النهار

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 06:35 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

صحافة القاهرة اليوم السبت 2 نوفمبر 2013

صحف
صحف

 

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "السبت" الشأنين المحلي والخارجي.

وقالت صحيفة "الأهرام"، إن مصدرا مسئولا،أكد أن خطة جماعة الإخوان المسلمين الجديدة للتعامل مع الوضع الراهن، تنطلق من إبقاء الجيش متنقلا فى سيناء، وتحويل اهتمام الشرطة إلى المظاهرات اليومية، إضافة إلى تعويق العملية التعليمية، وبصفة خاصة فى الجامعات، والضغط على القضاء للتنحى عن نظر القضايا.

وأضاف المصدر قائلا: إن ذلك يتم عن طريق قياداتهم الهاربة، وبدعم من منظمة حماس، التى تأوى القيادى الإخوانى محمود عزت، وأيضا من خلال الطابور الخامس، الموجود فى المؤسسات المهمة بالدولة، والذى يقدم لهم مساعدات لوجستية، سواء فى تعويق إصدار القوانين، أو فى الدعم الإعلامي الواضح، وقال إن وزارة الداخلية كشفت في الآونة الأخيرة، ومن خلال الاستجوابات الدائرة حاليا لبعض المتهمين عن جماعات إرهابية عديدة بالمحافظات، وسيتم الإعلان عنها قريبا، كما أحبطت - بالتعاون مع الجيش - عمليات إرهابية كبيرة، كان من الممكن أن تسفر عن خسائر فادحة، مادية وبشرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن خطة الإخوان هذه تنطلق من خلال دعم أمريكي يستهدف بالدرجة الأولى الضغط بإشراكهم في العملية السياسية، بعد إظهار مصر، طوال الوقت، وأمام العالم، على أنها غير مستقرة أمنيا، وعلى وشك انهيار اقتصادي إلا أن القيادة السياسية.

كما يؤكد المصدر ، تعمل أيضا من خلال ثلاثة محاور، وهى الدعم المادى من دول الخليج، وجذب الاستثمارات، ومراقبة الأموال الأجنبية الواردة للمنظمات العاملة داخل مصر، المحلية منها والأجنبية.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه في الوقت الذي أعلنت فيه الأجهزة الأمنية استنفارا غير مسبوق، لتأمين محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، و14 من قيادات الإخوان بعد غد "الاثنين" بتهمة قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية، نظم منتمون لجماعة الإخوان مظاهرات ببعض مناطق القاهرة والجيزة، وعدد من المحافظات، وشهدت عدة مظاهرات اشتباكات وإصابات، ودعا التحالف المؤيد للرئيس السابق إلى استمرار المظاهرات حتى موعد محاكمة مرسى، وقد وقعت اشتباكات أمس، بين أعضاء الجماعة والأهالي بمناطق مدينة نصر، والمطرية، والزيتون بالقاهرة، وتدخلت قوات الشرطة للفصل بينهما، ونظم بعض أنصار الجماعة مسيرات بمحيط قصر القبة، وشارع الهرم بالجيزة.

وأكدت الصحيفة أن اللجنة الحكومية المكلفة بإعداد ملف مصر في حقوق الإنسان قررت تشكيل لجنتين من 12 وزارة وهيئة حكومية برئاسة وزير العدالة الانتقالية لإعداد انجازات الحكومة في مجال حقوق الإنسان لتقديمه للمجلس الدولي بجنيف خلال ستة أشهر، وطلبت اللجنة من كل الهيئات الحكومية إعداد تقارير عن الخطوات التي اتخذتها لتنفيذ توصيات المراجعة الدورية السابقة التي خضعت لها مصر فى عام 2010.

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن مسيرات الإخوان بالقاهرة والمحافظات شهدت مصادمات دامية بين أنصار المعزول والأهالي بسبب ترديد المتظاهرين لهتافات معادية للجيش والشرطة..وسقط عشرات المصابين بكدمات وسحجات، بالإضافة إلى اختناقات بقنابل الغاز المسيل للدموع التي أطلقتها الشرطة لفض الاشتباكات.

وأضافت أن قوات الأمن بالإسكندرية ألقت القبض على 45 من مثيري الشغب ومرتكبي أعمال العنف المنتمين لجماعة الإخوان، وأمر المستشار محمد صلاح جابر المحامي العام لنيابات شرق الإسكندرية بضبط وإحضار جمعة أمين نائب المرشد العام للإخوان بالإسكندرية ومالك مدرسة المدينة المنورة التي ضبطت فيها بدلة عسكرية خاصة بالقوات المسلحة وجهاز كمبيوتر عليه خطط لتعطيل حركة مرور بالقاهرة والإسكندرية.

وأشارت إلى أن مسيرتين للإخوان وصلتا إلي قصري القبة والاتحادية بالقاهرة ووقعت اشتباكات بين المتظاهرين والأهالي.. كما شهدت عدة مناطق بالقاهرة والجيزة مظاهرات إخوانية دون اشتباكات. حيث انصرف المتظاهرون بعد ساعات من تجمعهم.

ونقلت الصحيفة عن اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، قوله إن أجهزة الأمن ستستخدم كل صلاحياتها القانونية للتصدي لأي تهديدات يمكن ان تتعرض للوطن والمواطنين.

وأكد في تصريحات خاصة لـ "الجمهورية" أن أجهزة الأمن لن تسمح بإشاعة الفوضى أو أي أعمال شغب خلال محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي والتي ستبدأ بعد غد الاثنين داخل معهد أمناء الشرطة بمنطقة طره، مشيرا إلي أن أجهزة الأمن ستبدأ اعتبارا من اليوم في تنفيذ خطة التأمين التي تم إعدادها استعداداً للمحاكمة، موضحا أن هذه الخطة تشمل القاهرة والمحافظات الأخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور مصطفي عزيز رئيس هيئة الأمان النووي قال إن الهيئة لن تمنح أي ترخيص لإقامة أية محطة نووية في مصر إلا بعد التأكد التام من تحقيق أعلي معدلات الأمان واتخاذ كل الاحتياطيات في مواجهة أية مخاطر محتملة.. وكشف الدكتور مصطفي عزيز عن أن مزيداً من الدراسات والقياسات والتقارير والتجارب سيتم عملها بالنسبة لموقع "الضبعة" وعلي ضوء النتائج سيتقرر ما إذا كنا سنمنحها الترخيص أم لا.. رغم أن الدراسات تؤكد أن الضبعة واحدة من أفضل 5 مواقع علي مستوي الجمهورية.

وقالت الصحيفة إن، المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدني أكد أن مطار القاهرة الدولي مؤمَّن بشكل كامل ورجاله قادرون على حمايته من أي تهديد خاصة تزامناً مع التظاهرات التي سوف ينظمها الإخوان خلال محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي بعد غد، وأوضح فاضل أن سلطات المطار أثبتت أكثر من مرة قدرتها علي تأمين مرافقها الحيوية والتصدي لأي أعمال عنف. وكان آخرها محاولات ألتراس الأهلي اقتحام صالات المطار.

ومن جانبها، قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن مجلس الوزراء وافق علي التعديلات التي أعدتها وزارة المالية علي قانون الضريبة علي العقارات المبنية، والتي تضمنت توسيع مظلة الإعفاءات من الضريبة لتشمل الوحدات السكنية وغير السكنية، وتعزيز الضمانات القانونية المنصوص عليها للتيسير علي المواطنين عند تطبيق القانون، وسد أية ثغرات قد تؤثر علي حصيلة الضريبة التي سيوجه 50? منها لتطوير المناطق العشوائية والمحليات.

ونقلت الصحيفة عن د. أحمد جلال وزير المالية: أن التعديلات تضمنت لأول مرة إعفاء ضريبيا خاصا للوحدات العقارية المستغلة في غير أغراض السكن إذا قل صافي قيمتها الإيجارية السنوية عن 1200 جنيه، بعد استبعاد مصاريف الصيانة التي تبلغ 32? من القيمة التي تحددها لجان الحصر والتقدير، ويستفيد من هذا الإعفاء الوحدات العقارية التي تصل قيمتها السوقية إلي نحو 100 ألف جنيه.

وأضافت الصحيفة أن د. حسام عيسي، وزير التعليم العالي أكد أن الشرطة لن تتواجد داخل حرم الجامعات وإنما ستكون موجودة خارج أسوار الجامعات للتدخل في حالة وجود أعمال شغب إذا طلبت إدارة الجامعة ذلك بإذن من النيابة العامة، وقال إن الآلية الجديدة في نشر الأمن بالجامعات ستطبق فورا وفقا لتكليف مجلس الوزراء لوزير الداخلية ورؤساء الجامعات، وأضاف عيسي أنه لن يقبل بعودة الحرس الجامعي، مهددا بتقديم استقالته في حالة العودة، مشيرا إلى أن هناك حكما قضائيا بعدم تواجد الحرس بالجامعة. وقال إنه باعتباره أستاذ قانون لا يقبل مخالفة حكم قضائي.

وأشارت الصحيفة إلى أن محمد إبراهيم وزير الداخلية استعرض أمس مع كبار مساعديه استعدادات مختلف الأجهزة الأمنية لتنفيذ خطة تأمين محاكمة المعزول محمد مرسي وكذلك تأمين مختلف المحافظات في مواجهة مخطط تنظيم الإخوان لعرقلة المحاكمة ويبدأ تنفيذ الخطة الأمنية اليوم.

وقامت قيادات الداخلية أمس بإجراء معاينة علي الطبيعة لمنطقة المحاكمة بطره حيث تأكدت القيادات من انتهاء تجهيز مهبط لطائرة الهليكوبتر التي ستقل محمد مرسي من مكان التحفظ عليه إلي مقر المحاكمة.

وقالت إن قوات من الحرس الجمهوري سوف تتولي عملية نقل مرسي لمقر المحاكمة حيث يرافقه فريق طبي، وقد أعلنت وزارة الداخلية أمس حالة الاستنفار الكاملة بين أفرادها للمشاركة في عملية التأمين للمحاكمة والتي تتم بالتنسيق الكامل مع القوات المسلحة للتصدي لأي محاولات تخريبية.

وأكدت الصحيفة أن النيابة العامة واصلت التحقيق في محاولات اقتحام مشيخة الأزهر التي وقعت من بعض طلبة الجامعة الذين اقتلعوا الرخام والحجارة الخاصة بجراج ونفق الأزهر وقذفوا به المشيخة والمبني الإداري الملحق بها وكالوا السباب لفضيلة شيخ الأزهر الشريف وتمكنت الشرطة من ضبط 41 شخصاً من مرتكبي الأحداث، وقد أمر النائب العام المستشار هشام بركات بحبس المتهمين احتياطيا 15 يوماً علي ذمة التحقيقات بعد استجوابهم وسماع الشهود.

وفي الشأن الدولي ، قالت صحيفة "الأهرام" إن المجلس الوزاري العربي للسياحة اعتمد فى ختام دورته السادسة عشرة والتي تقام فى البحرين، موضوع تعزيز الأمن السياحي وعاصمة السياحة العربية.وتم اختيار مدينة أربيل عاصمة للسياحة العربية لعام 2014، ودعوتها لاستضافة وتنظيم جولة "برنامج اعرف وطنك العربي لسياحة الشباب" العام القادم.

وعلى جانب آخر، ناقش الوزراء موضوع الإستراتيجية العربية للسياح وتم دعوة هشام زعزوع، وزير السياحة المصري بصفته عضوا في المجلس الوزاري للسياحة لمتابعة وتطوير ما يلزم لتنفيذ الإستراتيجية العربية للسياحة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في تطور خطير، قصفت مقاتلات إسرائيلية قاعدة عسكرية سورية جنوب اللاذقية على البحر المتوسط، ودمرت صواريخ ومعدات متطورة روسية الصنع. وفى الوقت نفسه، أعلنت واشنطن عن بيع 6 من أحدث طائراتها المتطورة جدا لإسرائيل.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل، أن الولايات المتحدة وافقت على بيع 6 طائرات "فى 22 أوسبري" لإسرائيل لتصبح أول حليف لواشنطن يحصل على هذه الطائرة.


 

  
 

صحافة القاهرة اليوم