النهار

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 03:18 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

أسوشيتد برس : ابوعمر المصري يواجه حكما غيابيا بالمؤبد

النهار

ذكرت «وكالة الآسوشيتدبرس»، أن رجل الدين المصري، أسامة مصطفى حسن نصر، الشهير بـ«أبو عمر المصري»، الذي تم اختطافه من مدينة ميلان الإيطالية عام 2003، في إطار برنامج الترحيل القسرى التابع لوكالة المخابرات الأمريكية، يواجه المحاكمة غيابيًا في إيطاليا بسبب تورطه في جرائم إرهابية تعود إلى 10 سنوات.

وقالت الوكالة الأمريكية، إن «ممثلي الإدعاء الإيطالي طلبوا، الجمعة، بالحكم على أسامة الشهير بـ(أبو عمر المصري)، المتواجد حاليًا في مصر، ومن غير المرجح أن يتم تسليمه في حال إدانته».

 وأضافت أنه من المتوقع صدور الحكم الشهر المقبل في محاكمة سريعة مغلقة بحق «أسامة»، الذي كان إمام ميلانو السابق.

كانت إيطاليا تحقق في تورط «أبو عمر» في أنشطة تتعلق بالإرهاب الدولي عندما خطفته عناصر من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي آي إيه» في فبراير 2003، وتم نقله إلى قاعدة «رامستين» في ألمانيا، قبل أن يتم ترحيله سرًا إلى مصر للتحقيق، إلى أن أطلق سراحه عام 2007.

ورغم الإفراج عن «أبو عمر»، إلا أن محاميته، كارميلو سكامبيا، التي زارته في مصر، في مارس الماضي، قالت إنه يخضع لرقابة وليس حرًا في مغادرة البلاد، وقالت ممثلة الادعاء الإيطالية، إن مصر لم تستجب لطلبات استجوابه أو نقله إلى إيطاليا للمحاكمة.

من جانبه علق مجدي سالم، محام، والقيادي بالحزب الإسلامي، قائلًا: «الشيخ أبو عمر المصري بريء تمامًا من أي اتهامات موجه لها بالتورط بالإرهاب، كما أن هذه الأحكام باطلة».

وأضاف أنه «شخص ليس له أي انتماء سياسي ولا يتبع أي تيار جهادي أو جماعة إسلامية، وليس له أي علاقة بأي تيارسياسي، وإقامته فى ميلانو كانت للعمل، ولم يكن مطادرًا أمنيًا من الحكومة المصرية، موضحًا أنه «سبق وأن رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الأوربية، وتقاضى تعويض كبير عن هذه الاتهامات»، متعجبًا من إصدار المحكمة الإيطالية مثل هذه الحكم خاصة، وأن «الشيخ أبو عمر» غير متواجد بها

النهار, أسامة شرشر