النهار

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 02:33 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الكويت تتسلح استعدادا لمواجهة داعش

النهار

     

يزداد القلق فى دول الخليج مع مواجهة تصعيد تنظيم  داعش الإرهابى والذى أصبح يهدد أمن المنطقة برمتها، لاسيما بعد عدم تمكن التحالف الدولى من السيطرة على عناصر هذا التنظيم وقياداته، فقد تغلغل هذا التنظيم فى دول الخليج  وأصبح له خلايا نائمة يتم الكشف عنها يوما بعد يوم .

فبعد أن ألقى رجال الأمن الكويتى القبض على 9 دواعش كويتيين بينهم طالبة، وسبق ذلك القبض على 5 عناصر، كشفت مصادر كويتية النقاب عن أن جهاز أمن الدولة توصل إلى عدد من المنتمين إلى تنظيم داعش من بينهم 7 خليجيين و4 مصريين وتونسيين وباكستانى من المقيمين فى الكويت ضمن الشبكة الكويتية المنتمية إلى هذا التنظيم.

وكشفت مصادر أن التحقيقات التى أجريت مع عدد من المضبوطين أرشدت إلى أسماء جديدة من بينها عرب وخليجيون، موضحة أن الشبكة متورطة بالتخابر مع قيادات داعش فى العراق وسورية وأنها مسئولة عن جمع الأموال وتجنيد الراغبين بالقتال فى صفوف تنظيم الدولة الإسلامية وإيصالهم عن طريق تركيا إلى مواقع التنظيم.

وأشارت المصادر لإحباط محاولاتهم لدعم التنظيمات المشبوهة بجميع أطيافها وأشكالها. وكان رجال الأمن قد ألقوا القبض على 9 دواعش كويتيين بينهم طالبة جامعية أثبتت الأدلة تورطهم فى التواصل مع التنظيم وجرى استدعاؤهم للتحقيق، وقد قادت اعترافات بعضهم إلى إلقاء القبض على متهمين آخرين.

وسبق أن ألقى رجال الأآمن القبض على شبكة مؤلفـة من 5 عناصر مؤيدة لداعش هم كويتيان و3 بدون ضمن حملة أمنية واسعة نفذت على المؤيدين والمناصرين للتنظيم، وقد ضبط بحوزة الخلية عملة جاهزة للدولة الإسلامية بالإضافة إلى الرايات السود ومنشورات داعش وتمت مصادرة المطبعة التى استخدمت فى طباعة العملة وقد تبين أن 3 من أعضاء الخلية «كويتيان وبدون» شاركوا بالفعل فى القتال مع التنظيم خلال معارك فى سورية والعراق.

 وفى إطار حرص الكويت على صد أى هجوم طالبت وزارة الدفاع الكويتية ألمانيا بشراء أسلحة متطورة من أبرزها مدرعات وصواريخ اعتراضية وقاذفات لتزويد القوات البرية والجوية الكويتية بهذه الأسلحة النوعية وذلك بهدف تطوير وتزويد قطاعاتها الميدانية القتالية بأحدث الأسلحة القادرة على رد أى خطر خارجى قد يتعرض لأمن الكويت .

وكشفت مصادر أن وزارة الدفاع اعتمدت الخطط القتالية الاستراتيجية وفق التدخل السريع  فى حال الحاجة إلى صد أى عدوان أو رصد أى صواريخ أو طائرات معادية تحاول الاقتراب من المجال الجوى الإقليمي، وأن رجال القوات المسلحة على أهبة الاستعداد للدفاع عن الحدود الإقليمية فى ظل الظروف العسكرية التى تشهدها دول الجوار.

وفى سياق متصل أعلن وزير الدفاع الكندى روب نيكلسون أن فريقا عسكريا كندياً مكونا من 120 فرداً من الجيش الكندى سيصل الكويت الأسبوع المقبل للاشتراك فى الحملة التى يشنها التحالف الدولى ضد تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام داعش.

ونقلت وسائل الإعلام الكندية عن وزير الدفاع أن مهمة هذا الفريق ستكون الإعداد لوصول طائرات سى اف 18 المقاتلة وغيرها من الطائرات الكندية، واصفا ذلك بأنه خطوة هامة فى الإجراءات المبدئية للإعداد لبقية القوات الكندية التى ستتمركز فى الكويت ودعم للبنية التحتية لمسرح العمليات. وشدد على أن هذا الفريق الذى سيصل الأسبوع المقبل يلعب دوراً هاماً فى دعم مهمة القوات الكندية.

النهار, أسامة شرشر