النهار

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 12:38 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

بيان من وزارة الزراعة بشأن توريد القمح

النهار

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن عمليات توريد الأقماح، شهدت انفراجة كبيرة جدًا، حيث بلغت كميات القمح التي توريدها حتى اليوم للشون التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعي، والصوامع والمطاحن التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية بلغت نحو 2 مليون و470 ألف طن.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن تلك السيولة التي شهدتها عمليات التوريد مؤخرًا ترجع إلى قرار المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بفتح الشون الترابية على مستوى الجمهورية، فضلًا عن قرار وزير الزراعة الدكتور عصام فايد بمشاركة الجمعيات التعاونية في عملية التوريد.

وأكد البيان أن الجمعيات التعاونية الزراعية وفروعها المنتشرة في القرى والمحافظات المختلفة، تتسلم الأقماح من المزارعين، خاصة في المناطق التي لا توجد بها شون قريبة، ومن ثم تقوم الجمعيات بتوريد الأقماح بمعرفتها للشون والصوامع ومناطق لتوريد المختلفة، بعد دفع مستحقات المزارعين بعد الانتهاء من عمليات الفرز مباشرة.

وأوضحت الوزارة أن ضوابط تسويق القمح التي أقرتها اللجنة الوزارية المشكلة من وزارات الزراعة والتموين والمالية، تهدف إلى عدم تسرب الأقماح المستوردة وخلطها بالمحلية، والتي كانت تكلف الدولة أكثر من 2 مليار جنيه سنويًا، فضلًا عن توصيل الدعم مباشرة إلى الفلاح.

وتابعت أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة تتابع بشكل يومي مع غرف العمليات الفرعية بالمحافظات، عمليات التوريد أول بأول للوقوف على طبعية المشكلات التي تواجه المزارعين خلال عملية التوريد، للعمل على حلها بشكل فوري وسريع، فضلًا عن كشف أي تجاوزات قد تحدث خلال عملية التوريد وتضر بالدعم المقدم للفلاح.

النهار, أسامة شرشر