النهار

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 03:23 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوارات

العزباوي: دول جوار ليبيا يجب أن تدعم قوات ”حفتر” بالتدريب والسلاح والمعلومات

النهار

قال الدكتور يسري العزباوي، الباحث فى مركز الأهرام الاستراتيجى ورئيس مجلة "السياسى المصرى"، إنه على دول جوار ليبيا أن تدعم قوات حفتر من خلال تدريبها وإمدادها بالسلاح.

وأضاف العزباوي، في تصريحات  أن "هناك عددا من الخطوات التي يجب على دول الجوار القيام بها دعما لليبيا، تتمثل في تضييق الخناق على الجماعات الإرهابية وضبط الحدود مع الدول الملاصقة لليبيا، والتعاون الاستخباراتي بشكل مباشر مع قوات حفتر وإمدادها بالمعلومات حول الإرهابيين"، مشددا على أن هناك دولا بعينها تدعم تحركات الإرهاب في ليبيا.

وأكد أنه "لابد من تكوين قوات عربية تشبه التي تكونت في الخليج لكبح الانتفاضة بالبحرين"، وقال إن "ذلك يجب أن يحدث قبل تدخل المجتمع الدولي، والذي يستغل الفرص للحصول على منافع اقتصادية"، مشددا على أن التحرك التونسي المصري الجزائري بطيء للغاية.

وكانت قوات الجيش الليبي تحت قيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر استعادت أمس، الخميس، السيطرة على معسكر الصاعقة الرئيسي في مدينة بنغازي الليبية بعد معارك بين قوات حفتر ومسلحين.

وأوضح اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في تصريح صحفي، أن قواته تبسط سيطرتها على بنغازي وأنه انسحب من بعض المواقع لأسباب تكتيكية"، وقال إن ادعاء الميليشيات السيطرة على بنغازي أكاذيب.

وقالت مصادر عسكرية من بنغازي إن الجيش الليبي التابع لحفتر جدد قصفه لكتيبة 17 فبراير ومعاقل أخرى للمسلحين ببنغازي، كما تمكن شباب مسلحون موالون لقوات حفتر من السيطرة على مديرية أمن بنغازي من قبضة المجموعات المسلحة.

 

النهار, أسامة شرشر