النهار

الأحد، 18 نوفمبر 2018 03:26 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

صحافة القاهرة اليوم السبت 26 أكتوبر 2013

صحف
صحف

 

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "السبت" الشأن المحلي والخارجي.

وقالت صحيفة "الجمهورية" إن الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء والوفد المرافق أجري مباحثات مهمة في الإمارات أمس حول دعم علاقات البلدين الشقيقين والتعاون الاقتصادي والدعم النقدي الإماراتي لمصر والذي يتجاوز 3 مليارات دولار لتمويل عدد من المشروعات الخدمية.

وأشارت إلي أنه جري أيضا بحث تدعيم العلاقات السياسية والاستثمارية وتركيز المشروعات الإماراتية في مصر علي مساندة محدودي الدخل ورفع كفاءة الاقتصاد المصري، والتركيز علي المشروعات التي بدأتها مصر بغرض الاستفادة السريعة منها. خاصة أن أغلب هذه المشروعات لم يتبق علي استكمالها سوي 20%.

وأكدت أن المشروعات التي تساهم الإمارات فيها تشمل إنشاء 10 وحدات صحية بالقري والمناطق النائية تقدم الرعاية لأكثر من 200 ألف مواطن ودعم الشركة القابضة للمصل واللقاح وتوفير 65 مليون جرعة لقاحات وأمصال تغطي 80% من مصر بدلاً من الإنتاج الحالي الذي يغطي 15% فقط.. مع توفير 100% من حاجة مصر من الأنسولين.

وقالت الصحيفة، إن الأحزاب والقوي الوطنية وأهالي منطقة الوراق أقامت عزاء شعبيا أمس بمحيط كنيسة السيدة العذراء والملاك ميخائيل عقب صلاة الجمعة تحت شعار "شعب واحد وحلم واحد"، وأعرب المشاركون عن تضامنهم وحزنهم علي أرواح الشهداء مؤكدين وحدة الصف..وقد شيع الأهالي أمس جثمان الشهيد محمد ابراهيم علي الضحية الخامس في حادث كنيسة الوراق والذي توفي أمس الأول متأثرا بإصابته في الحادث.

وأشارت الصحيفة إلى أن المجلس الأعلى للجامعات وافق علي إجراء عملية التحويل لتقليل الاغتراب للطلاب الحاصلين علي الثانوية والراغبين في التحويل بين كليات الجامعات المصرية من خلال الجامعة المقيد بها الطالب والجامعة التي بها أماكن وطاقة استيعابية تسمح بذلك علي أن تراعي الجامعات قواعد التحويل المقررة من المجلس الأعلي للجامعات وتنتهي جميع أنواع التحويلات 10 نوفمبر القادم.

وأكدت الصحيفة أن أجهزة الأمن ضبطت منصة إطلاق "هاون" 80 مللي مزودة بجهاز توجيه وعدد من صواريخ جراد "أرض أرض" وعدد من الأسلحة الأخرى داخل مزرعة خاصة بأحد العناصر المتطرفة التي تتبني الفكر الجهادي التكفيري بالشرقية.

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن جمعة "كشف الحساب" التي دعا إليها أمس مؤيدو الرئيس المعزول محمد مرسي انتهت إلي لا شيء سوي بضع مئات في بعض الميادين وعشرات في ميادين أخري بالقاهرة والمحافظات تظاهروا وهم يحملون صور مرسي ويطالبون بعودته للحكم وذلك في استجابة ضعيفة للغاية لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية وهو ما يعني كما قال المراقبون السياسيون انتهاء جمعة كشف الحساب إلي "صفر" ..لكن بعض التجمعات اتجهت إلي قطع طريق الكورنيش بالمعادي.

وأضافت أنه في نفس الوقت نظم العشرات من المواطنين بالإسكندرية مظاهرة، أبدوا خلالها تأييدهم للقوات المسلحة ولخارطة الطريق رافعين أعلام مصر وصور الفريق أول عبد الفتاح السيسي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والإنتاج الحربي القائد العام للقوات المسلحة، وردد المتظاهرون عقب صلاة الجمعة، بالساحة المقابلة لمسجد القائد إبراهيم، هتافات مناهضة لجماعة الإخوان المسلمين، كما دعوا إلي نبذ العنف والتطرف، مبدين تأييدهم لإجراءات التحول الديمقراطي الحالية في الفترة الانتقالية التي أعقبت الموجة الثانية من الثورة في الثلاثين من يونيو 2013.

وأكدت الصحيفة أن 3 مسيرات لأنصار جماعة الإخوان المسلمين خرجت من مساجد المراغي بحلوان والهدي بحدائق حلوان والريان بالمعادي بعد صلاة الجمعة أمس ورفع المشاركون في المسيرات صورا للرئيس المعزول محمد مرسي ولافتات تطالب بعودته إلي منصبه ورددوا هتافات مناهضة للقوات المسلحة والشرطة.

وقالت إنه في ميدان الجيزة نظم عشرات من أنصار الرئيس المعزول وقفة احتجاجية بعد صلاة الجمعة وقد كثفت قوات الأمن من وجودها وإجراءاتها الأمنية في النقاط المحورية بالجيزة واستمر إغلاق ميدان "النهضة" من جميع الاتجاهات التي سادتها حالة من الهدوء في مختلف شوارعها، وفي السويس انطلقت مسيرة من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي من مسجد حمزة بن عبد المطلب بمدينة الصباح للمشاركة في جمعة (كشف الحساب)، وردد المشاركون في المسيرة العديد من الهتافات المطالبة بعودة شرعية مرسي رافعين صور مؤيدي الإخوان بالسويس التي قامت قوات الأمن بالقبض عليهم خلال الفترة الماضية.

وقالت إن المجموعة الوزارية الاقتصادية تبحث في اجتماعها خلال الأيام القادمة تصورا جديدا أعدته وزارة المالية يستهدف تحقيق نوع من "التمييز" بين أقدميات الموظفين بالحكومة والقطاع العام وقطاع الأعمال العام وذلك في ضوء تطبيق قرار زيادة الحد الأدنى للأجور إلي 0021 جنيه كل شهر.

ونقلت الصحيفة عن د. أحمد جلال وزير المالية تأكيده التزام الحكومة بتنفيذ قرار زيادة الحد الأدنى للأجور بداية من يناير القادم، مشيرا إلى أن التصور سوف يعرض علي د. حازم الببلاوي رئيس الوزراء لمناقشته مع المجموعة الاقتصادية.

كما نقلت الصحيفة عن السفير علي العشيري مساعد وزيرا لخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج تأكيده أن الفترة القادمة سوف تشهد خطوات مهمة لحل مشاكل العمالة المصرية في كل من الأردن والعراق،وقال إن السلطات الأردنية تبحث حاليا طلبات مصرية تتعلق بالدعوات الخاصة بالزيارات لأسر العاملين من الفئات المختلفة والعمل علي تسهيل إجراءاتها، ودخول المصريين القادمين للعمل للمرة الأولي من جميع المنافذ والمطارات وليس عن طريق ميناء العقبة فقط، ومساواة المصريين بالأردنيين بشأن الحد الأدنى للأجور واستمرار العمل بآلية تصويب الأوضاع بالتنسيق مع السفارة المصرية بعمان. وأضاف، إن السلطات العراقية تدرس اجراءات تحويل الرواتب التقاعدية لمستحقيها من المصريين وتقدر بمبلغ 60 مليون دولار.

ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إن اللجنة المصرية - السعودية وافقت على طرح المناقصة العالمية لاختيار استشارى مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية الثلاثاء المقبل، وقد انتهت اللجنة من إعداد النسخة النهائية للمناقصة بمعرفة خبراء الكهرباء بين البلدين.

ونقلت عن المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة: إن مشروع الربط المصري - السعودي يتيح تبادل الطاقة بين البلدين، بقدرة تصل إلى 3 آلاف ميجاوات يوميا، وأشارت إلى أن تكاليف المشروع تصل إلى 1.6 مليار دولار، على أن يتحمل كل طرف قيمة الأعمال التي ستنفذ على أرضه، وتتحمل مصر نحو 600 مليون دولار من تكاليف المشروع، والباقي تتحمله السعودية.

وأضافت الصحيفة أن أربعة بحارة مصريين أصيبوا بحروق وكدمات إثر اندلاع حريق داخل سفينة البضائع البنمية نور في أثناء أعمال تنظيف خزان الوقود بالسفينة مما أدى إلى اشتعال النيران داخل السفينة وقام طاقمها بالاستغاثة بهيئة موانئ البحر الأحمر وقام بمحاصرة النيران لعدم امتدادها إلى مناطق تخزين البضائع.

وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس عبد الله فوزي رئيس مترو الأنفاق، أكد أن قرار مجلس الوزراء بتعديل مواعيد حظر التجوال عاد بالأثر الإيجابي على انتظام حركة المترو في خطوطه الثلاثة، حيث التزمنا بالتعديل بداية من أمس الأول، وامتد العمل حتى الساعة الواحدة من صباح الأمس، مشيرا إلى استئناف العمل من الخامسة صباح اليوم نفسه.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الجمهورية" إن الشيخ صباح خالد الأحمد الصباح نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية دولة الكويت والسفير جان باتيسيت ناتاما كبير موظفي مفوضية الاتحاد الإفريقي ود. نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية افتتحوا أمس فاعليات مراسم الانطلاق الرسمي للقمة الإفريقية العربية الثالثة التي تستضيفها الكويت في الفترة من 19 الي 20 نوفمبر القادم.

وأشارت الصحيفة إلي أن الصباح أكد في مؤتمر صحفي مشترك تقدير بلاده للاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية لالتزامهما ومساهماتها القيمة في تنظيم القمة الإفريقية-العربية الثالثة وتحضير وثائق عمل القمة والتي تتضمن مشروع إعلان الكويت.

ومن جانبها أكدت صحيفة "أخبار اليوم" إن حديث د. نبيل فهمي وزير خارجية مصر عن العلاقات المصرية- الأمريكية حظي باهتمام خاص في جميع الأوساط السياسية حيث إنه جاء ليواكب تساؤلات عديدة أثيرت من جانب عدد من الخبراء عن مغزي اعلان الإدارة الأمريكية تجميد بعض جوانب المعونة العسكرية لمصر وكذلك جزء من المساعدات الاقتصادية.

وفي الوقت الذي انشغلت فيه واشنطن بترتيب وتقييم سياستها الداخلية لمواجهة ما يعترض إدارة الرئيس أوباما من تحديات لإقرار ميزانيتها جاء قرار تعليق المعونة الخاصة بمصر ليضع مزيدا من علامات الاستفهام حول السياسة الخارجية الأمريكية تجاه دولة مثل مصر تحرص واشنطن علي تأكيد دعمها لها.

ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إنه في الوقت الذي اعترفت فيه ليسا موناكو مستشارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب بأن عمليات المراقبة الأمريكية - التنصت - أثارت توترات شديدة مع بعض أقرب حلفاء الولايات المتحدة، ودافعت عنها، وشددت على أنها "مشروعة"، أطلقت فرنسا وألمانيا مبادرة مشتركة - مدعومة من الدول الأوروبية - بهدف وضع قواعد مشتركة مع الولايات المتحدة لمنع عمليات التجسس.

وأشارت إلى أنه في مؤشر جديد على أن الولايات المتحدة كانت تتجسس على الجميع، كشف رئيس جهاز الموساد الأسبق دانى ياتوم عن أن المخابرات الأمريكية تقوم بالتنصت على مسئولين إسرائيليين.

وقالت إن رئيس الحكومة التونسية على العريض، تقدم أمس بتعهد مكتوب بالاستقالة، وقال زياد العذارى النائب عن حركة النهضة، لوسائل الإعلام بمقر وزارة حقوق الإنسان، التي تحتضن جلسات الحوار: إن العريض قدم تعهدا مكتوبا وواضحا باستقالة الحكومة في الأجل المنصوص عليه بخريطة الطريق.

وأضاف: طلبنا أن تكون هناك ضمانات متبادلة، وأن يعود النواب المنسحبون إلى المجلس التأسيسي لاستكمال مهام المجلس.

وقالت الصحيفة إن عبد ربه البر عصى رئيس المكتب التنفيذي لإقليم برقة بشرق ليبيا، أعلن تشكيل حكومة تضم 24 حقيبة وزارية لتسيير شئون الإقليم، الذي كان قد تم إعلانه إقليما فيدراليا منذ أسابيع، وحدد البر عصى أسماء الوزراء الجدد، وقال إنه تقرر تقسيم برقة إلى 4 محافظات، هي أجدابيا وبنغازي والجبل الأخضر وطبرق.

صحافة القاهرة اليوم