النهار

الخميس، 15 نوفمبر 2018 03:30 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

”الثقافي البريطاني” يمنح 100 أزهري مرتبة الشرف في الدراسة الدينية باللغة الإنجليزية

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

"سيظل الأزهر يمثل الدين الوسطي.. وسيظل الأزهر عنوانًا للقاء الحضارات، يبني جسور الفكر والثقافة مع الحضارات الأخرى، يدعمها ويقويها روح الأمام الأكبر محمد عبده".
بتلك العبارات الرنانة أكد جوناثان جايثر، مدير برامج اللغة الإنجليزية بالمجلس البريطاني في مصر، أنها ستكون الخطوة الأكبر للقضاء على دعاة التطرف وستخرج مصر من كبوتها، موضحًا أن الأزهر كان ولا يزال وسيظل بوابة حقيقية للحوار بين الثقافات والحضارات ومد جسور التعاون بين الشرق والغرب.


جاء هذا خلال حفل تخرج 100 طالب من جامعة الأزهر بقاعة الإمام محمد عبده بمبنى الجامعة بالدراسة، للحصول على شهادة علمية مشتركة مع مرتبة الشرف في كلٍ من اللغة الإنجليزية وتخصصهم سواء كان في أصول الدين، أو الحديث وعلومه، أو تفسير القرآن الكريم، أو علوم القرآن، أو أصول الفقه أو الشريعة.
شهد الحفل حضور بعض الشخصيات البارزة وعلى رأسها الدكتور عباس شومان نائب الإمام الأكبر ووكيل الأزهر الشريف، والدكتور إبراهيم الهدهد نائب رئيس جامعة الأزهر، والدكتور أحمد حسنى نائب رئيس جامعة الأزهر بطنطا، بالإضافة إلى مدير برامج اللغة الإنجليزية بالمجلس البريطاني في مصر.
وأكد جوناثان جايثر أن هذا الحفل مثل تخريج الدفعة الرابعة بنجاح من مركز تدريب وتعليم اللغة الإنجليزية بجامعة الأزهر "AAETC"، والذي بالإضافة إلى تقديمه دروسًا لتعليم اللغة الإنجليزية، يوفر أيضًا دورات متخصصة لطلبة كلية الدراسات الإسلامية لتمكين الطلاب من نشر رسالة الأزهر الشريف على نحو أكثر فعالية عبر الحدود الوطنية واللغوية، مبينًا أن المركز يتكون من فريق التدريس الذي يتألف من ستة عشر مُعلمًا، وفريق الإدارة المُكون من أربعة أفراد، ويُقدم حاليًا دورات لما يزيد على 500 طالب.


وأشار جوناثان إلى أن معايير التدريس والتعلم العالية التي يتبناها المركز ساعدت على تقديم فرصة العمر لخريجيه بحصولهم على فرص للدراسة في المملكة المتحدة، حيث حصل خمسة من خريجي المركز على منح دراسية لدراسة الماجستير في المملكة المتحدة، ويستكمل أحد هؤلاء الطلاب حاليًا دراسته للحصول على درجة الدكتوراه بينما يقوم بتدريس مادة التاريخ الإسلامي بجامعة أكسفورد، موضحًا أن مركز تدريب وتعليم اللغة الإنجليزية بجامعة الأزهر، توسع قبل ثلاث سنوات في شراكته مع الجامعة لتشمل المعاهد الثانوية الأزهرية في 10 محافظات في جميع أنحاء مصر، وأختير في البداية 16 معلمًا من هذه المدارس الثانوية الأزهرية وتم تزويدهم بالتدريب والدعم اللازمين للمعلمين.


وقال إن المجموعة الأولى من مدرسي اللغة الإنجليزية في المعاهد الأزهرية وصلت إلى المستوى التالي من التدريب، وحصلوا على شهادة المجلس الثقافي البريطاني في التعليم الثانوي، وانضم إليهم حاليًا 19 مُعلمًا من المعاهد الأزهرية والذين نجحوا مؤخرًا في إتمام دورة تدريبية في التطوير المهني، مؤكدًا أنه من أجل توفير الدعم اللازم للمعلمين الذين انضموا حديثًا إلى البرنامج الخاص بالمعاهد الأزهرية، تم تدريب 13 مفتشًا مدرسيًا على المستوى الإقليمي و4 آخرين على المستوى الوطني، وهناك محاولة جادة لتدريب هؤلاء المفتشين ليكونوا موجهين ومرشدين لمُعلمينا.
وأكد جوناثان، أن المركز يشارك في عملية تطوير نظام الامتحانات مع المعاهد الأزهرية، لننتقل نحو نظام جديد لامتحانات قائمة على المهارات وتختبر قدرات الطلاب على التواصل، وقد أدى هذا التطوير إلى تحسن كبير في نتائج الامتحانات، مع زيادة نسبة الطلاب الذين خضعوا واجتازوا امتحانات ذات مستوى أعلى.

النهار, أسامة شرشر