النهار

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 02:51 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تويتر المشاهير

البرادعي تعليقًا على تقرير «تشيلكوت»: غزو العراق جريمة

النهار

قال الدكتور محمد البرادعي، الأمين العام الأسبق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن غزو العراق جريمة عدوان طبقًا لميثاق المحكمة الجنائية الدولية.

وتابع «البرادعي»، تعليقًا على تقرير لجنة تشيلكوت بشأن غزو العراق على حسابه بموقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، أنه دون محاسبة المسئولين ستكون الرسالة أن تطبيق العدالة أمر انتقائي.

وكان رئيس لجنة التحقيق في حرب العراق جون شيلكوت، قد أعلن أن بريطانيا اجتاحت العراق بشكل سابق لأوانه في العام 2003 بدون أن تحاول "استنفاد كل الفرص".

وأضاف رئيس اللجنة التي شكلت قبل سبع سنوات: "استنتجنا أن بريطانيا قررت الانضمام إلى غزو العراق قبل استنفاد كل البدائل السلمية للوصول إلى نزع أسلحة البلاد، العمل العسكري لم يكن آنذاك حتميا". 

وأوضح أن: "الأسس القانونية للتدخل العسكري البريطاني في العراق ليست مرضية".

وقال رئيس اللجنة إن تقدير حجم تهديد أسلحة الدمار الشامل العراقية جاء دون مبررات مؤكدة، وإن بريطانيا أضعفت سلطة مجلس الأمن بالتصرف دون الحصول على تأييد الأغلبية للتحرك العسكري.

وذكر أن رئيس الوزراء الأسبق توني بلير دخل الحرب رغم تحذيره بأن التحرك العسكري سيزيد نشاط القاعدة في بريطانيا، مشيرا إلى فشل الحكومة البريطانية في تحقيق الأهداف التي وضعتها لنفسها في العراق.

وقال إن الخطط البريطانية لفترة ما بعد الحرب، لم تكن مناسبة.

النهار, أسامة شرشر