النهار

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 05:22 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

صحافة القاهرة اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2013

صحف
صحف

 

تصدرت العملية العسكرية في سيناء عناوين الصحف المصرية الصادرة صباح، اليوم الاثنين، العملية العسكرية في سيناء كما اهتمت الصحف بملف الحد الأدنى والأقصى للأجور.

 

العملية العسكرية في سيناء:

وذكرت صحيفة "الأهرام" أن القوات المسلحة أكدت أن العملية العسكرية في سيناء وصلت إلى معدلات أداء قوية خلال الفترة الأخيرة‏ ، وستزداد قوة وحسما خلال المرحلة المقبلة.‏

 

وقال المتحدث الرسمي للقوات المسلحة العقيد أركان حرب أحمد محمد علي، إن القوات لن تعود من سيناء إلا بعد تطهيرها تماما من براثن الإرهابيين والخارجين على القانون، وتهيئة أنسب الظروف لإطلاق عملية تنمية شاملة وحقيقية برعاية القوات المسلحة لمصلحة أهالينا في سيناء.

 

الخارجية المصرية:

ونقلت صحيفة "الجمهورية" التصريحات الخاصة التي أدلى بها وزير الخارجية نبيل فهمي قبل سفره إلى موسكو والتي أكد خلالها رفض مصر للتهديدات الأمريكية بقطع المساعدات، وأنه لن تتم إعادة السفير المصري إلي تركيا حاليا، وأوضح أن العلاقات مع قطر تتميز بأنها في إطار الأسرة العربية وأن قناة"الجزيرة" تضر بالدوحة مثلما تضر بالقاهرة.

 

وأشار فهمي إلى أن زيارته لموسكو هدفها التشاور مع الجانب الروسي لدعم العلاقات الاقتصادية والسياسية والأمنية والتباحث حول القضايا الإقليمية الشائكة والأولوية للوضع السوري وعملية السلام والقضايا الإفريقية.

 

منصور ولقاؤه بالقوى السياسية:

من جهة أخرى، اهتمت صحيفة "الشروق" بلقاء الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور أمس مع مجموعة من رموز القوى والأحزاب السياسية ، لمناقشة استحقاقات المرحلة الانتقالية والأوضاع الأمنية والسياسية التي تشهدها البلاد .

 

وأضافت الصحيفة أن الاجتماع شهد أيضا النقاش حول استمرار أو تغيير خارطة المستقبل الحالية في ظل المطالبات بتبكير انتخابات الرئاسة ، بالإضافة إلى الخطوات الاقتصادية للحكومة وآفاق التعاون الأمني مع أخطار الإرهاب .

 

تعديل الدستور:

ومن جهتها، ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن حالة من الجدل تصاعدت حول المواد المطروحة لتعديل الدستور وسط تحذيرات من إلغاء اختصاصات بعض الهيئات والتي كان ينص عليها الدستور المعطل.

 

وأضافت الصحيفة أن محمد سلماوي المتحدث الإعلامي باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور قال إن اللجان النوعية بدأت تعديل بعض المواد ومنها المادة 7 ، لتصبح "الكرامة حق لكل إنسان " وضمانها وحمايتها يمثلان واجبا إلزاميا على جميع سلطات الدولة.. مشيرا إلى انه تم أيضا تعديل المادة 38 لتصبح "المواطنون لدى القانون سواء ومتساوون في الحقوق والواجبات والحريات دون تمييز بينهم".

 

ملف الأجور:

واهتمت "الأخبار" بملف الحد الأدنى والأقصى للأجور ، حيث نقلت الصحيفة تصريحات لوزير التخطيط الدكتور أشرف العربي والتي أكد خلالها أن المجلس القومي للأجور سيناقش غداً قضيتي الحد الأدنى والأقصى للأجور للقطاعين العام والخاص للتوصل إلى قانونين ملزمين بشأنهما ليتم صدورهما في وقت واحد .. مشيرا إلى أنه يتم حاليا إجراء اجتماعات غير رسمية مع ممثلي القطاع الخاص للوصول إلى اتفاق لتحديد الحد الأدني للأجور قبل العرض على المجلس .

 

وأوضح العربي أنه لا يوجد خلاف على الحد الأقصى للأجر بالقطاع العام والذي تم تحديده من قبل في مرسوم بـ 35 ضعفا للحد الأدنى، لافتا إلى أنه باصدار القانونين سيكون قد تمت خطوة مهمة في مسار العدالة الانتقالية التي تسعى الحكومة إليها .

 

البورصة المصرية:

وأشارت صحيفة "الجمهورية" إلى أن البورصة واصلت مكاسبها لدى إغلاق تعاملات أمس للجلسة السادسة على التوالي بدعم من تبدد المخاوف من توجيه ضربة عسكرية إلى سوريا بعد الاتفاق الأمريكي الروسي على تسليم النظام السوري للأسلحة الكيماوية خلال أسبوع وسط عمليات شراء مكثفة من المستثمرين المصريين والعرب.

 

وأضافت الصحيفة أن رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة ربح 1.2 مليار جنيه ليصل إلى مستوى 371.6 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت 910 ملايين جنيه.

 

مباراة القمة:

من جهة أخرى، وتحت عنوان " الأهلي يطيح بالزمالك من دوري أبطال إفريقيا " ..أبرزت صحيفة "الأهرام " فوز الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي على منافسه التقليدي نادي الزمالك بأربعة أهداف لهدفين في إطار منافسات الجولة الخامسة لدوري المجموعات في دوري أبطال إفريقيا.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الأهلي تأهل بعد هذا الفوز المستحق إلى الدور قبل النهائي للبطولة الإفريقية .. بينما ودع الزمالك البطولة رسميا بعدما تجمد رصيده عند 4 نقاط متذيلا المجموعة الأولى.

صحافة القاهرة اليوم