النهار

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 07:55 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

البابا يدشن كنيسة جديدة بإسم ”كيرلس السادس”

البابا تواضروس
البابا تواضروس

قام البابا «تواضروس الثاني،» بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية، بتدشين كنيسة جديدة بمنطقة «دير القديس مار مينا العجايبي» بالكينج مريوط غرب الإسكندرية، الأحد، تحمل اسم «البابا كيرلس السادس» أحد بطاركة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية.

وقال القمص رويس مرقص، وكيل عام الكاتدرائية والمتحدث الرسمي باسم الكنيسة في الإسكندرية، إن البابا ترأس القداس الإلهي بالكنيسة الجديدة عقب افتتاحها بحضور سكرتاريته الخاصة وعلى رأسهم الأب أنجليوس إسحاق والقمص روس مرقص، وكيل عام كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية والمتحدث الرسمي باسم الكنيسة بالمحافظة، والأنبا كيرلس أفا مينا الأسقف العام ورئيس دير مار مينا العجايبي، وعدد من الآباء والرهبان بالدير.

وأوضح «مرقص» أن البابا «تواضروس الثاني» ألقي كلمة روحية للرهبان والآباء القساوسة عقب الافتتاح تحدث فيها عن الخدمة الروحية وفضل الرهبنة في الدير والخلوة مع الله.

وأشار إلى أنه انتهى من رسامة 3 كهنة جدد وهم مجدي بشري علي كنيسة «الطابية»، والدكتور باسم ميلاد على كنيسة «جناكليس»، وروميل جاد كاهناً عاماً على كنائس الإسكندرية.

ولفت إلى أن البابا «كيرلس السادس» هو البابا الذي سبق البابا «شنودة الثالث» المتنيح ويعد من القديسين المعاصرين وهو مدفون بدير «مار مينا» وله مزار خاص بالدير وتم دفنه بناء على وصيته وتعتبر أول كنيسة تحمل اسمه بمنطقة الدير وله معجزات وشفاعات كثيرة .

وأضاف «رويس» أن افتتاح الكنيسة جاء قبل عيد نياحة البابا «كيرلس» بأسبوع حيث يتوافق عيد نياحته يوم 9 مارس الجاري وكان يحظى بشعبية كبيرة بين المسلمين والمسيحيين على السواء نظراً لما يتمتع به من حكمة وعلم وبساطة وروحانيات عالية وظهرت في عهده ظهور السيدة العذراء في الزيتون وافتتح الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الكاتدرائية في عهد البابا «كيرلس السادس».

النهار, أسامة شرشر