النهار

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 04:43 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

صحافة القاهرة اليوم السبت 14 سبتمبر 2013

صحف
صحف

 

تصدر الشأن المحلي، عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت، وأبرزت الصحف المظاهرات التي نظمها أمس التحالف الوطني لدعم الشرعية تحت عنوان "الوفاء لدماء الشهداء".

الجيش في سيناء:

وقالت صحيفة "الجمهورية"، إن مصدرا أمنيا نفي صحة ما تردد عن اقتحام دبابات مصرية الحدود مع غزة، مؤكدا أن هذا لم يحدث علي الإطلاق، وأن القوات المصرية لا تعمل في الخفاء لأن هدفها الأول والنهائي تطهير سيناء بالكامل من كل البؤر الإرهابية والإجرامية لتبدأ مرحلة جديدة من التنمية لصالح مصر وأبناء سيناء.

 

وأشارت إلى أن قوات الجيش والشرطة قامت فجر أمس بعمليات واسعة تستهدف العناصر الإرهابية والإجرامية في العديد من المواقع أبرزها قري الجورة والمزروعة والمهدية وأبو طويلة أسفرت عن تدمير 21 بؤرة إرهابية وإجرامية بما فيها مخازن أسلحة وذخيرة ومقتل وإصابة العديد من الإرهابيين، وتدمير المركبات المحملة بأسلحة ثقيلة يستخدمها الإرهابيون في الهجوم علي الكمائن والقوات.

 

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن الأجهزة الأمنية المعنية رفعت بالتنسيق مع القوات المسلحة حالة التأهب القصوى بين أفرادها في العديد من المناطق الحيوية لمواجهة اعتزام عدد من الجماعات الإرهابية تنفيذ حوادث ارهابية تم التخطيط لها، وقد نجحت أجهزة المعلومات في جهات وأجهزة سيادية في رصدها وهي تؤكد تورط هذه التنظيمات والتي يتبع بعضها جماعة "حماس" مباشرة في إعداد كوادر مصرية وأجنبية للتدريب علي الأعمال الإرهابية بقطاع غزة ودفعها لمصر خلال الأيام القليلة الماضية لتنفيذ العمليات وتشير المعلومات الأمنية التي تم رفعها للقيادات المسئولة في كل القطاعات إلي قيام الجناح العسكري لحركة "حماس" باستقبال 20 مهندسا مصريا ينتمون للتيارات المتطرفة في قطاع غزة حيث تم تدريبهم علي تفخيخ السيارات وإعداد العبوات الناسفة وتسلمت هذه المجموعة 400 لغم أرضي لاستخدامها ضد الجيش في العمليات الدائرة حاليا بشمال سيناء.

مرسي وقضية التخابر مع حماس:

وأكدت "الجمهورية"  أن المستشار حسن سمير قاضي التحقيق المنتدب من محكمة استئناف القاهرة للتحقيق في قضية التخابر مع حركة حماس وتهريب السجناء من سجن وادي النطرون، واقتحام السجون إبان ثورة 25 يناير، قرر تجديد حبس الرئيس المعزول محمد مرسي لمدة 30 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجري معه.

 

وأشارت إلى أن الاتهامات المنسوبة إلي مرسي تضمنت السعي والتخابر مع حركة حماس للقيام بأعمال عدائية في البلاد. والهجوم علي المنشآت الشرطية والضباط والجنود واقتحام السجون المصرية وتخريب مبانيها وإضرام النيران عمدا في سجن وادي النطرون وتمكين السجناء من الهرب . وهروبه شخصيا من السجن. وإتلاف الدفاتر والسجلات الخاصة بالسجون.

لجنة الخمسين:

وقالت "الجمهورية" إن لجنة الخمسين تناقش، التعديل النهائي لإقرار المشروع الجديد للدستور في جلستها العامة الأربعاء المقبل برئاسة عمرو موسي وتقارير اللجان الفرعية وما انتهت إليه في بحثها واستعراضها لمواد الدستور بوثيقة لجنة الخبراء العشرة لإعداد مشروع الدستور الجديد للبلاد.

 

ونقلت عن، محمد سلماوي المتحدث الرسمي للجنة الخمسين قوله: إن اللجان سوف تطرح كل ما توصلت إليه بشأن مواد مشروع الدستور إلي اللجنة العامة للتصويت من جانب الأعضاء الأساسيين وبنسبة توافق لا تقل عن 75%"، وقال إنه من حق اللجنة الاستعانة بالخبراء والمتخصصين لاستطلاع آرائهم في أي مادة دون حاجة إلي تصويتهم.

 

الحبس الإحتياطي:

وأضافت "الأخبار" أن الحكومة وافقت على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية بشأن مد الحبس الاحتياطي، ويقضي التعديل بأنه في حالة صدور حكم بالإعدام أو المؤبد، يكون لمحكمة النقض ولمحكمة الإحالة أن تأمر بحبس المتهم احتياطياً لمدة 54 يوماً قابلة للتجديد دون التقيد بالمدد المنصوص عليها في قانون الإجراءات الجنائية، مشيراً إلي أن هذا التعديل يأتي نظراً لأن جرائم العنف التي تضر بأمن الدولة تتطلب تحقيقاً موسعاً لكشف الحقائق.

حل "الإخوان":

وأشارت "الأخبار" إلى أن الدكتور أحمد البرعي وزير التضامن الاجتماعي، يعقد مؤتمرا صحفيا بعد غد لإعلان الموقف النهائي بشأن جمعية الإخوان المسلمين. وتؤكد المؤشرات صدور قرار بحل الجمعية في ضوء تقرير الاتحاد العام للجمعيات الأهلية والذي أوصي بحلها بالإجماع، وكذا في ضوء تقرير هيئة مفوضي الدولة الذي أوصي أيضا بحلها.

 

مظاهرات الجمعة:

وقالت " الأخبار" إن الأهالي، قاموا بتنظيم مسيرات مؤيدة للجيش في عدد من المحافظات ردا علي المظاهرات التي دعت لها جماعة الإخوان المسلمين فيما أسمته بـ"جمعة الوفاء للشهداء"، ورغم أن الدعوة لاقت تجاوبا محدوداً، حيث خرجت عدة مسيرات في بعض مناطق القاهرة والجيزة وبعض المحافظات شارك في أكبرها عدد المئات..بينما كان أغلبها مكونا من عشرات المتظاهرين، إلا أن الأهالي المؤيدين للجيش واجهوا هذه المسيرات بأعداد أكبر منها، كما حاولوا تفريقها، مما أدي لوقوع اشتباكات بين الجانبين أسفرت عن وقوع عدد من الإصابات بين الجانبين.

 

ولفتت الصحيفة إلى المشادات الكلامية التي نشبت بين المشاركين في مسيرة الإخوان المسلمين التي تحركت من أمام مسجد الإيمان بشارع مكرم عبيد إلي «رابعة العدوية» وعدد من المارة وركاب السيارات، بسبب إغلاق أنصار الإخوان للشارع، وإعاقة حركة مرور السيارات، وتدخل عدد من أنصار الجماعة وتطورت المشادات بين المشاركين بالوقفة وأحد قائدي السيارات الأجرة، مما أدي لاعتدائهم علي السيارة بالطوب

 

وأكدت الصحيفة، فشل أعضاء جماعة الإخوان المسلمين بالإسكندرية في الخروج بمسيرة من مسجد القائد إبراهيم بمنطقة محطة الرمل، عقب صلاة الجمعة أمس، لإحياء ذكري مرور 30 يوما على فض اعتصامي ميداني النهضة ورابعة العدوية، بعد قيام الأهالي بطردهم من الميدان..وكان العشرات من أنصار الجماعة قد قاموا بالتجمع عقب الصلاة للخروج في مسيرة، إلا أنهم فوجئوا بعدد من أهالي منطقة محطة الرمل يقذفونهم بالطوب والزجاجات الفارغة ليفروا هاربين قبل أن يمسكوا بهم.

 

ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام":للأسبوع الثالث على التوالي، نظمت جماعة الإخوان أمس مسيرات محدودة فيما سمته "جمعة الزحف إلى رابعة والوفاء للشهداء"، واشتبكت عدة مسيرات مع الأهالى وقوات الأمن بالقاهرة وعدة محافظات، الأمر الذى أسفر عن حدوث بعض الإصابات.

 

وأشارت إلى أن أعدادا محدودة من أنصار جماعة الإخوان تجمعت عقب صلاة الجمعة، وانطلقت فى مسيرات بالقاهرة والمحافظات مرددة هتافات مناهضة للجيش والشرطة، ونجح الأهالى فى مواجهة العديد من تلك المسيرات، وفضها وسط هتافات مؤيدة للجيش والشرطة.

 

وأضافت أن مسيرات العاصمة شهدت مناوشات واشتباكات، حيث اعتدى أنصار جماعة الإخوان على طاقم التليفزيون المصري بشارع صلاح سالم بالقاهرة، واستولوا على الكاميرات ومعدات البث بعد أن أحدثوا بفريق العمل عدة إصابات.

 

كما اعتدوا على فريق تليفزيون الحياة بمدينة نصر، وقالت القناة إنهم استولوا على كاميرا التصوير وجهاز البث..وتجمع المئات من أنصار الجماعة بشارع فيصل بالجيزة، وتسببوا فى شلل مرورى بالمنطقة.

 

وأكدت أنه فى الإسكندرية تمكنت قوات أمنية من الجيش والشرطة من تفريق متظاهرى الإخوان، وألقت القبض على عدد من مثيري الشغب والمشتبه بهم المنتمين للجماعة..وفى البحيرة، تمكن رجال المباحث من ضبط أحد عناصر تنظيم القاعدة وبحوزته أسلحة نارية وبيضاء، وأعلام للقاعدة.

 

وشهدت مدينة أبوكبير بالشرقية اشتباكات بين أعضاء الجماعة والأهالى تبادلوا خلالها التراشق بالحجارة وطلقات الخرطوش، الأمر الذى أسفر عن وقوع عدة إصابات.

 

وفى المنوفية وقعت اشتباكات بين أهالى مدينة سرس الليان والعشرات من المنتمين للجماعة، حيث انتقلت القيادات الأمنية إلى هناك، وتمت السيطرة على الموقف.

 

وألقت أجهزة الأمن بالمنصورة القبض على ستة من أنصار الرئيس المعزول وذلك فى الاشتباكات التى وقعت عقب صلاة الجمعة بين أعضاء الجماعة والأهالى.

 

الوضع الاقتصادي:

ونقلت "الأهرام" عن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط أن حجم الاستثمارات المستهدفة خلال العام المالي الحالي يبلغ 290 مليار جنيه، منها 120 مليارا استثمارات عامة، و170 مليارا استثمارات خاصة.

 

وأكد العربي خلال لقاء مع رجال الأعمال بالإسكندرية ، بحضور المحافظ اللواء طارق المهدى أنه إذا تحققت هذه الاستثمارات كما هو مخطط لها، فسوف تحقق نموا اقتصاديا بنسبة 3.5% مقارنة بـ2% فقط تحققت خلال السنوات الثلاث الماضية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن أهالي وسكان المناطق العشوائية والمباني المخالفة أمهلوا الحكومة شهرا للتراجع عن قرار حكومة هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء السابق بعدم توصيل الكهرباء لهم أسوة بنظرائهم الذين استفادوا من قرار حكومة أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء الأسبق وإلا سيضطرون للجوء للقضاء ومجلس الدولة لإنصافهم ومساواتهم بجيرانهم المتساوين معهم فى المراكز القانونية وعددهم نحو نصف مليون مواطن تقدموا بطلبات لشركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية لتوصيل الكهرباء لمساكنهم إلا أن القرار لم يمكنهم من ذلك.

 

القضية الفلسطينية:

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة "الجمهورية" إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت أمس مدينة نابلس وبعض المناطق المحيطة بها شمال الضفة الغربية. وقال شهود عيان إن القوات اقتحمت بعض أحياء المدينة ومخيم بلاطة المجاور وأجرت عمليات تفتيش، وأعلنت شرطة الاحتلال إغلاق المسجد الأقصين المبارك أمس أمام الرجال دون سن ال45 فيما لم تعلن عن قيود تفرض علي النساء.

 

الأزمة السورية:

وأضافت " الجمهورية" أنه واصلت أمس في جنيف المحادثات بين وزيري الخارجية الأمريكي جون كيري والروسي سيرجي لافروف بشأن نزع الأسلحة الكيميائية السورية. بالتزامن مع إعلان سوريا انضمامها لمعاهدة حظر الأسلحة الكيماوية، وقال كيري ولافروف عقب لقاء جمعهما بمقر الأمم المتحدة مع المبعوث الدولي العربي اللازمة السورية الأخضر الإبراهيمي. إنهما يعتزمان الاجتماع مع الإبراهيمي مجددا في نيويورك في 28 سبتمبر لبحث الجوانب المتعلقة بالمؤتمر الدولي حول سوريا والمعروف بجنيف 2 من أجل إنهاء الحرب في البلاد.

 

هجمات انتحارية في أفغانستان:

ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إن الشرطة الأفغانية أعلنت أمس مقتل شخص وإصابة 21 آخرين بينهم 16 مدنيا فى هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة استهدف القنصلية الأمريكية فى إقليم حيرات غرب أفغانستان..وقال مصدر مسئول فى الشرطة الأفغانية إن المسلحين استهدفوا المدخل الأول للقنصلية الأمريكية بشاحنة مفخخة، مما أسفر عن مقتل أحد رجال الأمن وإصابة 5 من رجال الأمن والشرطة الأفغانية المكلفين بحراسة القنصلية، بالإضافة إلى إصابة 16 مدنيا كانوا موجودين بالقرب من مكان التفجير.

 

وأشارت إلى أن أبي عبيدة البنشى القيادى فى حركة "أحرار الشام الإسلامية" فى مدينة حماة لقي مصرعه اثر إطلاق الرصاص عليه من عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية فى العراق والشام" التابع "للقاعدة" عند احد الحواجز التي يسيطرون عليها، فى أثناء مصاحبته لوفد إغاثة من ماليزيا وتركيا، بسبب الخلط بين العلمين الماليزي والأمريكي، حيث ظن أعضاء التنظيم أن الوفد يضم أمريكيين وقاموا باعتقالهم.

 

وقالت الصحيفة إن 30 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب العشرات فى انفجار عبوتين ناسفتين استهدفتا مصلين عند جامع وسط مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد..وقال ضابط، برتبة عقيد فى شرطة بعقوبة، إن انفجار عبوتين ناسفتين عند جامع السلام بوسط بعقوبة أدى إلى مقتل وجرح نحو أربعين من المصلين..وأضاف أن "الانفجاريين وقعا لدى خروج المصلين من صلاة الجمعة الموحدة فى إشارة إلى أن الضحايا من السنة والشيعة".

صحافة القاهرة اليوم