النهار

الخميس، 15 نوفمبر 2018 09:28 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

اجتماع السيسي مع محلب أبرز اهتمامات صحف الأحد

النهار

تصدر اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رئيس الوزراء بحضور وزيري الكهرباء والبترول، عناوين صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، والذي تناول تشديد الرئيس على زيادة كفاءة محطات الكهرباء لضمان انتظام الخدمة، كما اهتمت الصحف بالعمليات التي تقوم بها عناصر القوات المسلحة ضد الجماعات الإرهابية في سيناء لتصفية العناصر التكفيرية.
وجاءت عناوين صحيفة ''الأهرام'' كالتالي :
- زيادة كفاءة محطات الكهرباء لضمان إنتظام الخدمة
- الرئيس يشدد على ترشيد الإستهلاك وتنويع مصادر الطاقة وتحصيل مستحقات الدولة
- طائرات دون طيار لملاحقة الإرهابيين فى سيناء
- الإمارات تدرج 83 تنظيما وجماعة على قائمة الإرهاب
- بدء تنفيذ قرار حظر سير النقل داخل المدن نهارا
- التوتر يسود قمة ''العشرين'' وكاميرون يتهم روسيا بالنازية
- القوات العراقية تفك حصار ''داعش'' لمصفاة بيجي
وذكرت ''الأهرام'' أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أهمية تعظيم الاستفادة من الموارد والقدرات المتاحة لضمان انتظام خدمة الكهرباء ، وذلك من خلال زيادة الكفاءة الإنتاجية لمحطات توليد الكهرباء، وتنفيذ التعاقدات فى أسرع وقت ممكن، سواء لشراء الوقود اللازم لتشغيل المحطات، أو بناء المحطات الجديدة، بالإضافة إلى التعاقد لشراء وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية المتنقلة.
كما وجَّه الرئيس - خلال اجتماعه أمس مع المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة - بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة عبر الاعتماد على اللمبات وأجهزة التكييف الموفرة للطاقة، إلى جانب ضرورة تعزيز إجراءات مكافحة سرقة التيار الكهربائى والعمل على تحصيل مستحقات الدولة.
وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، بأن الرئيس أكد ضرورة المشاركة فى المسئولية بين الحكومة والمواطنين، مشيرا إلى أنه ليس من الإنصاف أن يتمتع الحاصلون على التيار الكهربائى دون وجه حق والمتهربون من سداد المستحقات بخدمة منتظمة، فى الوقت الذى يُحرم فيه المواطنون المنتظمون فى سداد المستحقات من الكهرباء.
وأضاف أن اللقاء تناول بحث سبل التحرك لضمان انتظام خدمة الكهرباء، وذلك من خلال العمل على محورين أولهما قصير الأجل ويتمثل فى توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات، فضلاً عن تنفيذ البرنامج القومى لصيانتها ورفع كفاءتها، أما الشق طويل الأجل فيتمثل فى إنشاء المحطات الجديدة، والربط الكهربائى مع بعض دول الجوار الإقليمي.
وجاءت عناوين صحيفة ''الأخبار'' كالتالي :
-عادل لبيب وزير التنمية المحلية لـ''منتدى الأخبار'': الترسيم الجديد للمحافظات أول يوليو.. وحلايب تنضم لأسوان
- حركة المحافظين قبل البرلمان.. والمحليات بعد مجلس النواب بشهرين
- دك معاقل الإرهاب فى سيناء..تصفية 10 تكفيريين والقبض على 54 بينهم 6 من القيادات فى يومين
- نسف مخزنين بداخلهما 5 أطنان من المتفجرات
- الرئيس يلتقى غدا بأكبر 15 شركة سياحة فى العالم
- النوبيون يرفضون مشروع قانون تعمير النوبة
- 6 شركات تقدمت لتقييم دراسات سد النهضة
وذكرت ''الأخبار'' أن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري أعلن أنه سيتم غلق باب استقبال العروض المالية والفنية من المكاتب الاستشارية العالمية، المعنية بإعداد دراسات ''سد النهضة'' الخميس القادم لتمكين الخبراء الوطنيين لكل دولة من دراسة العروض حتي 30 نوفمبر، مشيرا الي انه تقدمت للمناقصة 6 شركات من جنسيات مختلفة .
وقال أنه من المقرر عقد الجولة الثالثة للجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة الاثيوبي بالعاصمة السودانية الخرطوم في أول ديسمبر القادم لفتح المظاريف وتقييمها من الدول الثلاث لاختيار أحد المكاتب الاستشارية للقيام باعداد الدراستين التكميليتين لسد النهضة الاثيوبي وفقا لخارطة الطريق التي اتفق عليها وزراء المياه في مصر والسودان واثيوبيا خلال اجتماعهم بالخرطوم في اغسطس الماضي، مشيدا بحرص وزراء و خبراء المياه بالدول الثلاث علي الوفاء باتفاقية خارطة الطريق.
وأضاف أنه من المتوقع أن يتم توقيع العقد مع المكتب الفائز بأكبر نقاط للقيام بالدراستين التكميليتين التي أوصت بهما لجنة الخبراء الدولية في 16 ديسمبر القادم بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وبحضور الوزراء الثلاثة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ليبدأ مهمته في إعداد دراسته للسد خلال 5 شهور وسيقدم نتائج تقييمه للثلاث دول، وأيضا توقيع العقد مع المكتب الانجليزي المسئول عن توفير الخدمات الإدارية والمالية للمكتب الفائز.
وقال أن المكتب الإستشاري الفائز سيتولى دراسة مدي تأثير السد علي دولتي المصب، مضيفا أنه في أبريل 2015 سيتم إعلان نتائج الدراسات .
وجاءت عناوين صحيفة ''الجمهورية'' كالتالي:
- محلب أصر على نزول غرفة دفن ''زوسر'' بعمق 28 مترا
- رئيس الوزراء : أعمال الترميم سليمة..وحالة الهرم جيدة
- خبراء الأمن : مخابرات أجنبية ومؤامرة إخوانية وراء الدعوة للتظاهر في 28 نوفمبر
- وزير التعليم العالى : نواجه تحديات كبيرة .. ولن تنكسر إرادتنا
- غريب: واثق من التأهل لكأس الأمم
ذكرت ''الجمهورية'' أن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أصر على نزول حجرة الدفن بهرم ''زوسر'' على عمق 28 متراً تحت سطح الأرض للاطمئنان علي الحالة الإنشائية للهرم بعدما أثير مؤخرا عن تدهورها.
قال المهندس إبراهيم محلب خلال الجولة التي رافقه خلالها وزير الآثار ومحافظ الجيزة: بصفتي مهندساً هذا العمل سليم. بل متميز إنشائيا. كما أن من يشرف على أعمال الترميم هو د. حسن فهمي ولا يستطيع أحد أن ينكر تميزه ولقد نزلت إلي غرفة الدفن ولم أجد شيئا مما يثار.
من جانبه قال وزير الآثار د. ممدوح الدماطي: لا يوجد أي تهدم بالهرم وحالته الإنشائية جيدة وسنستكمل أعمال الترميم حيث كانت هناك أزمة مالية وهذا ما أعاق العمل واتفقنا مع الشركة المنفذة لأعمال الترميم على استكمال العمل وستحصل علي مستحقاتها.
أشار الوزير إلي أن هناك وفداً من اليونسكو موجود حالياً بمصر لمتابعة ما يتم من تطوير بالقاهرة التاريخية وطلبت منهم أن يمدوا الإقامة ويقوموا بزيارة هرم زوسر ووافقوا ليتأكدوا ان حالة الهرم الإنشائية جيدة.
.. وخلال عودته من زيارة هرم زوسر بمنطقة سقارة تفقد محلب سور مجري العيون بمنطقة عين الصيرة حيث أجري حوارا مع سكان المنطقة الذين تولوا بمشاركة الحكومة تنظيف السور ورفع القمامة المحيطة به حيث وجه الشكر لهم مؤكدا ان الحكومة ستعمل علي تطوير المنطقة بصورة متكاملة وفي الوقت نفسه ستعمل علي تطوير صناعة دباغة الجلود المصدر الأول لرزق سكان المنطقة ووعدهم بأن يتم عقد لقاء معهم بحضور وزير الصناعة لبدء خطوات تطوير هذه الصناعة وحل مشكلات العاملين بها مؤكدا لهم ان منطقة ''الروبيكي'' من الممكن أن ينتقلوا إليها حيث ان بها الكثير من الخدمات والإمكانات فقال بعض ممثليهم : نحن لا نمانع في الانتقال حفاظا علي الصناعة التي نعمل بها.
وجاءت عناوين صحيفة ''المصري اليوم'' كالتالي :
- ''الأباتشى'' تقطع رؤوس الإرهاب فى سيناء
- قتل 5 بـ''أنصار بيت المقدس''.. و6 جهات أمنية تحلل فيديو ''هجوم كرم القواديس''
- أمريكا تدعم حق مصر فى الدفاع عن نفسها
- وزير الداخلية اللبنانى : إصطدنا 43 شبكة تجسس إسرائيلية بمعلومات مصرية
- تأخر تسليم ''سوفالدى'' يعدل مواعيد علاج ''فيروس سى'' لـ10 أشهر
- ''النور'' : ''الثورة الإسلامية'' دعوة صبيانية لـ''نشر الفوضى''
- ''الصحفيين'' تقدم 6 بلاغات للنائب العام ضد رئيس الزمالك
- بدء سريان ''الضبطية القضائية'' لقيادات وزارة الأوقاف
- جمعة : الخطابة أصبحت مهنة من لا مهنة له
وذكرت ''المصري اليوم'' أن أعضاء نقابة الصحفيين قدموا أمس 6 بلاغات للنائب العام ضد رئيس نادى الزمالك اتهموه فيها بسب وقذف عدد من النقاد الرياضيين وأحد أعضاء مجلس النقابة فيما رد رئيس الزمالك بتقديم 52 بلاغا ضد الصحفيين ومؤسساتهم وأعضاء رابطة النقاد الرياضيين عن طريق مكتب المحاماة الخاص به.
وتوجه مايزيد على 200 صحفى إلى مكتب النائب العام بمحكمة النقض فى مسيرة تقدمها ضياء رشوان نقيب الصحفيين وجميع أعضاء مجلس النقابة وعلي السيد رئيس تحرير ''المصرى اليوم'' ومحمد شبانة رئيس رابطة النقاد الرياضيين بالنقابة ورافقت المسيرة قوة أمنية من الشرطة.
وقال ضياء رشوان إن البلاغات المقدمه ضد رئيس نادى الزمالك تتضمن اتهامه بسب وقذف مجموعة من الزملاء، وتهديده المستمر لهم، مؤكدا أن النقابة ترفض مثل هذه التصرفات فى حق أعضائها وأن التصعيد ضد رئيس الزمالك مستمر حتى يكف عن ممارساته.
من ناحية أخرى سلم الدكتور محمد مختار وزير الأوقاف 100 كارنية للضبطية القضائية لقيادات ومفتشي الوزارة أمس، فيما شددت الوزارة على أنها ستتوسع في تفتيشها على مستوى الجمهورية لتنفيذ القانون وضبط العمل الدعوى ومنع الدخلاء وأصحاب المصالح الخاصة والحزبية.
وقال وزير الأوقاف خلال ملتقى أئمة ودعاة الأوقاف بمسجد النور بالعباسية أمس إن الشعب عانى أشد المعاناة من محاولات الإعتداء على قدسية المساجد ومحاولات إبعادها من رسالتها الإيمانية والتعبدية إلى خدمة مصالح بعض الأحزاب أو الجماعات أو الجمعيات ، وصارت الخطابة مهنة من لا مهنة له والتكسب من خلال تبرعات المساجد وظيفة من لا وظيفة له مما انعكس سلبا على صورة الدعوة والدعاة .
وجاءت عناوين صحيفة ''الشروق'' كالتالي :
- البلتاجى يطلب سماع شهادة السيسى فى ''التخابر''
- توفير ''سوفالدى'' فى 8 مراكز جديدة
- المتحدث باسم لجنة ''الفيروسات الكبدية'' : ندرس توفير العقار فى المستشيات الجامعية
- وزير الأوقاف : دعوات التظاهر برفع المصاحف عودة لفكر الخوارج
- أجهزة الأمن تحلل فيديو ''كرم القواديس'' .. ومصدر : سنرد على الأرض
- الأباتشى تدك أوكار الإرهابيين فى الشيخ زويد .. ومقتل وإصابة عدد كبير من التكفيريين
ذكرت ''الشروق'' أن مصادر أمنية كشفت أن أجهزة سيادية تعمل حاليا على تحليل الفيديو الذى بثه تنظيم مايسمى '' أنصار بيت المقدس'' بشأن الهجوم الإرهابى على كمين ''كرم القواديس'' الذى وقع الشهر الماضى وأسفر عن استشهاد 31 جنديا بالقوات المسلحة، مشيرة إلى أن المعلومات الأولية تشير إلى أن الفيديو تم تحميله على شبكة الإنترنت من خارج مصر.
وقال مصدر أمنى فضل عدم ذكر أسمه فى تصريحات لـ''الشروق'' إن القوات المسلحة بدأت فى الأخذ بثأر جنودها الأبرار الذى استشهدوا فى تفجير الكمين موضحة أنه تم قتل 11 من منفذى العملية الإرهابية وتم إلقاء القبض على 6 آخرين.
ورفض المصدر التعليق على الفيديو ، قائلا ''الرد سيكون على الأرض وليس فى سيناء فقط وإنما فى كافة المحافظات''.
وأوضح أن الإرهابيين يشنون حربا نفسية جبانة ضد أبناء الجيش والشرطة لافتا إلى أن أعمال القتل الجبانة التى تمارسها الجماعات الإرهابية فى شمال سيناء تتم بالسيارات المفخخة وعمليات التفجير عن بعد دون مواجهة مباشرة مع عناصر القوات المسلحة .
وأرجع المصدر السبب فى زيادة عدد الشهداء فى تفجير كمين كرم القواديس إلى انفجار السيارة المفخخة التى استهدفت الكمين والتى اسفرت عن تفجير النقطة الأمنية وقتل أغلب عناصرها .
وأوضح المصدر أن العناصر الإرهابية لم تدخل فى مواجهة مباشرة مع قوات الكمين مشيرا إلى أن العناصر الإرهابية لم تتحرك إلا بعد انتهاء الإنفجار ولجأت إلى عمليات قذرة تتمثل فى إطلاق النار على الشهداء بعدما لحقت بهم إصابات جسيمة جراء انفجار السيارة المفخخة بالإضافة إلى ملاحقة بعض الجنود العزل .

النهار, أسامة شرشر