفريقى. وأجرى ديسالين مباحثات مع نتنياهو، تناولت العلاقات الثنائية بين الجانبين، وسبل تعزيزها فى مختلف المجالات، خاصةً السياحة والاستثمار والثقافة والعلوم التكنولوجية.
واجتمع نتنياهو بعد ذلك مع الرئيس الإثيوبىن مولاتو تيشومى، وألقى كلمة أمام البرلمان الإثيوبى فى أديس أبابا، حضر بعدها أعمال منتدى اقتصادى مشترك للبلدين.
كانت إثيوبيا هى المحطة الأخيرة من جولة نتنياهو الأفريقية، التى استهلها الإثنين الماضى بزيارة أوغندا، وتضمنت كلاً من كينيا ورواندا، وآخر محطاتها إثيوبيا، ويرافقه فيها 80 رجل أعمال من 50 شركة إسرائيلية.
ونفت إسرائيل تقارير عن تعرض نتنياهو لمحاولة اغتيال فى العاصمة الكينية نيروبى. وقال عمانوئيل نحشون، المتحدث بلسان الخارجية الإسرائيلية، ليس صحيحاً أن موكب نتنياهو اضطر لتغيير مساره لتفادى عبوة ناسفة.

النهار, أسامة شرشر