النهار

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 01:58 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

صحافة القاهرة اليوم الاحد 29 سبتمبر 2013

صحف
صحف


تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، حيث أبرزت الصحف زيارة الفريق أول عبد الفتاح السيسي لضريح الزعيم جمال عبد الناصر، وعودة حركة القطارات جزئيا للعمل بعد توقف استمر لأكثر من شهر ونصف الشهر، كما تناولت كلمة وزير الخارجية أمام الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة بنيويورك.

زيارة السيسي لضريح عبد الناصر

وقالت الصحف أن ضريح الزعيم الخالد جمال عبد الناصر كان أمس محط الأنظار والاهتمام في رحلة البحث عن زعيم جديد لمصر الثورة، حيث توجه الفريق أول عبد الفتاح السيسي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي.نائباً عن الرئيس المستشار عدلي منصور لزيارة قبر عبد الناصر في ذكري رحيله يرافقه عدد من كبار قادة القوات المسلحة وفي صحبته الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، والمهندس عبد الحكيم عبد الناصر، نجل الزعيم الراحل وسط أجواء احتفالية وحشود شعبية.

وأعرب الفريق أول السيسي خلال لقائه بأسرة الزعيم الراحل عن اعتزاز الشعب المصري وقواته المسلحة بما حققه الرئيس عبد الناصر لمصر من إنجازات اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة، وما قدمه من خدمات جليلة لدعم القضايا العربية والإقليمية، ومساندة الشعوب الأفريقية والآسيوية في نضالها من أجل الاستقلال والسلام والحرية.

وأكد أن ذكرى عبد الناصر ستظل نموذجاً يحتذي به للأجيال القادمة في الكفاح والتضحية من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية وتلبية طموحات وتطلعات الشعب المصري العظيم، وفي استلهام لروح انتصارات أكتوبر المجيدة في عام 1973 فإن مصر والقوات المسلحة تبدأ اعتباراً من أول الشهر القادم أكبر برنامج احتفالي وشعبي يليق بأعظم انتصارات العسكرية المصرية في التاريخ الحديث.

اجتماعات لجنة الـ "50"

وأشارت إلى أن اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشؤون القانونية، ومعه اللواء محمد العصار، نائب الوزير، رئيس لجنة الـ "50"عمرو موسى، في اجتماع حضره ممثلو القوات المسلحة باللجنة، مجد الدين بركات، وماهر مناع، كما شارك في الاجتماع أعضاء لجنة الصياغة الدكتور عبد الجليل مصطفى، مقرر اللجنة، والدكتور جابر نصار، مقرر اللجنة، والدكتور مجدي يعقوب، والدكتور محمد عبد السلام، مقرر لجنة المقومات الأساسية، وميرفت التلاوي، مقرر مساعد المقومات الأساسية، ومحمد سلماوي، المتحدث باسم اللجنة، والدكتورة هدى الصدة، مقرر لجنة الحقوق والحريات، ومحمد عبد العزيز، مقرر مساعد لجنة نظام الحكم، ومحمود بدر، ممثل حملة تمرد، واللواء علي عبد المولى، ممثل وزارة الداخلية.

وناقش الاجتماع مواد القوات المسلحة في الدستور، خاصة المادة الخاصة بمحاكمة المدنين عسكريا، التي شهدت جدلًا واسعًا، الأسبوع الماضي، داخل اللجنة بعد ظهور اتجاه واسع من الأعضاء لإلغاء محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري، وهو ما أثار اعتراض ممثلي الجيش باللجنة، والمادة الخاصة بتعيين وزير الدفاع، التي يرفض عدد كبير من الأعضاء إضافة فقرة تنص على ضرورة موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة على تعيين وزير الدفاع.

خارطة الطريق

وذكرت الصحف أن مصر أكدت التزامها بـ "خارطة الطريق" من أجل تحقيق الديمقراطية,‏ وفق إطار زمني واضح ومحدد‏,‏ وقال نبيل فهمي وزير الخارجية‏,‏ في كلمة مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ‏86‏ المنعقدة حاليا في نيويورك‏,‏ إنه لا يمكن لأحد أن يسلب من شعب مصر حقه في صياغة مستقبله‏، وأشار إلي أنه كان من الطبيعي لأبناء مصر أن يخرجوا في 25 يناير 30 يونيو من أجل التغيير, عازمين علي بناء دولة ديمقراطية حديثة، مؤكدين للعالم أن إرادة الشعوب لا تنكسر، وهي قادرة علي منح السلطة أو نزعها ممن يسيئون استغلالها.

وقال فهمي إن العمليات الإرهابية التي تواجه مصر حاليا، هي هجمات يائسة وبائسة، ولم تفرق في الضحايا بين رجل وامرأة وشيخ أو طفل, مسلم أو غير مسلم, مشيرا إلي أن هذا الإرهاب كشف عن وجهه القبيح, ويهدف إلي تقويض العملية الديمقراطية, وتدمير الاقتصاد المصري.

وأضاف وزير الخارجية, أن الشعب المصري العظيم, الذي يتمتع بمكانة متميزة في تاريخ وحاضر البشرية, نجح في فرض إرادته وهو مصمم وقادر علي القضاء علي الإرهاب في إطار سيادة القانون.

عودة حركة القطارات

وقالت الصحف أن هيئة السكك الحديدية استأنفت ، السبت، تسيير حركة القطارات في الوجهين القبلي والبحري "جزئيا"، بعد استقرار الحالة الأمنية، وانطلق 14 قطارا مميزا من إجمالي 1100 قطار، بعد توقف دام لـ 46 يوما، منذ فض اعتصامي "رابعة العدوية" و"النهضة" في 14 أغسطس الماضي.

ورفعت هيئة السكة الحديد وشرطة النقل والمواصلات درجة الاستعداد القصوى، بالتزامن مع انطلاق 10 قطارات للوجه البحري على خط  "إسكندرية ـ بنها"، و4 قطارات على الخط القبلي "بنها ـ أسوان"، مع استمرار توقف حركة القطارات في باقي الخطوط من القاهرة إلى بنها، ومن قنا إلى القاهرة، ومن الإسكندرية إلى مرسى مطروح.

وأعلن رئيس هيئة السكك الحديدية، حسين زكريا، انتظام حركة القطارات في اليوم الأول، مطالبا الركاب بالالتزام لتعليمات رجال الأمن.

من جانبه، أكد مدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات، اللواء منير السيد، في تصريحات صحفية، أثناء استقلاله قطار بنها- الإسكندرية، أمس، إن أكثر من 160 ضابطا، و300 أمين شرطة، يقومون بتأمين القطارات خلال رحلاتها اليومية، في التشغيل التدريجي لها، لحين استقرار الأوضاع الأمنية بشكل كامل، خلال الأسابيع المقبلة.

عودة النشاط السياحي

وأوضحت الصحف أن مطار الغردقة الدولي شهد أمس وصول 2000 سائح من مختلف الجنسيات علي متن 41 طائرة دولية في بادرة طيبة لعودة النشاط السياحي عقب قرارات الدول الأوروبية برفع حظر سفر رعاياها إلى البحر الأحمر ، حيث عدة رحلات من ألمانيا وروسيا والتشيك،  صرح بذلك اللواء سامي عبد المنعم مدير عام مطار الغردقة الدولي، وقال أن حركة الملاحة الجوية شهدت وصول 41 طائرة دولية إلى جانب 9 طائرات داخلية أقلت قرابة 900 راكب ما بين مصري وأجنبي في الرحلات الداخلية مع المطارات المصرية.

صحافة القاهرة اليوم