النهار

الخميس، 15 نوفمبر 2018 01:59 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

صحافة القاهرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

صحف
صحف

 

أبرزت الصحف الصادرة، اليوم الخميس، نبأ إلقاء القبض على نائب رئيس حزب الحرية والعدالة عصام العريان، التابع لجماعة "الإخوان المسلمين" المحظورة، مختبئا داخل شقة صديق له بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، كما واصلت تغطية تجاوزات الطلبة المنتمين للجماعة بجامعة الأزهر.

حبس العريان:

فمن جهتها، ذكرت صحيفة"الجمهورية" أن النائب العام المستشار هشام بركات وافق علي حبس عصام العريان 15 يوما علي ذمة التحقيق في قضية أحداث بين السرايات كما تم حبسه 15 يوما أخري في أحداث مسجد الاستقامة ووجهت النيابة للعريان 15 اتهاما من بينها التحريض علي القتل والارهاب..وقد أنكر العريان الاتهامات خلال التحقيقات التي جرت معه علي مدي 6 ساعات وقال ان الاتهامات سياسية وليست جنائية.

وحول تفاصيل عملية القبض علي العريان، أوضحت الصحيفة- وفقا لمصدر أمني- أن أجهزة سيادية كانت تقوم بمراقبة القيادي الإخواني "ألكترونيا" حني نجحت في تحديد موقعه بعد هروب استمر ما يقرب من أربعة أشهر، وتم ترحيله إلي سجن المزرعة بطرة.

جامعة الأزهر:

وعنونت "الأهرام" صدر صفحتها الأولى بلطجة في الأزهر، وسلطت الصحيفة اهتمامها على اقتحام طلاب الإخوان بجامعة الأزهر المبني الإداري للجامعة، كما قاموا بتحطيم مداخله، وألقوا محتوياته إلي الخارج‏,‏ وحاصروا الدكتور أسامة العبد رئيس الجامعة ومساعديه‏,‏ مما اضطره إلي الاستغاثة بوزارة الداخلية للتدخل حفاظا علي الأرواح والممتلكات‏.‏

ولفتت الصحيفة إلى أن قوات الشرطة دخلت حرم الجامعة، ونجحت في تفريق الطلاب، وألقت القبض علي بعض مثيري الشغب, وتبين أن بعضهم ليسوا طلابا بالجامعة.

وعلى صعيد متصل.. نقلت صحيفة "الأخبار" عن مدير أمن القاهرة اللواء أسامة الصغير تأكيده أن القوات التي دخلت الجامعة لم تستخدم أي أسلحة وصدرت تعليمات لهم بالتحلي بأقصى درجات ضبط النفس.. فيما أكد الدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر أن المجلس الأعلي للأزهر أكد علي عدم تعليق الدراسة بالجامعة حتي لا يضار آلاف الطلاب من أجل مجموعة صغيرة لا تناسب بينها وبين عدد طلاب جامعة الأزهر.

المقاولون العرب:

وفي موضوع آخر، كشفت مصادر رسمية لصحيفة"المصري اليوم" عن فضيحة جديدة ارتكبتها حكومة جماعة "الإخوان" فى عهد الرئيس السابق محمد مرسى، من خلال ممارستها ضغوط على شركة المقاولون العرب لتقوم بأعمال التوريد والسمسرة لحركة حماس فى غزة بتمويل قطري تحت غطاء لجنة إعمار غزة التابعة لوزارة الخارجية القطرية، وإقامة شركة وهمية لهذا العرض.

وأوضحت المصادر إن الدكتور طارق وفيق وزير الإسكان الذي ينتمي لحزب الحرية والعدالة طلب من الدكتور أسامه الحسيني، رئيس الشركة آنذاك توقيع عقد ثلاثي مع الجانب القطري لتقديم خدمات توريد المعدات ومواد البناء وغيرها للحكومة المقالة فى غزة، مقابل عمولة 1.5% من قيمة هذه المستلزمات فى إطار منحة قطرية لحماس قدرها 40 مليون دولار.

سد النهضة:

بدورها، نسبت صحيفة "الشروق" لرئيس مجلس الوزراء حازم الببلاوى قوله "إن مصر ترى أن سد النهضة من الممكن أن يكون مصدرا لرخاء وفوائد للدول المحيطة وليس أثيوبيا فقط".

وأضاف الببلاوي -فى مؤتمر صحفى على هامش اجتماع اللجنة الوزارية لحوض النيل- "لا يخفى عليكم أن النيل شريان الحياة فى مصر وروحها ومستقبلها، وأن مصر تعمل كجزء من المنظومة مع دول الحوض طبقا لعلاقتها الطيبة مع جميع الدول"، واعتبر أن رؤية مصر هى " أن التفاوض هو الأسلوب الأمثل لتحقيق مصالح البلاد، ولا بد أن نكون منفتحين على كل الدول".

منصور في الكويت:

وأبرزت صحيفة "الجمهورية المباحثات الرسمية التي عقدها الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور وأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والتي أكدا خلالها علي متانة العلاقات الكويتية - المصرية المستندة إلي جذور قومية وتاريخية ثابتة.

وقال نائب وزير شئون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح: إنه قد ساد مباحثات القمة الكويتية - المصرية جو ودي عكس روح الأخوة التي تتميز بها العلاقة التاريخية بين البلدين الشقيقين.

لجنة الخمسين:

كما اهتمت"الأهرام" بجلسات لجنة الخمسين لتعديل الدستور، ولفتت إلى أن لجنة نظام الحكم فشلت في حسم الجدل المثار حول بقاء مجلس الشورى من عدمه‏ وشهدت اللجنة جدلا خلال اجتماعها لمراجعة المسودة‏ التي أنتجتها لجنة الصياغة بخصوص المواد المتعلقة بنظام الحكم‏‏ لخلوها من المواد الخاصة بمجلس الشوري‏.‏

وكشف مقرر اللجنة الدكتور عمرو الشوبكي، عن أن اللجان المصغرة، التي تشكلت لحسم المواد الخلافية, لم تتوصل إلي صيغ توافقية حول تلك المواد.

سيناء والجيش الثاني:

وفي سيناء، تمكنت قوات الجيش الثاني الميداني –حسبما ذكرت الأخبار- من القبض علي القيادي الإخواني بمنطقة بئر العبد بشمال سيناء ناصر محمد إبراهيم الشهير بـ "عيد مرجونة" بحوزته شيكات ووصولات أمانة تقدر بأكثر من مليون جنيه ومبلغ مالي تجاوز 20 ألف جنيه.

كما قامت دوريات مشتركة بين عناصر الجيش و الشرطة أول أمس بمداهمة مناطق مصنع الأسمنت ومنطقة غاز السبيل ومنطقة الصفا بمدينة العريش ومدينة الشيخ زويد ومدينة بئر العبد بشمال سيناء وأسفرت المداهمة عن ضبط 9 من العناصر الإرهابية والتكفيرية شديدة الخطورة 4 منهم متهمون بالتعدي علي كمائن القوات المسلحة والشرطة.

الغدة النكافية:

محليًا أيضا.. أبرزت "المصري اليوم" تأكيد التقرير الصادر عن غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم، ظهور 85 إصابة جديدة بمرض الغدة النكافية في محافظات القاهرة، والأقصر، وأسيوط، والشرقية، والدقهلية، والغربية، بالإضافة إلى ظهور أول حالة إصابة بالحصبة بمحافظة البحر الأحمر.

وأعلنت الوزارة عن إصابة 23 تلميذا على مستوى الجمهورية بالجدري ، فيما احتجز مستشفى الصدر بالمنصورة حالة ثالثة للاشباه في إصابتها بفيروس كورونا.

الوضع في سوريا:

وحول تطورات الأوضاع في سوريا، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان –وفقا للجمهورية- مقتل 42 شخصا في قصف مكثف نفذته قوات النظام لعدة مناطق بسوريا. أبرزها حمص ودمشق. بينما تشتد الاشتباكات مع قوات المعارضة علي عدة جبهات في البلاد.

 

وعلى صعيد ذي صلة، لفتت "الأهرام" إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد بحث مع الأخضر الإبراهيمي الموفد الدولي الخاص إلي سوريا الموجود في دمشق سبل إجراء محادثات حول مؤتمر جنيف‏-2‏ الهادف إلي إيجاد حل للأزمة السورية المستمرة منذ منتصف مارس‏2011‏ وذلك وسط تأكيدات جناحي المعارضة العسكري والسياسي علي أن أي مفاوضات يجب أن تستند إلي خروج الأسد من الصورة‏.‏

صحافة القاهرة اليوم