النهار

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 07:54 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

صحافة القاهرة اليوم الثلاثاء 30 يوليو 2013

صحف
صحف

 

تصدرت زيارة الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاترين آشتون الحالية لمصر، والقبض على عصام سلطان وأبو العلا ماضي وأخبار تنسيق الثانوية العامة عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء.

زيارة آشتون

وذكرت الصحف إلى أن الإتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف العنف والتحريض، حيث بحثت المفوضية العليا للشئون الخارجية كاثرين آشتون تطورات الأوضاع في مصر مع الرئيس المؤقت عدلي منصور ونائبة لشئون العلاقات الدولية محمد البرادعي ووزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية فهمي ومؤيدي مرسي.

التنسيق

واهتمت الصحف بتنسيق الجامعات، والتي جاءت 98.4% للطب و94.26% للهندسة و96.7% للاقتصاد.

ماضي وسلطان

وركزت الصحف، أيضاً على توجيه النيابة العامة لتهم التحريض على العنف والتخابر لصالح قطر لكلاً من رئيس حزب الوسط أبو العلا ماضي ونائبه عصام سلطان، حيث تم إيداعهم بسجن العقرب.

بلاغات جديدة

وأشارت الصحف في صدر صفحتها أن بلاغ قدم ضد كل من بديع والبلتاجي وحجازي وعبد الماجد يتهمهم بالمتاجرة في دماء الأطفال

وأكدت الصحف أن الرئاسة ومجلس الوزراء نفوا نيتهم فرض الطوارئ، مشددين على استمرار جهودهم في الحوار مع جماعة الإخوان المسلمين للخروج من الأزمة.

ونقلت الصحف عن ناصر أمين روايته لتفاصيل زيارته للمعزول محمد مرسي، حيث قال أنه يتعامل باعتباره لا يزال رئيسا.

الكونجرس الأمريكي

وأعربت الصحف عن استغرابها من أن يترك الكونجرس الأمريكي جميع أعماله الخاصة بالمواطن الأمريكي، ليتفرغ نوابه بمجلسيه النواب والشيوخ لبحث تداعيات الأحداث في مصر، وليشغلوا تفكير الرابضين في البيت الأبيض بقرارات كثيرة.

وأشارت الصحف في افتتاحية عددها الصادر صباح اليوم الثلاثاء إلى أنه إذا صح ما نقلته الأنباء عن أن الكونجرس بدأ في اتخاذ قيود بسن تشريعات جديدة لمنع المساعدات العسكرية إلي مصر، فيكون بهذا التصرف قد رفع عن كاهلنا عبء ثقيلا، حيث يستقطع من وقتنا الكثير كل عام انتظارا للسؤال السنوي المعتاد: هل ستأتي المعونة الأمريكية أم تنقطع وبلا رجعة.

وقالت الصحف أنه من الجيد ما أشارت إليه الصحف الأمريكية أخيرا حينما نشرت أن مجلس الشيوخ أقر تعديلا في24 يوليو الحالي تضمن حظر المساعدات العسكرية لمصر حال تعرض «الأقليات الدينية» الموالية للرئيس المعزول محمد مرسي للاضطهاد أو القمع. لافتة إلى أن على الإدارة الأمريكية ونواب الكونجرس أن يعلموا معلومة مهمة للغاية، وهي أن هذه الأقلية التي يتحدثون عنها قد أذاقت الشعب المصري الأمرين خلال حكم لم يدم سوى عام واحد حتى انه لم يكسر العام الثاني له بعد هبة الغضب المصرية ضد حكمه الذي لم يخدم سوى أتباعه، ثم يذرف الأمريكيون عليها الدمع الآن. هذا مع العلم بأن طهران هي الأخرى تذرف الدمع علي الثورة المصرية التي قام بها الإخوان باعتبارها امتدادا للصحوة الإسلامية الإيرانية، وأشارت الصحيفة إلى ما وجهته إيران من اتهام للقائمين على حكم مصر بأن فشلهم في الاستمرار في الحكم إنما جاء على خلفية اعتمادهم على الولايات المتحدة!.

ورأت الصحف أنه إذا كان بعض نواب الكونجرس قد أفصح صراحة بأن مصالح الأمن القومي الأمريكي في مصر غير واضحة، وأنهم يخاطرون بإعطاء الأموال والمساعدات العسكرية إلى أعدائنا فيكون ردنا الهادئ أن مصر انطلاقا من أمنها القومي لم تعد تعبأ بما يفكر فيه الأمريكيون ولا أشياعهم في أي مكان آخر في العالم.

صحافة القاهرة اليوم