النهار

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 11:06 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رمضانيات

فوائد الصيام ودوره فى إنقاص الوزن

النهار

للصيام فوائد عديدة على جميع أجهزة وأعضاء جسم الإنسان، حيث يقوم بتجديد نشاطها ويخلص الجسم من الفضلات المتراكمة ويحسن مستوى دهون الدم ويخلص من الوزن الزائد.
 كما أن الصوم يعطي للصائم شعوراً بالراحة النفسية والطمأنينة ويوفر له توازناً فسيولوجياً متكاملاً.
إن الوجبة الصحية المتوازنة هي مزيج من البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والسكريات والدهون والنشويات والمعادن والتي تعد العناصر الغذائية الأساسية للصحة؛ لذا على الصائم مراقبة ما يتناوله من طعام وحلويات ولا سيما أن شهر رمضان يتميز عن باقي شهور السنة بأصناف الحلويات التي يقبل الناس على تناولها بكثرة.
ولتفادي أي زيادة في الوزن أو ارتفاع السكري وضغط الدم وغيرها من أمراض السمنة تناول الأصناف التي تحتوي على سعرات حرارية أقل، وتناول طبق من سلطة الفواكه بدلاً من قطعة كنافة، أو بقلاوة أو حلوى القمردين. 
من أبرز العوامل التي تزيد الوزن في رمضان الغذاء العشوائي المشبع بالدهون والإكثار من الكميات المتناولة، حيث يأخذ الجسم أكثر من حاجته للطعام وبالتالي تتراكم الدهون والشحوم ويزيد الوزن. فهناك خطوات يجب اتباعها حتى يستفيد الإنسان من الصيام لإنقاص الوزن. فالصيام في حد ذاته ريجيم صحي جداً، شرط ألا يتجاوز الصائم تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة الإفطار، إذ يلاحظ مغالاة بعض الناس في تناول الطعام، وبالتالي لا يحققون فائدة في إنقاص أوزانهم.
وبما أن في رمضان الوجبتين الرئيستين الفطور والسحور فسيكون هناك تقليل طبيعي في كميات الطعام، ولكن هناك البعض يتناولون ضعف الكمية المعتادة مما يؤدي لنتائج عكسية ووزن زائد بدلاً من إنقاص الوزن.

النهار, أسامة شرشر