النهار

الأحد، 18 نوفمبر 2018 07:13 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوارات

فؤاد الهاشم : قطر ك ”الذبابة” علي رأس مصر

النهار

وصف الكاتب الكويتي فؤاد الهاشم  قطر بالذبابة التي تزن على رأس مصر، ووصف أيضا جماعة الإخوان المسلمون بالمرأة المتلونة التي ترتدي البكيني أذا التقت بأجنبي وترتدي النقاب اذا التقت برجل محافظ.

وتطرق الهاشم خلال حديثة الصريح معنا على هامش مؤتمر القمة العربية الإفريقية الثالثة ، تطرق إلى قدم العلاقات المصرية الكويتية مشبها العلاقة بين الكويت وحكم الإخوان بعلاقة رجل اغتصب امرأة  واجبرها على الزواج  منه .

وقال الهاشم الذي يعد من اشهر كتاب الخليج أن العراق أصبحت محتلة من إيران ، وان رئيس وزراء العراق موظف في مكتب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، فالأصوات التي تخرج من بعض البرلمانيين العراقيين  وتهاجم الكويت، تأخذ الضوء الأخضر من إيران، ، مشيرا الى ان الشيعة يسعون للسيطرة على دول الخليج بسبب غياب مصر لانحصارها في مشاكلها الداخلية .

وشبه البرلمان الكويتي بما فيهم شقيقته صفاء الهاشم بالكتاكيت

مشيرا إلى أن الكويت أصبحت  كالمقامر الذي يلعب قمار ويصعب عليه شراء قميص يرتديه في إشارة منه للمساعدات التي تمنحها الكويت للدول الأخرى .

وهذا نص الحوار

 

بداية نود أن تحدثنا عن العلاقات المصرية الكويتية في ظل المرحلة والتحولات التي تشهدها مصر حاليا؟

العلاقات المصرية الكويتية قديمة تمتد الى الثلاثينيات  منذ أول بعثة تعليمية رسمية تصل إلى الكويت، وكانت مدفوعة الرواتب لأصحابها من الحكومة الملكية المصرية آنذاك ، فالعلاقات متينة ومرت بفترات اقتراب أكثر منها مباعدة ، إلى أن جاء  حكم الأخوان  الأسود ، وانأ أشبه العلاقة بين الكويت والإخوان بعلاقة رجل اغتصب امرأة  واجبرها على الزواج  منه ، فكيف تعيش هذه المرآة مع رجل أجبرت على الزواج منه ؟

ولكن هناك من يقول أن الإخوان وصلوا إلى الحكم عبر صناديق الانتخاب ولم يغتصبوا السلطة، فكيف تصفهم بذلك؟ 

نعم وصلوا  للحكم  بالصناديق  لكن الشعب ثار عليهم بسبب فسادهم ، فبعد مرور عام من حكم الإخوان  تخرج مصر من النجس التي كانت تمر به ، وللأسف  نتائج حكم الإخوان لم تكن ستصل إلى الشعب المصري إلا بهذا الدم الذي أريق ، وكان من الصعب أن يعرف الجيل الجديد أفكار الإخوان إلا من خلال توليهم الحكم،  فالإخوان  وقعوا في ننفس الخطأ الذي  وقعت فيه حركة حماس منذ فوزها بالانتخابات الفلسطينية  ، فحماس كانت تعيش كمعارضة  بشكل أفضل عن كونها في الحكم ، وكذلك إخوان مصر .

 

هل ما حدث في 30 /6 ثورة ام  انقلاب من وجهة نظرك ؟

أحب أن أوضح للشعب المصري العظيم انه في تاريخ 1/8/1990  دخلت الدبابات العرقية إلى الكويت، وبالتالي أطلقنا علية غزو، أما ما حدث في مصر وخروج كل هذه الملايين تطالب بإسقاط النظام متوسلة إلى القوات المسلحة بالتدخل ، إذا هذه ثورة والشعب قرر أن يستعين بالقوات المسلحة ، وإذا أخذنا بمقولة  الإخوان بان هذا انقلاب، فهذا يعتبر أول انقلاب عسكري  في تاريخ الدول الحديثة يأتي برغبة من الشعب ، إذا ما حدث ثورة وليس انقلاب عسكري ، والإخوان عاشوا 60 سنه وهم يكذبون ويتجادلوا حول عبد الناصر هل ما حدث في 23 يوليو ثورة أم انقلاب، وسوف يتحدثون 60 سنه أخرى حول 30/6 هل هي ثورة أم انقلاب .

 

هل تفرغ الإخوان لسياسة الانتقام وعدم تنفيذ ما وعدوا به الشعب فيما يخص  مشروع النهضة ، هل يعد ذلك إضاعة فرصة ذهبية لحكم مصر سيندمون عليها؟

الإخوان ليسوا مؤهلين للحكم ، ووصلهم للحكم عن طريق التدليس على الناس ، وأحب أن أوضح أن الهدف الأساسي من الشرق الأوسط الجديد حدوث شيئ غير طبيعي في مصر ، وبالتالي وصل الإخوان للحكم ، ثم يفشلوا ثم يخرجوا ثم يحدث دم  ، وبالتالي هم ينفذون مخطط الشرق الأوسط  الجديد ، وأنا لا استبعد أن يكون وزير الدفاع أو الببلاوي هو النقراشي باشا الثاني، لان الإخوان  لديهم براعة في الاغتيالات .

فالإخوان ليس مطلوب منهم في هذه الفترة  ان يتوقفوا ويعودوا للحياة السياسية في هذه المرحلة، بل مطلوب منهم التصعيد وادخل مصر في دوامه، ويساعدهم شخصيات يحملون بطاقة الرقم القومي المصري

كيف تنظر الى الإعلام المصري في ظل الإحداث المتلاحقة ، وهل هو على قدر الحدث ؟

كان هناك إذاعة اسمها الشرق الأوسط ، هذه الإذاعة كانت تزلزل دول الخليج والعالم العربي، فما الذي يجعل الإعلام المصري صامتا عن دولة صغيرة تسمى قطر؟  أين صوت العرب في ماسبيرو ألان،  ولماذا لا يظهر صوت العربي في القناة الأولى والثانية والثالثة والرابعة؟ 

وهنا أود أن أشير إلى أن الإعلام المصري تراجع وسحق بشكل عنيف جدا وطغى عليه الإعلام الخاص بشكل كبير ، ومهما طغى الإعلام الخاص الموجه  في مصر الذي سيطيع ان يغسل أدمغة البشر ، إلا انه لايرتقي  إلى خبرة الإعلام الحكومي الذي زلزل العرب والخليج لمدة 60 سنه .

 

هل هناك تخوف في دول الخليج من حكم الإخوان؟

الإخوان المسلمين يشكلون خطرا على منطقة الخليج، فدول الخليج تخاف على أنظمتها، وقد وتم رصد التنظيم الدولي المتغلغل في دول الخليج مثل  تغلغل الحزب المركسي الشيوعي الذي يسعى  إلى السلطة، فدول الخليج تخشى من الإخوان لأنهم  أتوا إلى الخليج عندما لاحقهم عبدا لناصر،  فعششوا  في هذه الدول بشكل كبير، وللأسف الأنظمة الخليجية يعتقدون أن الإخوان تحت السيطرة وهذا خطأ كبير.

وماذا عن التخوف الشيعي في الخليج لاسيما بعد الأحداث المتلاحقة في البحرين ؟

الشيعة يسعون للسيطرة على دول دول الخليج،  لان ثورة الخميني في إيران أنشأت جامعة "جعفر الصادق" لتخريج القادة وتدرس مواد خاصة  بالقادة وليس مواد  أكاديمية،  إضافة الى تدرس أيدلوجية الشيعية وتجهيز حكومات شيعية في الدول الأخرى لتكون جاهزة للاستيلاء على الحكم ، فلدينا في دول الخليج إخوان يريدون الأخونه، وشيعة يريدون تشيع دول الخليج وكل منهما  يسعا إلى زعزعة الحكم .

 كيف تقيم العلاقات الكويتية العراقية في الوقت الراهن، وكيف تنظر إلى التصريحات التي تصدر من نواب عراقيين بين الفينة الأخرى تأجج الخلاف بين البلدين ؟

دائما انصح المسئولين في الخارجية الكويتية واقول لهم : اذا أردتم حديث عقلاني مع العراق  فتحدثوا مع إيران ، فبغداد أصبحت محافظة إيرانية ورئيس وزراء العراق موظف في مكتب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية ، فاعتقد أن أي مشكلة بين الكويت العراق تحل عن طريق  إيران لان العراق أصبحت محتلة من إيران ، فالأصوات  التي تخرج من بعض البرلمانيين العراقيين  وتهاجم الكويت تأخذ الضوء الأخضر من إيران .

لماذا السكوت على احتلال إيران للجزر الإماراتية طنب الصغرى والكبرى وجزيرة أبو موسى، هل يعد هذا السكوت استسلام للأمر الواقع  من قبل دول مجلس التعاون الخليجي؟

هناك بيانات تخرج من القمم الخليجية بشكل دائم  تؤكد شرعية هذه الجزر للإمارات، وأيضا في كل الاجتماعات المشتركة والمؤتمرات توضح هذا  الحق

 

كيف ترى المخرج من الأزمة التي تعيشها مصر في الوقت الراهن ؟

مصر عليها أن تستعجل خارجة الطريق ، فمصر ليست كأي بلد لأني أرى أن الحكومة المصرية الحالية تتصرف بشكل بطيء ، والإخوان يراهنون على ذلك ولن يتوقفوا ، حتى أن هناك أمر غريب فيما يتعلق بالقضاء المصري، فالإحكام القضائية التي صدرت بحظر جماعة الإخوان ليس لها قيمة لأنهم محظورين منذ إعلان مصر جمهورية فكيف احظر شيء محظور من الأساس؟

فهذه الأحكام ألغت كلمة " جماعة الإخوان المحظورة" الذي تعودنا عليها وكان يجب ان تستمر، فيجب أن يكون الحظر من العقول  والمناهج والتعليم  والعزب والكفور، فالإخوان فيروس انتشر في مصر بشكل كبير لابد من القضاء عليه .

ما السمات التي تراها في رئيس مصر القادم ؟

من يصلح عريس لا يصلح وزير، إذا ليست هناك مواصفات خاصة في رئيس مصر وليس  ما قاله الرئيس السابق  مبارك عندما سأله احد الصحفيين : لماذا لم تعين نائب للرئيس إلى ألان ؟ فأجاب : لم أجد ما يحب مصر مثلي ، فكيف لرجل واحد أن يحب مصر التي يقدر تعداد سكانها 90 مليون؟ فمصر بها رجال كثر على قدر المسؤولية

وبالتالي من يصلح لقيادة مصر هو شخص داخل القوات المسلحة لو لفترة  أربع سنوات حتى تسير مصر في الاتجاه الصحيح.

كيف ترى  قطر وهي تغرد خارج السرب بخلاف دول الخليج

قطر مثل الذبابة التي تزن على رأس مصر فعلى الرغم من صغر حجم الذبابة الا انها تزعج احيانا، ولو ترك الشعب القطري حرا سيسقط النظام القطري ، وأنا أشبه قطر بناقة النبي صلي الله عليه وسلم  فعندما دخل المدينة فأقبل موكب رسول الله صلى الله عليه وسلم على المدينة، فاستقبله أهلها استقبالا عظيمًا؛ وكان أمل كل واحد منهم أن يستضيف الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته، فكلما مرت الناقة التي تحمل رسول الله صلى الله عليه وسلم ببيت، خرج أهل ذلك البيت، وتعلقوا بزمامها، وهم يرجون أن ينزل رسول الله صلى الله عليه وسلم عندهم، فكان يقول لهم: (دعوا الناقة فإنها مأمورة) أي اتركوا الناقة فإنها ستقف وحدها حيث أمرها الله تعالى فقطر مأمورة تنفذ ما تأمر به.

كم عدد القضايا التي رفعتها قطر ضد فؤاد الهاشم ، ولماذا ؟

عدد القضايا التي رفعتها دولة قطر ضدي حوالي 155 قضية، وحكمت بعضها بغرامات وسجون، وهناك مقوله تقول " استضعفوك فأكلوك" لأننا لو نظرنا على عدد الصحفيين التي تهاجم قطر في مصر لوجدنا  عدد هائل يهاجم النظام القطري ، فلماذا لم ترفع قطر قضايا ضد هؤلاء الصحفيين ؟  لان الإخوان هنا لديهم أموال وهم من يرفعون القضايا ضدي، فالإخوان يحتلون مراكز مرموقة في الكويت.

لو انتقلنا من الشأن المصري إلى الشأن الخليجي .. كيف تقرأ نتائج أعمال القمة العربية الإفريقية التي اختتمت في الكويت بحضور أكثر من 73 دولة عربية وافريقية ؟

الكويت أعادة الروح لمؤتمر القمة العربية الإفريقية وهذا يعتبر جهدا كبيرا لإحياء قمة توقفت منذ 33 سنه  فكانت أول قمة في مصر ثم في سرت يلبيا ، فهذه القمة أتت لتعيد الأمل للأفارقة للارتماء في أحضان العرب، علما بان الحضور العربي كان ضعيفا جدا في هذه القمة .

 

كيف ترى بعض الأصوات في الكويت التي هاجمت القمة متحججة بان الكويت تنفق أموالها في الخارج، دون الاهتمام للشعب في الداخل؟

هذا كلام صحيح  فانا كتبت منذ عام 1981 عن المشكلات التي تواجه الكويت في  الصحة والتعليم والإسكان ، وعلى الرغم من مرور 33 سنه إلا أنني ما زلت اكتب عن الصحة والتعليم والأسكان، فكيف لبد  تدخل في خزانتها  30 مليون دولار مع كل طالعة شمس من عائدات البترول ، وكان عدد سكنها ربع مليون منذ 30 عام ، فيفترض أن تبنى الكويت طوبة من ذهب وطوبة من فضة، ولكن دخول الأزمات السياسية ، وأزمة تلد أزمة جعلت التنمية في الكويت تسير بخطى عرجاء ، فمعظم من تحدثوا ان الكويت تعطي للخارج دون النظر لأبناء الشعب في الدخل كلام صحيح لاننا  أصبحنا كالمقامر الذي يلعب قمار ويصعب عليه شراء قميص يرتديه .

انتقدت سابقا كتلة الأغلبية في البرلمان الكويتي التي كانت تقدم استجوابات في الوزراء وتعطل مسيرة التنمية حسب قولك، ألان هناك نواب جدد يدخلون البرلمان لأول مرة لاسيما بعد رفض المعارضة الترشيح ،  إلا أن الاستجوابات تانهال على الوزراء جميعهم  بل طالت رئيس الوزراء الكويتي  شخصيا ، هل الكويت منغمسة في الفساد إلى درجة إننا نرى كل أسبوع استجواب لوزير في الحكومة  ؟

لدينا في الكويت ظاهرة غريبة  تلفت الانتباه ، فالكويت بها فساد بلا مفسدون ، فالجميع يتحدث عن الفساد إلا أننا لم نر فاسد واحد تم الكشف عنه أو إدانته المحكمة أو كشفه البرلمان الكويت، تماما كما يحدث في مصر سمعنا عن سرقة أموال الشعب  وفساد كثر إلا أننا لم نر فاسد  ولا أموال عادت.

وصفت مجلس الأمة الكويتي  بانه مجلس كتاكيت ، كيف تقيم عمل شقيقتك النائبة صفاء الهاشم في المجلس، وهل تعتبرها  ضمن الكتاكيت ؟

صفاء الهاشم تعمل وتجتهد وتحاول أن تكون نشيطة واعتقد أن الجميع يعرفها من خلال أدائها ، إلا أن المجلس ككل يد واحدة ويجب أن يكون هناك يد أخرى تصفق لهم وهي يد الحكومة وأنا اعتبر المجلس  كله كتاكيت ومنهم صفاء الهاشم ". بغض النظر عن كونها شقيقتي فهم كتاكيت برلمانيا وسياسيا .

كيف تقيم العلاقات الكويتية العراقية في الوقت الراهن  وكيف تنظر الى التصريحات التي  من تصدر من نواب عراقيين بين الفينة الأخرى تأجج الخلاف بين البلدين ؟

دائما انصح المسئولين في الخارجية الكويتية ، إذا أردتم حديث عقلاني مع العراق  فتحدثوا مع إيران ، فبغداد أصبحت محافظة إيرانية ورئيس وزراء العراق موظف في مكتب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية ، فاعتقد أن أي مشكلة بين الكويت العراق تحل عن طريق إيران لان العراق أصبحت محتلة من إيران ، فالأصوات  التي تخرج بعض البرلمانيين العراقيين  وتهاجم الكويت، تأخذ الضوء الأخضر من إيران .

لماذا السكوت على احتلال إيران للجزر الإماراتية طنب الصغرى والكبري وجزيرة ابو موسى ، هل يعد هذا السكوت استسلام للأمر الواقع  من قبل دول مجلس التعاون الخليجي؟

هناك بيانات تخرج من القمم الخليجية بشرعية هذه الجزر للإمارات وأيضا في كل الاجتماعات المشتركة والمؤتمرات توضح الحق الأصيل لإعادة هذه الجزر إلى الإمارات ، ولكن يجب أن نعترف أن مصر كانت السد المنيع  والملجمة لإيران من العبث في دول الخليج  إلا إننا شاهدنا في الفترة الأخيرة  تبجح إيراني  بسبب المشكلات التي تمر بها مصر في الفترة الأخيرة من ثورات، واعتقد ان ما تمر به مصر هو مخطط لإشغالها حتى يلتهمون دول الخليج دولة بعد دولة .

 

 

 

كادر في الحوار

 

 

وصف الكاتب فؤاد الهاشم مجلس الأمة الكويتي "بالكتاكيت" سياسيا وبرلمانيا ، وسألته، هل شقيقتك النائبة صفاء الهاشم تعد ضمن الكتاكيت أيضا؟ فأجاب : نعم فكل المجلس كتاكيت برلمانيا وسياسيا بما فيهم صفاء الهاشم  شقيقتي .

 

وصف  ضيفنا فى حواره معنا سمية الخشاب بالمرأة الجميلة  الناعمة وذات القوام الممشوق ، واستغرب أن زوجها مختفي عن الأنظار، وقال: لو ان  سميه زوجتي لكتبت على دشداشتي بالبنط العريض أنا زوج سميه الخشاب.

 

عدد القضايا التي رفعتها قطر ضد فؤاد الهاشم  حوالي 155 قضية، وحكمت بعضها بغرامات وسجن، الا انه لايزال يهاجمها في مقالاته ، بل وصفها في حواره معنا  بالذبابة التي تزن على رأس مصر.

 

النهار, أسامة شرشر