النهار

السبت، 17 نوفمبر 2018 08:27 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

صحافة القاهرة اليوم الاربعاء 4 سبتمبر 2013

صحف
صحف

 

تصدر الشأن المحلي اهتمامات الصحف الصادرة صباح اليوم الأربعاء، والتي كان أبرزها كلمة الرئيس عدلي منصور وكذلك العمليات الناجحة التي نفذها القوات المسلحة في سيناء ضد الإرهاب، وإغلاق قنوات الجزيرة مباشرو اليرموك والقدس وأحرار 25 عن القمر الصناعي "النايل سات".

 

لقاء الرئيس

وأبرزت الصحف تأكيد الرئيس عدلي منصور أن إدارة بلد كبير بحجم مصر، وبموقعه الجغرافي‏ وبتاريخه الممتد عبر آلاف السنين ليس بالأمر الهين‏.‏

وقال الرئيس في حوار أجراه مساء أمس مع التليفزيون المصري نقلته الصحف " إن الرئاسة أمانة كبيرة قبلتها في ظرف تاريخي دقيق, وأتمنى من الله أن أؤديها بما يرضي الشعب وطموحاته، و أحاول أبدا أن أتفادي الأخطاء التي وقع فيها الآخرون، فالناس ملت من الإسهاب المفرط في غير موضوع، وآن للشعب المصري أن يجد من يحترم عقله وفطرته وهو يخاطبه".

 

وأضاف الرئيس" إنني حريص على أن تأتي قراراتي متسقة مع مبادئ القانون وقيم العدالة ، كما أدرك أن بعض القوى الخارجية والداخلية تبذل كل ما في وسعها من أجل عرقلة تنفيذ خريطة المستقبل، مؤكدا أننا لن نسمح لأي طرف، بأن يقف أمام طموحات وتطلعات الشعب المصري".

تعديل العقوبات لمواجهة الإرهاب

وقالت الصحف أنه استمرارا للجهود المبذولة لمواجهة الإرهاب‏، وتجفيف منابعه، لحماية أمن واستقرار الوطن والمواطنين، انتهت الحكومة من تعديل قانون العقوبات، لتجريم جميع صور تمويل الإرهاب وأشكاله‏.‏

 

وأضافت الصحف أن "المستشار عادل عبد الحميد وزير العدل أكد ـ في المذكرة الإيضاحية للمشروع ـ أن التعديلات تأتي بعد أن عاني المجتمع ظاهرة الإرهاب التي هددت أمن الأفراد واستقرار أنظمة الدولة، وبعد أن شهدت البلاد أعتى صور العنف والإرهاب والتطرف في الآونة الأخيرة، تنفيذا لمشروعات إجرامية لجماعات إرهابية منظمة بشكل جماعي أو فردي، واعتمدت في نشاطها على التمويل، والعمل بحركة سريعة على توليد تدفقات نقدية تنتقل عبر وسائط عديدة ومختلفة".

 

تدويل القضية المصرية

ونقلت الصحف عن نبيل فهمي وزير الخارجية "أن هناك تفهماً متزايداً من دول العالم لحقيقة الأوضاع في مصر وأن الحديث عن تدويل لقضية مصر غير مطروح نهائياً.

 

قال الوزير إنه سيلتقي مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الأحد القادم في روما في إطار وفد المجموعة العربية المعنية بعملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

 

وأضاف أن الموقف الأمريكي ينصب اهتمامه حالياً علي الوضع في سوريا وأن أسلوب تعامل الولايات المتحدة مع دول الربيع العربي مغاير لكل الإدارات السابقة فهي المرة الأولي التي سيكون أمامها التعامل مع تطلعات الشعوب العربية مباشرة.

 

تطهير سيناء من الإرهاب

ولفتت الصحف إلى الضربة الناجحة ضد الإرهاب في شمال سيناء والتي أسفرت عن مقتل 8 من العناصر الإرهابية التكفيرية وإصابة ‏15 آخرين في القصف الجوي الذي نفذته طائرات الأباتشي ضد البؤر الخطيرة هناك‏.‏

 

وأشارت إلى تصريحات مصدر عسكري التي قال فيها إن أربع مروحيات أباتشي هاجمت ستة مواقع إرهابية بمنطقتي التومة والمقاطعة بمدينة الشيخ زويد, بعد رصد هذه البؤر وورود معلومات إلي الأجهزة الأمنية تفيد باختباء عدد من الإرهابيين فيها.

 

تنشيط الاقتصاد

وأكدت الصحف إن مصر تتجه نحو الاستقرار الأمني والسياسي، وهو ما يقود إلى استعادة النشاط الاقتصادي في البلاد بعد الخسائر التي تكبدها الاقتصاد على مدى الأعوام الثلاثة الماضية والتي تقدر بالمليارات.

 

وقالت الصحف إنه يتعين على حكومة الدكتور حازم الببلاوي أن تركز جهودها في تحقيق الأمن والأمان للشارع وأن تقضي على ظاهرة الانفلات الأمني التي سادت منذ ثورة 25 يناير، وأن تبذل جهودا أكبر من أجل جمع كل الأسلحة التي وصلت إلى أيدي المواطنين.

 

وأكدت الصحف أن الاقتصاد لن ينشط أو يتحرك ويعود إلى سابق قوته ما لم يتحقق الأمن والأمان للجميع.

 

 

وطالبت الصحف حكومة الببلاوي بتركيز جهودها بعد أن هدأت البلاد سياسيا من فوضى ومظاهرات الإخوان على تحقيق الأمن في الشارع من أجل عودة عجلة الإنتاج إلى الدوران.

 

وقف البث التلفزيوني

ولفتت الصحف إلى أن محكمة القضاء الإداري ألزمت الحكومة بوقف البث التلفزيوني لقنوات الجزيرة مباشر مصر وقنوات ومحطات اليرموك والقدس وأحرار 25 واتخاذ ما يلزم لحجب هذه القنوات وأحالت الدعاوي إلى هيئة مفوضي الدولة لكتابة التقرير القانوني بها.

 

وقالت الصحف أن المحكمة ذكرت في حيثيات حكمها، أن قناة الجزيرة مباشر مصر وباقي القنوات خرجت عن الحياد المفترض في الإعلام، وخانت الأمانة وميثاق الشرف الإعلامي، وأخذت على عاتقها بث الأكاذيب بعد ثورة الشعب على حكم جماعة الإخوان المسلمين في 30 يونيه 2013 وتصوير الثورة علي أنها أكاذيب وتمثيليات أخرجها مخرجون سينمائيون، وأن الجموع التي خرجت في هذا اليوم قلة لا تمثل الشعب المصري، وأن ما حدث ليس ثورة شعبية.

 

وأشارت الصحف إلى رفض المحكمة الطلب المقدم من مقيمي الدعاوي باختصام أمير دولة قطر، حيث تبين لها أن الثابت أن النزاع بين المدعين وجهة الإدارة في مصر، فضلا عن أن القنوات الفضائية هي قنوات لها شخصية معنوية، ولها من يمثلها قانونا أمام القضاء.

صحافة القاهرة اليوم