النهار

الخميس، 15 نوفمبر 2018 02:54 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوارات

الدكتور صلاح عبدالله فى حوار ه للنهار: المعوقون فى خطر.. فأين الحكومة ؟؟

النهار

الدكتور الشاعر صلاح عبد الله كان أحد أعضاء لجنة الخمسين لتعديل الدستور ولكنه كان "احتياطي", وجاء الاختيار للتعبير عن أحلام وطموحات فئة ينتمى إليها, "فئة المعوقين "   فى حالة اعتذار العضو الأساسى باللجنة  ولكن ظل احتياطيا طوال فترة تعديل الدستور، وقام بتقديم عدة مقترحات للجنة لتحسين أوضاع المعوقين فى مصر, ولكن لم يؤخذ بأى منها.

"النهار" من جانبها حاورته للتعرف معه على معاناة المعوقين وأحلامهم .

** ماهى أهم مشاكل المعوقين بشكل عام فى مصر من وجهة نظر أحد أفرادها؟؟

*اهم مشاكل المعوقين فى مصر عدم وجود التكنولوجيا المساعدة المتمثلة فى البرامج الناطقة التى تعين المعوق على التحصيل, كذلك الدولة لا تتابع سير العملية التعليمية لدى المعوق وبالتالى فالأهالى لا يرسلون أبناءهم للمدارس خصوصا المعوقين حركيا وذهنيا, وبذلك يحرمون من التعليم.

**هل هناك أمور أخرى تسبب مشاكل للمعوق خاصة فى الأماكن المختصة بتقديم الخدمات للمواطن ؟

خلو الكثير من المبانى من المنحدرات التى تمكن المعوق حركيا من الصعود والهبوط وكذلك اختفاء هذه المنحدرات من أرصفة الشوارع وعدم وجود أعمدة ضوئية بالشوارع تمكن المعوقين والمسنين من العبور بسهولة وخلو إشارات المرور من قوانين تعمل على ذلك, بالإضافة إلى وجود أزمة تتعلق باستيراد السيارات المجهزة للمعوقين حركيا.

** سمعنا أن هناك مادة فى الدستور الحالى تنص على حق الإنفاق على المعوقين داخل المجتمع منذ ولادتهم ؟؟

لم يتضمن الدستور الحالى أى مواد تكفل للمعوق حصوله على معاش منذ الولادة, الأمر الذى دفع بعض الفقراء المعوقين إلى التسول من الشركات والمؤسسات, بل أحيانا التسول من الأفراد, فتكلفة إعاشة المعوقين مسئولية الدولة من الدرجة الأولى, وكذلك صيانة كرامته.

** ولكن بالفعل هناك مادة بالدستور الجديد تكفل حياة كريمة للمعوق ..؟؟

هناك مادة فى الدستور تقول تلتزم الدولة برعاية المعوقين ترفيهيا ورياضيا وثقافيا, وهى كما نرى عبارات عامة "غير ملزمة"من الممكن اختلاف الفقهاء الدستوريين حولها بما يبطلها أو يعطلها .

ورغم أن الدستور ينص فى المادة 214على أن المجالس القومية مستقلة بما فيها المجلس القومى للإعاقة, إلا أن الدولة قد ضربت بهذه المادة عرض الحائط فضمت هذه المجالس إلى وزارة التضامن الاجتماعى, غافلة أو متغافلة عن تعارض السياسات والمصالح بما يؤدى إلى ابطال فاعلية المجلس القومى للإعاقة, ومعنى هذا أن وجود هذا المجلس سوف يصبح على الصعيد العملى غير ذى جدوى.

** ما هى أهم المقترحات التى تقدمت بها للجنة الدستور لإضافتها للتعديلات والتى تخص المعوقين ؟

اقترحت ضرورة أن يتم تدريس لغة الصم والبكم لمن يعملون بقسم العلاقات العامة بداخل المصالح الحكومية للتعامل مع الأميين من الصم والبكم, كما طالبت بضم الأقزام لفئات المعوقين بوصفهم شركاء فى المعاناة وصدمنى الدستور بعبارة فى إحدى المواد تقول "تهتم الدولة بالمعوقين والأقزام "وكان يجب أن تكون المادة "تهتم الدولة بالمعوقين ومنهم الأقزام.

النهار, أسامة شرشر