النهار

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 12:45 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

صحف الخميس: 'داعش' على حدودنا الغربية

النهار

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس، بعدد من الموضوعات التي تهم الشارع المصري، على رأسها دعم مصر للسلطة الشرعية في ليبيا، ومظاهرات الغضب تجتاح تركيا بعد مقتل 14 شخصًا، ''داعش'' على حدودنا الغربية، سد النهضة، الحرب على الإرهاب في سيناء، إعادة إعمار غزة.
دعم مصر للسلطة الشرعية في ليبيا
وقالت صحيفة ''الأهرام'' تحت عنوان
- دعم مصري كامل للسلطة الشرعية في ليبيا
- السيسي والثني يتفقان على تعزيز العلاقات الثنائية بمختلف المجالات
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع عبدالله الثني رئيس الوزراء الليبي الذي يزور مصر حاليا والوفد الوزاري المرافق له.
وقالت صحيفة ''الأخبار'' تحت عنوان
- السيسي خلال استقباله رئيس الحكومة الليبية:
- نساند خيارات الشعب الليبي..وبذل كافة الجهود لدعم القيادة الشرعية للدولة
- ضرورة جمع السلاح وتأسيس جيش وطني قوي بعيدا عن القبلية أو الطائفية
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي مساندة مصر دولة وشعبا لخيارات الشعب الليبي مشيرا إلى أهمية العمل على دعم مؤسسات الدولة الليبية لتحقيق استقرار البلاد وذلك جنبا إلى جنب مع بذل كافة الجهود الممكنة لدعم القيادة الشرعية للدولة فضلا عن أهمية جمع السلاح وتأسيس جيش وطني قوى بعيدا عن القبلية أو الطائفية.
وقالت صحيفة ''الجمهورية'' تحت عنوان 
- السيسي خلال لقائه مع رئيس الوزراء الليبي:
- أمن ليبيا.. أمن مصر 
- استراتيجية شاملة.. لمواجهة الجماعات الإرهابية 
- الثني: مصر الأم الكبرى.. وجئنا لطلب المساعدة
عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس جلسة مباحثات مهمة مع رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني بمقر رئاسة الجمهورية استعرض الجانبان خلاله سبل وقف العنف والإرهاب وإعادة بناء الدولة الليبية وكفالة الأمن لجميع المواطنين فيها.

مظاهرات الغضب تجتاح تركيا بعد مقتل 14 شخصا
وقالت صحيفة ''الأهرام'' تحت عنوان
- مظاهرات الغضب تجتاح تركيا بعد مقتل 14 شخصا
- برلين : أنقرة تنتهج ''سياسة قذرة'' وتزود ''داعش'' بالسلاح
فجرت المعارك في ''عين العرب'' موجة جديدة من الغضب في الشارع التركي احتجاجًا على التقاعس عن مواجهة تنظيم ''داعش'' الإرهابي بعد أن اندلعت مواجهات عنيفة مساء أمس الأول بين متظاهرين أكراد وعناصر الشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع في تفريق المحتجين، بينما فرضت السلطات التركية حظر التجوال على 5 أقاليم بعدة مناطق في البلاد، وأسفرت المواجهات عن مقتل 14 شخصا، في الوقت الذي عقد فيه أحمد داود أوغلو رئيس الوزراء التركي اجتماعا أمنيا طارئا لبحث الأزمة المتفجرة.

وقالت صحيفة ''الشروق'' تحت عنوان
- ''رصاص أردوغان'' يقتل 14 متظاهرا كرديا
- فرض حظر التجوال في 5 أقاليم كردية..واعتقال 98 وإصابة 30 بينهم 8 من الشرطة في إسطنبول
قتلت قوات الأمن التركية 14 محتجًا كرديًا، خلال مظاهرات حاشدة اندلعت في عدة مدن تركية احتجاجا على تقاعس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن حماية أكراد مدينة عين العرب ''كوبانى'' السورية من سيطرة تنظيم داعش المتطرف عليها.

''داعش'' على حدودنا الغربية
وقالت صحيفة ''المصري اليوم'' تحت عنوان
- ''داعش'' على حدودنا الغربية ومصر تبحث خطة المواجهة
- ''إرهابيو درنة'' يبايعون التنظيم..و''منسق الحرب'' في القاهرة..ودعم مصري للجيش الليبي
في الوقت الذي أعلن فيه ''مجلس شورى شباب الإسلام'' في درنة شرق ليبيا مبايعته لتنظيم ''داعش'' وصل أمس منسق التحالف الدولي لمواجهة تنظيم ''الدولة الإسلامية'' الجنرال جون آلن إلى القاهرة قادما من الأردن في زيارة لمصر تستغرق يومين في إطار جولة بالمنطقة لبحث دعم التعاون لمواجهة التنظيمات الإرهابية.
سد النهضة
وقالت صحيفة ''المصري اليوم'' تحت عنوان
- اتفاق ثلاثي على استبعاد الشركات الأمريكية من دراسات سد النهضة
- 20 شركة تنتظر قرار اللجنة المصرية السودانية الإثيوبية لاختيار المكتب الاستشاري للمشروع
قالت مصادر مطلعة بملف مياه النيل، إن قائمة المكاتب الاستشارية الدولية المرشحة لإجراء الدراسات الفنية الخاصة بسد النهضة الإثيوبي تصل إلى 20 مكتبا تابعة لـ6 دول أوروبية وأمريكية تضم فرنسا وبريطانيا وهولندا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية والنرويج والتي سيتم فحصها لاختيار مكتب استشاري أو أكثر لإجراء دراسات سد النهضة الإثيوبي والتي سيحسمها الاجتماع المقبل للجنة الوطنية بحضور وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا.
الحرب على الإرهاب في سيناء
وقالت صحيفة ''الأخبار'' تحت عنوان
- تصفية اثنين من قيادات العناصر التكفيرية في شمال سيناء
- تغيير ''تكتيك'' التعامل مع الإرهابيين وإشراك ''الصاعقة'' في العمليات
أكدت مصادر أمنية في شمال سيناء أن قوات الأمن تمكنت من قتل اثنين من العناصر التفكيرية بمنطقة جوز أبو رعد كانا يستقلان دراجة بخارية بدون لوحات وقاما بإطلاق النار على القوات التي تمكنت من تصفيتهما، وعثر معهما على قنبلة يدوية وسلاح آلي، وأضافت المصادر أن حملة أمنية تقوم حاليا بمداهمة مناطق جنوب الشيخ زويد ورفح لملاحقة العناصر التكفيرية وتدمير البنية الأساسية الخاصة بهم وأن هناك قتلى وجرحى بين العناصر التكفيرية، بينهم قيادات بارزة في تنظيم أنصار بيت المقدس.
وقالت صحيفة ''المصري اليوم'' تحت عنوان
- أنباء عن مقتل زعيم ''بيت المقدس'' في سيناء
صرح مصدر أمنى مسؤول بأن قوات الجيش والشرطة واصلت تنفيذ عمليات في قرى جنوب رفح والشيخ زويد والعريش في سيناء ضد تنظيم أنصار بيت المقدس أمس، مشيرًا إلى ورود أنباء عن مقتل أبو أسامة المصري القيادي بالتنظيم المسؤول عن التحركات في سيناء و 5 تكفيريين وضبط 3 آخرين وتدمير 3 منازل و 5 عشش يستخدمها التكفيريون للانطلاق نحو قوات الجيش والشرطة.
وقالت صحيفة ''الشروق'' تحت عنوان
- أنباء عن مقتل ''إمام الإرهابيين'' في سيناء
- تعليمات عليا باستمرار العمليات لحصار ''بيت المقدس''..ومقتل 64 إرهابيا بـ4 محافظات خلال شهر
كشفت مصادر عسكرية لــ''الشروق'' عن تنفيذ عدة مداهمات أمنية على البؤر الإرهابية في محافظات شمال سيناء والإسماعيلية وبورسعيد والدقهلية خلال الفترة من 30 أغسطس الماضي إلى 3 أكتوبر الجاري، ما أسفر عن مقتل 64 عنصرا إرهابيا وضبط 255 آخرين وتدمير 56 سيارة و123 دراجة بخارية دون لوحات معدنية كانت تستخدم في مهاجمة القوات المسلحة والشرطة، كما هدمت الهيئة الهندسية بالتنسيق مع قوات حرس الحدود 36 نفقا على الشريط الحدودي مع غزة.
إعادة إعمار غزة
وقالت صحيفة ''الجمهورية'' تحت عنوان
- ويناشد العالم دعم الشعب الفلسطيني 
- عباس وكيري ووزراء خارجية 30 دولة في مؤتمر إعمار غزة
يلقي الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمة في افتتاح مؤتمر المانحين لإعادة إعمار غزة الذي تستضيفه مصر 12 أكتوبر الجاري، يحث فيها قادة العالم على سرعة مساعدة الشعب الفلسطيني بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة وتدمير معظم البنية التحتية في القطاع.
وقالت صحيفة ''المصري اليوم'' تحت عنوان
- 30 وزير خارجية في القاهرة الأحد للمشاركة في ''إعمار غزة'' 
- حضور قطري..وغياب إسرائيلي
أعلنت وزارة الخارجية مشاركة حوالي 30 وزير خارجية في مؤتمر القاهرة الدولي حول فلسطين ''إعادة إعمار غزة''، بالإضافة إلى أكثر من 50 وفدًا من دول مختلفة وممثلي نحو 20 منظمة من المنظمات الإقليمية والدولية، فيما تواصل الوزارة التحضيرات الخاصة بالمؤتمر الذى تستضيفه مصر الأحد المقبل بالمشاركة مع الحكومة النرويجية، وبحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن وقالت مصادر دبلوماسية مصرية مطلعة إنه من المقرر مشاركة قطر في المؤتمر باعتبارها أحد المانحين وعضوا بلجنة تنسيق المساعدات للشعب الفلسطيني التي تترأسها دولة النرويج.
وقالت صحيفة ''الشروق'' تحت عنوان
- الأحــد..السيسي يفتتح مؤتمر ''إعمار غزة'' بمشاركة قطر وتركيا
- الخارجية: تأكيد حضور 30 وزير خارجية و50 وفدًا من دول مختلفة وممثلى 20 منظمة إقليمية ودولية
يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس أبومازن أعمال المؤتمر الدولي لإعمار غزة بمشاركة 30 وزيرًا للخارجية من مختلف دول العالم، إضافة إلى عدد من المنظمات الدولية والإقليمية من بينها الأمم المتحدة والجامعة العربية والتعاون الإسلامي.
 

النهار, أسامة شرشر