النهار

الإثنين، 10 ديسمبر 2018 07:37 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

امام المنتدى الدولي لتطوير النقل البحري

العربي يؤكد اهمية تعزيز الشراكة والتعاون العربي مع دول امريكا الجنوبية

النهار

اكد الامين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي اهمية تعزيز التعاون والشراكة العربية مع دول امريكا الجنوبية في كافة المجالات خاصة ما يتعلق بالنقل وتعظيم التجارة بين الجانبية 

 واكد العربي في كلمته امام افتتاح  المنتدى الدولي لتطوير النقل البحري

الذي انطلقت اعماله اليوم بالقاهرة بالتعاون بين جامعة الدول العربية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجياوالنقل البحري، 

اهمية هذا المنتدى  في تنمية التجارة بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، لافتا الى ان هذا المنتدى هو نتاج لقرار القمة الرابعة لقادة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية التي عقدت بالرياض في المملكة العربية السعودية (نوفمبر: 2015).

وقال العربي ان  العلاقات بين دول المنطقتين شهدت نقلة نوعية في مجالات التعاون المختلفة، وخاصة مجال التعاون الاقتصادي، حيث تم عقد أربع قمم للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، بداية في برازيليا عام 2005، والدوحة 2009، والقمة الثالثة في ليما عام 2012، وأخيرا القمة الرابعة في الرياض 2015، وانعقد اجتماعان لوزراء الاقتصاد والمال، الأول في كيتو وصدر عنه اعلان كيتو الذى أكد على ضرورة تشجيع التجارة والاستثمار بين المنطقتين، كما انعقد الاجتماع الثاني في الرباط وصدر عنه إعلان الرباط، الذى أكد على تعزيز الإطار المؤسسي لتنمية التعاون الاقتصادي بين المنطقتين، وذلك بإحداث آليات مشتركة لبلورة مشاريع تجسد على أرض الواقع أهداف التعاون في عدد من القطاعات ذات الأولوية، وسينعقد  الاجتماع الثالث في جمهورية بوليفيا المتعددة القوميات في عام 2016.

ولفت العربي الى انهبذلك تكون مسيرة التعاون العربي الأمريكي الجنوبي قد استكملت عقدا كاملا من العمل الجاد والمثمر الذى يعكس طموحات وآمال شعوب دول المنطقتين في التعاون المشترك، وفى تعزيز موقف الدول النامية المتطلعة إلى خلق نظام دولي جديد يسوده العدل والانصاف، ويقوم على أساس التكافؤ والمساواة، ويرسى السلام والأمن في عالمنا المعاصر.

ونوه بان  قمة الرياض قد رحبت  بإنشاء شركة قطاع خاص مشتركة للنقل البحري وأخرى للخدمات اللوجستية بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، بهدف تطوير حركة التجارة بين دول المجموعتين، وهو ما نحن بصدد تدارسهما في هذا المنتدى.

 

واكد العربي إن إقامة مثل هذه المنتديات تدعم العلاقات الاقتصادية بين أصحاب الأعمال في المجالات ذات الاهتمام المشترك في المنطقتين، واستكشاف الفرص الاستثمارية، وعقد اتفاقيات تجارية من شأنها تعزيز التجارة والاستثمار في المنطقتين.

واكد العربي التضامن  التام مع الاصدقاء في دول أمريكا الجنوبية في قضاياهم العادلة وفى جهودهم لبناء مجتمعات مزدهرة ومستقرة، معتبرا ان هذا المنتدى سوف يشكل فرصة إضافية لتعزيز الشراكة الاستراتيجية وإثراء مسيرة التعاون العربي الأمريكي الجنوبي، نحو مزيد من الانجازات التي تسهم في تحقيق تطلعات وآمال شعوب دول المنطقتين في التقدم والازدهار.

وتناقش  جلسات العمل على مدى ثلاثة ايا ، عددا من المحاور  من بينها استراتيجيات التعاون والتكامل بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، في الأنشطة الاقتصادية المختلفة، خاصة مجالاتتطوير دور النقل البحري واللوجستيات. 

كما يناقش المشاركون دور النقل البحري والخدمات في نقل التجارة بحرًا بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، ومناقشة دراسات الجدوى المبدئية لإنشاء شركة مشتركةقطاع خاص للنقل البحري بين الجانبين. بالإضافة إلى دراسة جدوى إنشاء شركة للخدمات اللوجستية

النهار, أسامة شرشر