النهار

الأحد، 18 نوفمبر 2018 05:32 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

صحافة القاهرة اليوم الأحد 11 أغسطس 2013

صحف
صحف

 

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، والتي كان أبرزها الانفجار الذي وقع مساء أمس الأول في سيناء، والمبادرة التي طرحها الشيخ احمد الطيب للتوصل إلى حل بين جميع القوى السياسية، بالإضافة إلى قرار وزارة التضامن الاجتماعي فيما يخص حل جماعة الإخوان المسلمين.

انفجار سيناء

قالت صحيفة الأهرام أن مصادر أمنية مصرية كشفت حقيقة حادث انفجار رفح، بعد أن نفى المتحدث العسكري الرسمي ما تردد عن وقوع هجمات من الجانب الإسرائيلي علي الأراضي المصرية أدت إلي مصرع أربعة أشخاص.

وقالت المصادر إن طائرة أباتشي وأخري جازيل تحملان وحدات من الصاعقة والمظلات رصدتا مجموعة جهادية مكونة من4 أفراد تحاول نصب منصة صواريخ بمنطقة العجرة بين العلامتين الدوليتين"10،11" جنوب رفح، وتعاملت القوات مع المجموعة ولقي الأربعة مصرعهم، وتم العثور على جثتين بجوار دراجة نارية بالمنطقة، وعلى الجثتين الأخريين علي بعد50 مترا وبجوارهما منصة صواريخ بها ثلاثة صواريخ جراد كانت معدة للإطلاق تجاه سيناء.

مبادرة الفرصة الأخيرة

وقالت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بدأ سلسلة من الاتصالات مع القوي السياسية لترتيب اجتماع للقوي السياسية نهاية الأسبوع الحالي فيما وصف بأنه مبادرة الفرصة الأخيرة.

وذكرت مصادر إنه لم يتم الاتفاق حتى الآن على موعد محدد وهناك محاولات للاتفاق على موعد يحظي بالقبول من الجميع دون تأخير خوفاً من تفاقم الأمور، وقالت مصادر في الأزهر إن هناك قبولاً كبيراً من أصحاب المبادرات والقوي السياسية لحل الأزمة وبدء المصالحة الوطنية.

حل الإخوان المسلمين

وذكرت صحيفة المصري أن الدكتور أحمد البرعي وزير التضامن الاجتماعي قال: إنه ستبدأ غدا الإجراءات القانونية بشأن حل جمعية الإخوان المسلمين من عدمه، مضيفا في تصريحات صحفية أنه تلقى أمس الأول التقرير النهائي الصادر عن إدارة الشؤون القانونية بالوزارة حول الموقف القانوني للجمعية التي أسست في مارس الماضي بعد أحداث اقتحام مقر مكتب الإرشاد الجماعة بمنطقة المقطم التي راح ضحيتها 9 أشخاص و91 مصابا.

ملف مياه النيل

وذكرت صحيفة "الأخبار" أن محمد إدريس سفير مصر في إثيوبيا صرح بان وفدا للدبلوماسية الشعبية الأثيوبي سيزور مصر قريبا، وتجرى مصر مشاورات واتصالات مكثفة لعقد اجتماع لوزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا خلال الأيام القليلة المقبلة .

وقالت مصادر على صلة بملف مياه النيل ولم يتحدد بعد مكان الاجتماع، مشيرة إلى أنه كان قد تم الاتفاق على عقد اجتماع بالخرطوم يومي " 5 و6" أغسطس الجاري لكن إثيوبيا اعتذرت عن هذا الموعد، حيث تعللت أديس أبابا لعدم تلبية الدعوة بهذا الموعد بالأحداث الداخلية التي تشهدها مصر فيما ترى القاهرة عدم وجود أي علاقة للأحداث بعقد مثل هذا الاجتماع .

لجنة الخمسين

وذكرت صحيفة الشروق أن الدكتور وحيد عبد المجيد القيادي بجبهة الإنقاذ كشف النقاب عن أن قيادات الجبهة ستعقد اجتماعا نهاية الأسبوع الجاري لبحث كيفية اختيار المرشحين عن الأحزاب داخل لجنة الخمسين المختصة بتعديل مواد دستور 2012، ونفى عبد المجيد في تصريحات صحفية تحديد عدد المرشحين، مشيرا إلى أن الغرض من الاجتماع هو تحديد أعداد المرشحين واختيارهم، وأضاف أن الأحزاب ممثلة ب 6 أعضاء من أحزاب "ليبرالية، ويسارية، وقومية" وأغلب هذه الأحزاب ممثلة في جبهة الإنقاذ.

صحافة القاهرة اليوم