النهار

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 02:10 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة إسرائيلية

«واشنطن»: لن نبيع المقاتلة «F-35» لأى دول بالشرق الأوسط إلا «إسرائيل»

النهار

ذكر موقع "nrg" الاخباري الاسرائيلي أن بوب وورك نائب وزير الخارجية الأمريكي وعد الاسبوع الماضي بأن تحصل إسرائيل حصرياً على الطائرة (F-35) بين دول الشرق الأوسط. 

وعندما سُئل من قبل الموقع الإخباري الأمريكي "ديفنس نيوز" عما إذا كان سيتم بيع هذه الطائرة المتقدمة - التي تعتبر طائرات الجيل الخامس - إلى دول الخليج خلال العقد المقبل، أجاب وورك أن هذا سيناريو "غير مرجح". 

وأضاف وورك أنه "في هذه الاثناء ليس لدينا توقع لبيع هذه الطائرة في المستقبل القريب لأى دولة بخلاف الدول التي اشترتها ضمن المشروع الاصلي لبنائها.

وتابع الموقع أن هذه الأقوال ذات أهمية خاصة على ضوء تقارير نشرت الأسبوع الماضي تفيد بأن البيت الابيض يتوقع أن يقر صفقة بيع طائرات من الجيل الرابع لكل من قطر والكويت، وذلك على ما يبدو في إطار زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الى الخليج العربي. والمقصود هنا طائرات F-15 و F-18المتقدمة. 

وحسب الموقع فإن تل أبيب تخشى أن تخرق هذه الصفقة التفوق التكنولوجي الذي تتمتع به في المنطقة. وكان العزاء الوحيد للجيش الاسرائيلي هو اعتقاده بأن الولايات المتحدة ستبقي وفية لكلمتها ولن تبيع طائرات متقدمة للغاية لبلدان أخرى في الشرق الأوسط.

النهار, أسامة شرشر