النهار

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 01:10 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

مصدر : الجيش رفع مذكرة للسيسي بعد تصريح البحرية التركية

النهار

قال مصدر سيادي إن القوات المسلحة أعدت مذكرة بخصوص التصريحات التي أدلى بها قائد القوات البحرية التركية الأدميرال بولينت أوغلو، لرفعها لمؤسسة الرئاسة، ولفت إلى أن هذه التصريحات لا تخرج عن كونها "طق حنك"، لحفظ ماء وجه الأتراك أمام منطقة الشرق الأوسط.

 

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة اليوم الإثنين، أنه كان من الطبيعي أن تعد القوات المسلحة مذكرة بهذه التصريحات لتقدمها لرئاسة الجمهورية، وعليه تبدأ المرحلة الثانية، وهي الرد الدبلوماسي من القناة الشرعية لمصر عبر وزارة الخارجية، لافتا إلى أن الرد التصريحات ستأخذ مسلكها الدبلوماسي الطبيعي.
 
وأوضح أن نتائج القمة الثلاثية لدول مصر واليونان وقبرص، لم تتطرق إلى الإعتداء على الحدود المائية للدول المطلة على حوض البحر المتوسط، وخاصة الدول المشاركة في المنطقة الاقتصادية المائية التي يجري بها أعمال التنقيب عن الغاز الطبيعي وحقول البترول. 
 
وقال المصدر "من الطبيعي أن تحمي تركيا حدودها البحرية، مثلها كباقي الدول المشاركة في هذه المساحة المائية، ولهذا لا يوجد داع للتصريحات، لافتا إلى أن مناطق التوتر بين قبرص واليونان وتركيا قضية تاريخية، وليس لها مجال في تصريحات أوغلو.
 
وأعلن قائد القوات البحرية التركية للصحفيين الأتراك، وفق الوكالة الألمانية، على هامش لقاءهم بفعاليات "الحوت الأزرق"، أن القوات البحرية صدر لها أوامر بالتطبيق الكامل لقواعد الاشتباك في مواجهة التوتر المتصاعد بين الدول الساحلية التي تشمل تركيا وقبرص واليونان ومصر وإسرائيل على خلفية مشروعات التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي شرق البحر المتوسط.

النهار, أسامة شرشر