النهار

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 07:35 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

"السيسي" يؤكد لنظيره الألماني ضرورة احترام أحكام القضاء المصري

النهار

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي لنظيره الألمانى يواكيم جاوك عن سعادته بزيارة برلين للمرة الأولى، منوهًا إلى أن التجربة الألمانية تعد نموذجًا جديرًا بالاحترام والدراسة للاقتداء بما يتميز به الشعب الألماني من جدية والتزام وتفانٍ في العمل مكن ألمانيا من تحقيق نهضة صناعية وطفرة اقتصادية أضحت مثار إعجاب العالم.
وأشار الرئيس الألماني إلى أن بلاده تقدر جسامة المهمة التي يضطلع بها الرئيس السيسي سواء لتحقيق التقدم الاقتصادي وتلبية متطلبات المواطنين في كافة مجالات الحياة الأساسية، فضلا عن قيادته لعملية التحول الديمقراطي في مصر.
وشهد اللقاء تبادلًا للرؤى بشأن أحكام الإعدام الأخيرة في مصر، حيث أكد الرئيس على ضرورة احترام أحكام القضاء وعدم التدخل فيها أو التعقيب عليها، لاسيما أننا نسعى إلى إرساء دعائم دولة القانون والمؤسسات.
وأوضح الرئيس السيسي أنه يتعين التفريق بين قرارات إحالة أوراق المتهمين إلى المفتي والتي لا تعد أحكاما وإنما تستهدف استطلاع الرأي الشرعي من الناحية الدينية في العقوبة الخاصة بالاتهام، فضلا عن أن أحكام الجنايات بوجه عام، ومن بينها أحكام الإعدام يتم الطعن عليها أمام محكمة النقض، علاوة على أن كافة هذه المحاكمات ليست استثنائية وتتم في المحاكم الطبيعية. 
وأضاف الرئيس أن أحكام الإعدام التي وصفها البعض بأنها "جماعية" صدر أغلبها غيابيًا وتسقط بمجرد مثول المتهمين أمام المحكمة حيث تعاد محاكمتهم مرة أخرى، كما يتم الطعن عليها من قبل النيابة العامة حتى لو لم يتم الطعن عليها من المتهمين ذاتهم.
وشكر الرئيس الألماني الرئيس على هذا الإيضاح، داعيًا إلى إقامة حوار بين القانونيين في البلدين لمزيد من الإيضاح وتبادل الرؤى حول الأنظمة القضائية في البلدين.

النهار, أسامة شرشر