النهار

الأحد، 18 نوفمبر 2018 12:15 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

صحافة القاهرة اليوم السبت 21 سبتمبر 2013

صحف
صحف


تصدر الشأن المحلي اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "السبت"، حيث أبرزت الصحف بداية العام الدراسي الجديد، وكذلك جنازة الشهيد اللواء فرّاج أمس الجمعة، فضلًا عن تفاصيل رد الوديعة القطرية إلى مصر.

 

جنازة اللواء فرّاج:

وقالت صحيفة "الجمهورية" إن مصر شيعت، أمس الشهيد اللواء نبيل فراج مساعد مدير أمن الجيزة والذي استشهد أمس الأول خلال العملية الأمنية التي قام بها الجيش والشرطة لضبط المطلوبين في كرداسة..تقدم الجنازة الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء والفريق أول عبدالفتاح السيسي النائب الأول لرئيس الوزراء القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربي واللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية والفريق صدقي صبحي رئيس الأركان وكبار قيادات الدولة.

 

وأضافت ان الصلاة تمت على الشهيد بمستشفي آل رشدان بمدينة نصر عقب صلاة الجمعة حيث ألقي الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق الخطبة.

 

وأشارت إلى أن الجنازة توجهت من مسجد آل رشدان عقب الصلاة إلي "النصب التذكاري" بمدينة نصر حيث ردد المشيعون ورفع المشيعون خلال الجنازة لافتات تؤيد الفريق أول السيسي والشرطة كما رفعوا لافتات أخري ضد جماعة الإخوان..

 

تطهير سيناء:

وأكدت "الجمهورية" أن عملية تطهير سيناء من الأوكار الإرهابية دخلت في مراحلها النهائية..وتقوم القوات المسلحة حاليا بتمشيط البؤر الإجرامية للتأكد من عدم عودة العناصر الإرهابية إليها مرة أخري.

 

ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري: إن أهالي سيناء أبدوا تعاونا واستجابة في الفترة الأخيرة أكثر من ذي قبل. مؤكدا أن المتضرر الأول من انتشار الإرهاب في سيناء هو أهلها الذين أصبح لديهم إصرار علي تطهير سيناء كاملة من فلول الإرهاب.

 

وأشار إلي أنه لا صحة لوجود إصابات أو ضحايا جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت احدي سيارات قوات الأمن أمس علي طريق رفح، مؤكدا أن انفجار العبوة أدي إلي حدوث تلفيات بسيطة بالحافلة..مشيرا إلي أن مثل هذا الحادث يتكرر كثيراً. ولنا آليات للتعامل معه.

 

بدء العام الدراسي:

وأشارت "الجمهورية" إلى أن اليوم يبدأ عام دراسي جديد.. حيث يتوجه التلاميذ إلي مدارسهم في المحافظات التي لا تحصل علي إجازة السبت وينضم إليهم غداً بقية التلاميذ البالغ عددهم 18.5 مليون تلميذ تضمهم 56 ألف مدرسة في مختلف المراحل.

 

وقالت إن الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم كلف مديري المديريات ووكلاء الوزارة ومديري عموم الإدارات التعليمية بحضور طابور الصباح بالمدارس التابعة لهم ومشاركة التلاميذ في احتفالهم ببدء العام الدراسي..والذي سوف يتخذ شكلاً وطنياً خالصاً برفع التلاميذ العلم المصري.

 

اقتلاع الإرهاب:

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم"، إن اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية أكد أن وزارته عازمة، خلال الفترة القادمة بالتعاون مع القوات المسلحة، على اقتلاع الإرهاب من جذوره من كل شبر علي ارض مصر. وأشار في تصريحات خاصة لـ"أخبار اليوم" إلي أن المواجهات الأمنية والضربات الموجعة لبؤر الارهاب في قريتي دلجا وكرداسة ليست سوي حلقة في منظومة متكاملة لاستعادة هيبة الدولة وإعادة الأمن والاستقرار وأن المواجهات ستمتد لتصفية جميع البؤر الإرهابية في جميع أنحاء الجمهورية.

 

وقال الوزير: إن الآداء الأمني لقوات الشرطة والجيش في دلجا وكرداسة يدعو للفخر حيث تمكن رجال الأمن من تحقيق الأهداف المطلوبة دون إراقة دماء ويعود الفضل في ذلك إلي أهالي القريتين الشرفاء الذين قدموا كل الدعم للأجهزة الأمنية من خلال المعلومات التي قدموها عن المتورطين في جرائم الإرهاب بدلجا وكرداسة رغم التهديدات المفزعة من جانب هذه العناصر لكل من سيحاول مساعدة أو مد أجهزة الأمن بالمعلومات عن أنشطتهم الإرهابية وأماكن تواجدهم.

 

وأشارت "أخبار اليوم" إلى أن الحكومة تجري حاليا حصرا لموارد الصناديق الخاصة على مستوي الجمهورية ومراجعة أوجه إنفاقها بحيث لا تستخدم إلا في تقديم الخدمات العامة ورفع كفاءة المرافق وتكون محل مراجعة وشفافية كاملة بما يحقق العدالة الاجتماعية والنمو الاقتصادي..كما تجري حصرا لاعداد ومرتبات المستشارين العاملين في الدولة للحد من الانفاق العام.

 

ومن جانبها، قالت "الأهرام"  إن أجهزة أمن المنيا بالتنسيق مع القوات المسلحة واصلت جهودها فى عمليات التمشيط للبؤر الإجرامية ومناطق اختفاء المتهمين باقتحام أقسام الشرطة والكنائس والمنشآت العامة والخاصة، الهاربين بمختلف مراكز المحافظة، حيث تمكنت من ضبط 63 متهما فى عدد من مراكز المحافظة وضبط 30 قطعة سلاح وبعض طلقات الذخيرة، كما تمكنت من إعاده 14 قطعة سلاح تمت سرقتها من أقسام الشرطة وجهاز كمبيوتر وطبنجة.

 

ولفتت "الأهرام" إلى أن مؤمن رضوان رئيس النيابة الكلية بجنوب المنيا، قرر حبس 39 متهما جديدا بقرية دلجا بمركز ديرمواس 15 يوما على ذمة التحقيقات لاتهامهم بارتكاب اعمال شغب ومقاومة سلطات والاعتداء على الكنائس والمنازل بالقرية ليرتفع عدد المتهمين المحبوسين احتياطيا حتى الان الى 90 متهما فيما اطلقت الشرطة سراح 15 مواطنا ثبت عدم تورطهم فى الأحداث.

 

رد الوديعة القطرية:

ونقلت "أخبار اليوم" عن الدكتور أحمد جلال وزير المالية، أنه لاداعي للمبالغة حول مسألة رد مصر لملياري دولار قيمة الوديعة القطرية التي أودعتها قطر بالبنك المركزي، مشيرا إلي أن ذلك لن يؤثر على الاحتياطي من النقد الأجنبي الذي وصل إلي ما يزيد عن 19 مليار دولار طبقا لأخر بيانات البنك المركزي، خاصة أننا كنا نتكلم منذ فترة وجيزة عن قلة الاحتياطي بعد تراجعه لنحو 13.5 مليار دولار فقط قبل وصول حزمة المساعدات المالية لمصر من السعودية والإمارات والكويت، مضيفا أن تأثير إعادة ألملياري دولار لقطر كان سيؤثر سلبيا لو حدث في الفترة السابقة، أما الآن فإن الاحتياطي مطمئن حتي بعد إرجاع الوديعة القطرية.

 

وقالت الصحيفة إن المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات أن وزيرا من الحكومة الحالية مطالب برد 56 مليون جنيه حصل عليها مع بعض قياداته بالمخالفة للقانون..وقال جنينة: إن الجهاز رصد العديد من ملفات الفساد ومنها تحميل موازنة الرئاسة علي ميزانية وزارات أخري وحالات فساد بالجامعات ورصدت التقارير وجود تعديات عن نهر النيل بقيمة 15 مليار جنيه.

 

وأوضح رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، في حواره لأخبار اليوم، أن سبب سقوط جماعة الإخوان وفشل د.محمد مرسي في حكم مصر يرجع لاصرارهما على تغليب فكر الجماعة على الجميع ومحاولة اخضاع جميع مؤسسات الدولة لصالح مشروع الجماعة.

 

فهمي في نيويورك:

وأشارت "أخبار اليوم" إلى أن نبيل فهمي وزير الخارجية يتوجه، اليوم إلى نيويورك لرئاسة وفد مصر في الجمعية العامة للأمم المتحدة. ويجري وزير الخارجية في نيويورك لقاءات ثنائية مع عدد من رؤساء الوفود ووزراء الخارجية المشاركين في أعمال الجمعية العامة.

 

كما يلتقي مع عدد من المسئولين الدوليين في مقدمتهم سكرتير عام الأمم المتحدة، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، وسكرتير عام منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

 

استعادة أموال التأمينات:

ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إنه فى إطار الجهود المبذولة لتعظيم الاستفادة من أموال التأمينات لمصلحة مستحقيها، أكد الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن والتأمينات الاجتماعية، أنه يتم حاليا الإعداد لاسترداد أموال التأمينات من وزارة المالية.

 

وقال: إن الوزارة ستقوم بإعادة استثمار تلك الأموال فى أوجه مختلفة مثل الأراضى والعقارات وغيرها من خلال خطة مدروسة. وأوضح - فى تصريحات لـ"الأهرام" - أن أموال التأمينات المستثمرة فى البورصة كانت تبلغ مليار جنيه، وأصبحت حاليا بعد تعرضها للخسارة 500 مليون جنيه.

 

وعلى جانب آخر، أكد الدكتور هانى مهنا المتحدث الرسمى لوزارة التضامن، أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من القرارات التى تراعى البعد الإنسانى، ومنها رفع الحد الأدنى للمعاشات، وكذلك زيادة معاش الضمان الاجتماعى، ويستفيد من ذلك أكثر من مليون و600 ألف أسرة من الأسر الأكثر احتياجا.

 

وقالت الصحيفة، إن منشورا لوزارة المالية تسبب فى ارتباك حقيقي داخل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حيث يهدد جميع مشروعاتها لدعم المزارعين، وكذلك العديد من السلع الغذائية وخاصة اللحوم فى الأسواق لتغطية احتياجاتها خلال عيد الأضحى المبارك، كما يهدد بتوقف جميع رواتب عمالتها المؤقتة البالغ عددها نحو 93 ألف عامل مؤقت.

 

وأشارت إلى أن المنشور المفاجئ نص على خصم 10% شهريا من إجمالى حساب صناديق وزارة الزراعة لحساب وزارة المالية وخصم 25% سنويا من إجمالي الحساب أيضا لصالح وزارة المالية وهو ما يعنى تعرضها لخسائر فادحة وعدم قدرتها على الإنفاق على مشروعاتها وعمالتها الضخمة وخاصة أن ذلك يعنى السيطرة على كامل أموال الصناديق خلال عام على الأكثر.

 

التحقيق مع جهاد الحداد:

وأشارت "الأهرام" إلى أن النيابة العامة تواصل تحقيقاتها بإشراف المستشار هشام بركات النائب العام، وذلك بشأن استجواب المتهمين الذين ألقى القبض عليهم مع القيادي جهاد الحداد وهم: حسام أبوبكر وأحمد دياب وهشام إسماعيل وأسامة عبد المنعم وعلى أبوالفضل ومحمود أبو زيد وذلك بشأن ما نسب إليهم من ارتكاب جرائم التحريض على العنف وإرهاب المواطنين والقتل العمد والانضمام إلى جماعة الإخوان التي تعمل على خلاف إحكام القانون، بغرض منع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها وتكدير السلم العام.

 

انتشار النووي:

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة "الجمهورية" إن المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أقر، بأغلبية 112 دولة وامتناع 11 دولة عن التصويت منها الولايات المتحدة واعتراض إسرائيل وكندا من الاقتراح المصري بتطبيق الضمانات الشاملة علي جميع دول الشرق الأوسط ومنشآتها النووية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة رئيس الوفد المصري، تقدم بالاقتراح مدعوماً بالإجماع العربي والافريقي والأسيوي بهدف تحقيق عالمية معاهدة منع الانتشار النووي وتطبيق الضمانات دون تسييس أو انتمائية أو معايير مزدوجة.

 

وقالت الصحيفة، إن الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن عن استعداده للقيام بوساطة بين نظام الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة..في حين قال قدري جميل نائب رئيس الوزراء السوري إن دمشق ستعلن وفقاً لإطلاق النار في حال الاتفاق علي لقاء "جنيف 2". مشيراً إلي أن حسم الصراع عسكرياً مستحيل.

 

وذكر روحاني في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن طهران مستعدة للمساعدة في تسهيل الحوار بين الحكومة السورية والمعارضة.

صحافة القاهرة اليوم