النهار

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 05:30 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

صحافة القاهرة اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2013

صحف
صحف

 

غلب الشأن المحلي على اهتمامات الصحف الصادرة، صباح اليوم الثلاثاء، ولجنة الخمسين والقبض على قيادات جماعة الإخوان، والوضع الاقتصادي الحرج الذي تعاني منه مصر، بالإضافة إلى آخر تطورات الأوضاع بخصوص الضربة الأمريكية المحتملة ضد سوريا.

 

الوضع الاقتصادي:

وقالت صحيفة "الأهرام" إن المجموعة الاقتصادية برئاسة الببلاوي ناقشت أمس المجموعة الاقتصادية الإجراءات التنفيذية لبرنامج تنشيط الاقتصاد المصري والبالغة قيمته‏22‏ مليار جنيه، يتم إنفاقها فورا على المشروعات التي تتوافر فيها شروط رفع مستوي معيشة المواطنين، وتلك التي لم يتم استكمالها بعد‏، والتي تؤدي إلي تشغيل الشباب فورا‏.

 

ونقلت "الأهرام" تصريح الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط بأن الموقف الاقتصادي مطمئن, وأن هناك استقرارا في سوق الصرف, بالإضافة إلي زيادة الاحتياطي النقدي, وكلها مؤشرات إيجابية تسهم في جذب الاستثمارات المحلية والخارجية.

 

لجنة الخمسين:

وأعربت صحيفة الأهرام في افتتاحية عددها الصادر، اليوم الثلاثاء، عن أملها فى ألا تقع لجنة الخمسين - المعنية بتعديل الدستور التي يصعب حصولها على قبول شبه عام من كل أطياف المجتمع - في أخطاء الجمعية التأسيسية الماضية التي أربكت المشهد السياسي بجدل ومشكلات كثيرة، أدى لانسحاب القوى الليبرالية وممثلي الكنائس ولم يتبق آنذاك سوي الإخوان وأنصارهم, ليخرج علينا دستور كارثي.

 

وقالت "الأهرام" أننا قد تجاوزنا فكرة إسقاط دستور2012 بعدما قامت لجنة الخبراء بجهد كبير في تحديد التعديلات المطلوبة وتنقيح الدستور سالف الذكر من كل شوائبه التي اعترض الكثير عليها آنذاك, لتخفف أعباء لجنة الخمسين. معربة عن أملها أن نصل إلى دستور دائم وشامل يحظي بتوافق شعب مصر ويصلح للأجيال المقبلة.. وليكون دستور ما بعد ثورة30 يونيو متجاوزا كل أخطاء وخطايا دستور2012 الذي تجاهل المواطنة والعدالة وحماية السلم الاجتماعي وصون الحريات.

 

وطالبت الصحيفة لجنة الخمسين وما يعاونها من لجنة الخبراء المتخصصة أن تجتهد لتكون صياغة المواد دقيقة ومحددة ليس لها إلا تفسير واحد فقط, بالإضافة إلي الابتعاد عن اللغة والمعاني والتفسيرات المطاطة حتى لا يتم الإطاحة بها مثلما حدث وأطيح بدستور 2012.

 

وأكدت الصحيفة أن شعب مصر يتمني أن يضمن الدستور الجديد تحقيق العدالة الاجتماعية والسياسية عبر مشاركة المرأة والشباب في الحياة السياسية بشكل عام, وأن يرسخ قواعد دولة القانون.

 

الوفد الأفريقي:

وقالت صحيفة "الأخبار"، إن ألفا عمر كونارى رئيس مالي السابق رئيس لجنة الاتحاد الأفريقي أكد على أن أفريقيا لن تعيش بدون مصر ولا مصر بدون أفريقيا، جاء ذلك فى تصريحات لـ"كونارى" عقب اللقاء الذي عقده ودليتا محمد دليتا رئيس وزراء جيبوتي السابق والوفد المرافق لهما مع رؤساء اتحادات الأعمال المصرية.

 

وتابعت "الأخبار" أن كونارى أشار إلى أنه التقى بالرئيس عدلي منصور وبرئيس الوزراء ووزيري الدفاع والخارجية وشيخ الأزهر والبابا والعديد من رؤساء الأحزاب السياسيين بما فيها الإخوان، كما التقى بالرئيس المعزول وطلب منه مطالبة الإخوان بوقف جميع أعمال العنف، وأن ينضموا لخارطة الطريق، وأضاف أنه يتفهم الآن حقيقة الموقف فى مصر وأن ما حدث هو ثورة شعبية تجاوزت حجم ثورة 25 يناير 2011 وأن هذه ستكون توصية اللجنة التى سترفع للاتحاد الأفريقي."

 

قنبلة بولاق:

وقالت صحيفة "الجمهورية" إن القنبلة اليدوية التي ألقيت أمس علي قسم شرطة بولاق الدكرور تعد تأكيداً جديداً على مخطط جماعة الإخوان لإنهاك الدولة والذي يشمل استهداف المنشآت الحيوية وإلقاء قنابل علي أقسام الشرطة واستخدام العنف في الشارع.

 

وقال مصدر مسئول لـ "الجمهورية": إننا نتوقع مزيداً من الهجمات وهناك إجراءات صارمة لإجهاضها والقبض علي المخططين والمنفذين.. وتم وضع خطة محكمة لمواجهة أي أعمال عنف أو إرهاب.

 

اسرائيل:

وقال صحيفة "الجمهورية" إن إسرائيل أطلقت من قاعدة فضائية روسية في كازاخستان قمرها الصناعي الرابع المسحي "عاموس 4" ليلحق بستة أقمار أخري للتجسس تجوب الفضاء وتراقب كل شبر في الشرق الأوسط. بينما كان وزراء الخارجية العرب مجتمعين في القاهرة لكي يطالبوا العالم بتحرك دولي ضد سوريا في ظل إعلانات أمريكية متعجرفة بقرب الضربة العسكرية ضد سوريا!!

 

ونبهت الصحيفة إلى أن إسرائيل التي تزداد قوة وشراسة بفضل الدعم الأمريكي السياسي والعسكري والاقتصادي والعلمي والتخاذل العربي غير المسبوق المنساق وراء حلفاء إسرائيل هي المستفيد الأول من تدمير الجيش السوري الذي هو جيش الشعب وليس النظام ولا نريد له أن يذهب ضحية هذا الصراع المقيت بين النظام والمعارضة فهو جيش عربي حارب ببسالة في كافة الحروب العربية ضد الاعتداءات الإسرائيلية التي ساندتها أمريكا ولا ننسي له دور الشريك البطل في انتصار 6 أكتوبر المجيدة .

 

تحقيقات أحداث الإتحادية:

حصلت "المصري اليوم" على نص تحقيقات فى قضية قتل والاعتداء على المتظاهرين فى "أحداث قصر الاتحادية " فى ديسمبر الماضى، المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسى و14 آخرين التى أحالها المستشار هشام بركات النائب العام أمس الأول إلى الجنايات، وتبين من الأوراق التحقيقات التي بلغت 7 آلاف ورقة، أن النيابة العامة انتقلت إلى مقر احتجاز مرسى لكنه رفض الخضوع للتحقيق، وأثبت المحقق فى محضر الجلسة أنه انتظر لأكثر من 3 ساعات، وكان يدخل له بين الحين والآخر فى محاولة لإقناعه بالمثول للتحقيق إلا أن مرسى بدا عصبياً متوتراً وانفعل عدة مرات وصرخ قائلاً: "أنا رئيس شرعي.. أنا عندي حصانة".

 

مرتضى منصور:

وقالت صحيفة "الشروق" إن كلف النائب العام المستشار هشام بركات المكتب الفنى برئاسة المستشار عادل السعيد أمس بالتحقيق فى البلاغ المقدم من الناشط السياسي أحمد دومة ضد المحامى مرتضى منصور والذي يتهمه فيه بسبه وقذفه، وذكر دومة فى بلاغه الذي حمل رقم 11868 لسنة 2013 عرائض النائب العام، أن منصور ظهر أكثر من مرة على القنوات الفضائية وتحدث بطريقة تبدو للمشاهد غير عقلانية مستخدما ألفاظا تخدش الحياء وسبابا مباشرا لشخصه ولعدد من النشطاء السياسيين والشخصيات العامة، وطالب دومة فى نهاية بلاغه بعرض مرتضى على مستشفى الأمراض العقلية للتأكد من قواه العقلية حتى يمكن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده فى حالة ثبوت كونه مسئولا عما يقول".

صحافة القاهرة اليوم