النهار

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 06:20 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوارات

محافظ البحيرة لـ”النهار”: يا ريت كلنا نبقى زى السيسى

النهار

محافظ بدرجة طبيب .. هذا هو أصغر وأقصر وصف، يمكن أن نصف به الدكتور «محمد سلطان « محافظ البحيرة، الذى تولى قيادة المحافظة منذ مائة يوم تقريباً، ولأنه طبيب .. فمن الممكن أن ينجح فى استئصال الفساد من مرارة مسئولى المحافظة، وقد يفشل فى ذلك .. قد ينجح فى إسعاف المحافظة من المشاكل المتراكمة، وقد يفشل ... قد ينجح فى بتر الأيادى المرتعشة، التى تعوق التنمية الشاملة بالمحافظة، وقد يفشل ... قد ينجح فى رسم البسمة على شفاه الأهالى، أو قد يفشل فى ذلك، وتبقى المحافظة فى «غرفة الإنعاش « كما كانت فى الماضى !

ومن خلال حوار»النهار «معه دار حديث تسوده الصراحة وأكد من خلاله أنه يحارب الفساد لأنه أساس أى سقوط للمجتمعات وأكد أن أى شخص سيخالف القانون «هنقطع رقبته», وأضاف أن الرئيس السيسي شغال وليتنا نصبح مثله, كما أكد أن هناك العديد من التغييرات التى ستكون قبل 30يونيو, حتى تدخل المحافظة مرحلة جديدة من الأداء القوى, وأن هناك تعاقدات مع شركات تأمين خاصة، لتأمين أبراج الكهرباء بالمحافظة، للقضاء على المخططات الإرهابية التى تستهدف تخريب تلك الأبراج.

احتمالات كثيرة .. نتركها للأيام القادمة لتجيب لنا عن نجاح الدكتور المحافظ، أو فشله، وعودته مرة أخرى إلى المكان الذى جاء منه ... ولكن ننقل الآن لكم أحلامه وآماله وآلامه .. من خلال الحوار الذى أجريناه معه من داخل مكتبه بديوان عام المحافظة ..

*هل أنت راض عن أدائك خلال الشهور الثلاثة الماضية ؟

**أنا راض تمام الرضا عن  أدائي خلال الثلاثة شهور الماضية، ولكن غير راضٍ عما تم تنفيذه من أعمال حتى الآن، ومحتاج تعاون من الجميع بالمحافظة، من جميع الجهات ومن العاملين معى بالديوان  .. فالمشكلة أننى توليت مهام المحافظ بالبحيرة، فى آخر 3 شهور بالموازنة، يعنى لا يوجد لدى إمكانات كافية لبدء مشروعات جديدة، أو إنهاء مشروعات قديمة، ورغم ذلك هناك شوارع تم رصفها مثل شارع الروضة بمدينة دمنهور، ومشروعات صرف صحى، وجار العمل فى بناء عدد 504 وحدات سكنية بمركزى الدلنجات وبدر، بالإضافة إلى فتح مخابز جديدة، وتحويل 43 مخبزا من نصف آلى إلى مخابز آلية لاستيعاب أعداد المشتركين بمنظومة الخبز، وتسليم أرض على مساحة 96 فداناً لتموين البحيرة لعمل مركز لوجيستى عليها، بجانب إنهاء مشكلة أرض ستاد الجامعة، وأحب أن أؤكد أن الملعب باقٍ ولن يتم هدمه.

*هذا يعنى أنك استلمت المحافظة من اللواء مصطفى هدهود المحافظ السابق جثة هامدة ؟

**الحقيقة أننى تسلمت المحافظة وكان بها عمل، وأنا أستكمله .. فنحن دولة مؤسسات وكلنا نكمل بعضنا، والمحافظ السابق كان شغال وهذه شهادة أقولها بكل أمانة.

*كيف ترى الفساد الذى يدعو الرئيس السيسي لمحاربته على الدوام وفى جميع خطاباته ؟

**من أصعب الأمور وأشدها قوة هو محاربة الفساد، وخاصة الفساد الذى يسكن داخل نفوس العاملين أو الموظفين .. فالفساد الإدارى هو أصعب شىء نواجهه حتى الآن داخل مؤسسات المحافظة، لأنه  بالتأكيد فيه ناس وحشة، الحجرة اللى جنبى دى فيها فساد ز    ز   س    30 يونيو القادم سيكون هناك تغييرات كبيرة إن شاء الله للقيادات بمراكز وقرى وديوان المحافظة .. فنحن في المحافظة وضعنا ضوابط للعمل، ونعطى المسئول مهلة ليثبت أنه جدير بالبقاء فى منصبه، وأنه لا يسمع لكلام المقربين منه، لأنهم قد يعطونه فكرة مغلوطة عن مسئول ما، ولذا فنحن نعطى الفرصة .. ثم نحكم على أدائه، وهذا ينطبق حتى على العاملين هنا بالديوان، سيتم تغيير المقصرين.

*هل أوليتم اهتماما خاصا لمحاربة مظاهر الإرهاب فى المحافظة؟

**أجتمع شبه يومياً بالقيادات الأمنية داخل المحافظة، لوضع وتجديد الخطط الأمنية لضبط الخارجين عن القانون، وضبط المُخربين، والمحافظة بصدد التعاقد مع شركات تأمين خاصة، لتأمين أبراج الكهرباء بالمحافظة، للقضاء على المخططات الإرهابية التى تستهدف تخريب تلك الأبراج .

*وماذا عن مشكلة أكوام القمامة المتراكمة فى شوارع مدن محافظة البحيرة, وخاصة مركز كوم حمادة بقرى صفط العنب ـ دمتيوه ـ بيبان ـ النجيلة؟

الحقيقة أني ألتمس العذر للمواطنين لإلقائهم القمامة فى الشوارع، لأنه لم يتم توفير صناديق كافية لجمع القمامة بتلك القرى، ونعمل جاهدين على حل تلك المشكلة، لدرجة أننى كلفت المدارس الصناعية بالمحافظة، بصناعة صناديق القمامة، مثل التى تراها الآن بمدينة دمنهور، وبذلك يكون الطالب قد تعلم مهنة، وبالتالى تستفيد المدارس من صناعة تلك الصناديق .. وعليكم كرجال إعلام وصحافة، دور فاعل فى توعية المواطن العادى بأضرار تراكم القمامة داخل القرى، ونحن من جانبنا سنقوم بردم المصارف المختلفة بالمحافظة التى تم ردمها بالقمامة من جانب الأهالى، رغم التكلفة العالية، وسيكون الردم بطريقة علمية سليمة، وأحب أن أنوه هنا إلى أن كوم حمادة مركز محترم .. وبه عائلات أكثر احتراماً وهو من المراكز التى يسهل حل المشاكل به، نظراً لأنه مركز متحضر، وعلى قدر عالٍ من الثقافة.

*وماذا عن مشكلة المخابز المدعمة ومعاناة المواطنين ؟

منذ قليل اتصل بى  شخص يدعى حامد وقال لى إن بعض أصحاب المخابز يرفضون استلام حصص الدقيق المقررة لهم فما كان ردى عليه سوى أنه من لا يستلم حصته من الدقيق سيعاقب بشدة لأنه بذلك يهدد الأمن القومى, فهؤلاء إما أن يسرقوا من الدقيق المدعوم وإما يهددوا المسئولين بعدم استلام الحصة, وهذا أمر غير مقبول, كما أننا نقوم بمراقبة كل من تسول له نفسه الاتجار بقوت الشعب, ومن يخطئ سنقطع رقبته.

*ماهى أحلامك بالنسبة للمحافظة وكيف تريد أن تراها؟

**أحلامى أن تكون محافظة البحيرة، محافظة واعدة ومثالية .. لأنها بالفعل تستحق ذلك، خاصة وأنها محافظة بها عدة موارد هامة وخاصة الموارد البشرية، بجانب أنها محافظة سياحية وصناعية وزراعية، ولكن للأسف توجد قلة قليلة تحاول عرقلة التنمية داخل المحافظة، محاولة أن تستفيد من صعوبة الأوضاع الحالية بالبلد، وتستثمرها لصالحها، يعنى تقدر تقول ولاد حرام عاوزين مصلحتهم فقط لا غير.

*هل أنت نادم على توليك مسئولية المحافظة خاصة بعد كم المشاكل والمسئوليات الملقاة على عاتقك ؟؟

 بصراحة أنا أمنيتى أن أعود مرة أخرى لمهنة الطب, ولكني لست نادما على تولى تلك المهمة، خاصة وأننا يجب أن نضحى جميعاً من أجل خدمة هذا الوطن العظيم.

*ماهى الرسالة التى تتمنى توجيهها للرئيس السيسي, خاصة بعد مرور عام تقريبا على توليه الرئاسة ؟

 أقول للرئيس السيسى ...نحن خلفك، ونسير على تعليماتك  .. وسنحارب الفساد كما تنادى دائما لأن الفساد هو الأصل فى هدم أى أمة أو مجتمع, وأضاف «بصراحة السيسى شغال .. وياريتنا كلنا نبقى زى السيسى».

النهار, أسامة شرشر