النهار

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 08:16 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

صحافة القاهرة اليوم الاربعاء 26 يونيو 2013

صحف
صحف


احتل الشأن المحلي صدارة اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، وتصدر الشلل المروري بالقاهرة بسبب طوابير البنزين والسولار الأحداث ، فضلا على أزمة الكهرباء المستمرة.

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة "الأهرام" كالتالي:

- حزب النور: الانتخابات الطريق الوحيد لتداول السلطة

- أمير قطر يسلم السلطة للشيخ تميم

- الرئيس يكلف المحافظين بحل مشكلات الوقود والكهرباء والمياه

- شلل مروري بالقاهرة بسبب طوابير البنزين والسولار

- 65 مليار جنيه استثمارات حكومية العام المقبل

- مصر تواجه العراق في مونديال الشباب بتركيا

وذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس محمد مرسى أصدر تعليماته للمحافظين بضرورة بذل أقصى

جهد من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتلبية احتياجاتهم اليومية.

ونقلت "الأهرام" عن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير إيهاب فهمي، أن الرئيس طالب المحافظين بالتواصل والتفاعل السريع والفاعل مع المواطنين من خلال المتابعة الميدانية لحل مشكلاتهم وتلبية احتياجاتهم ، خاصة فيما يتعلق بتوفير الوقود وحل المشاكل المرتبطة بالكهرباء والمياه بالإضافة إلى توفير السلع الغذائية الأساسية آخذا في الاعتبار قرب حلول شهر رمضان المبارك.

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة "الأخبار" كما يلي:

- أزمة الوقود "تخنق" المصريين

- المحكمة تطالب الرئيس بإعلان تحقيقات جريمة رفح

- صاروخ ينفجر وسط سيناء.. والأباتشي تمشط المنطقة

- لجنة الانتخابات الرئاسية تفصل اليوم في طعن شفيق

- 5 تنظيمات إرهابية للقاعدة تتمركز في سيناء

وذكرت "الأخبار" أن محكمة القضاء الإداري ألزمت الرئيس محمد مرسي، ورئيس مجلس الوزراء ووزيري الدفاع والعدل ورئيس جهاز المخابرات العامة والمخابرات الحربية بإطلاع الشعب علي ملابسات حادث مقتل 16 فردا من أبناء القوات المسلحة في منطقة رفح بسيناء في أغسطس عام 2012 ومرتكبيها وما اتخذ بشأنها من إجراءات وتحقيقات.

وأوضحت الصحيفة أن المحكمة ألزمت الرئيس بكشف ملابسات اختطاف 3 ضباط وأمين شرطة بسيناء، في 4 فبراير 2011 وذلك في الدعوي المقامة من المهندس حمدي الفخراني عضو مجلس الشعب السابق وكيلا عن دعاء رشاد زوجة احد الضباط المختطفين.


بينما جاءت العناوين الرئيسية لصحيفة "الجمهورية" كالتالي:

- 5ر90% نسبة النجاح في التاريخ.. وعلم النفس يعيد البسمة لطلاب الثانوية

- شلل تام في القاهرة الكبرى

- مصدر أمني: ظهور عناصر تكفيرية مسلحة بسيناء

- القبض على 8 متهمين في مقتل الشيعة الأربعة

- وزير الداخلية: خطة لتأمين المظاهرات.. وشارات خاصة لرجال الشرطة

- المزارعون أغرقوا محطة كهرباء ديروط لتعيين أبنائهم

وذكرت صحيفة "الجمهورية" أن القاهرة الكبرى لم تشهد نقصا في السولار والبنزين مثل أمس. حيث أصيبت شوارعها بالشلل التام وتكدست السيارات أمام محطات البنزين بحثا عن الوقود في طوابير امتدت لكيلو مترات.

وأوضحت الصحيفة أن التفسيرات ختلفت حول أزمة الوقود، فوزارة البترول وصفت الأزمة "بالشائعة" وناشدت المواطنين عدم تخزين البنزين، كما قالت أيضا إنه لا صحة لما يحاول البعض ترويجه حول عدم توافر المواد البترولية.

وأشارت "الجمهورية" إلى أن وزارة التموين أكدت اختفاء بنزين 80و90و92 والسولار، وقالت إنها أزمة مؤقتة وسوف تحل قريبا.

كما نقلت عن الدكتور ناصر الفراش، المتحدث الرسمي للوزارة، أن رجال مباحث التموين وجميع أجهزة الوزارة يعملون ليلا ونهارا من أجل تخفيف حدة الزحام أمام المحطات وضبط السوق السوداء والمخالفين.

فيما جاءت العناوين الرئيسية لصحيفة "الشروق" كما يلي:

- مصدر عسكري: القوات المسلحة ترفض التهديد بإقالة السيسى

- "الإخوان" تراهن بورقة السيسى رئيسا للوزراء

- مباحث الجيزة تضبط 8 متهمين من قتلة الشيعة في "أبومسلم"

- مصر في انتظار البنزين

- اليوم الفصل في طعن شفيق على فوز مرسي

- دعوة نواب الشورى لخطاب الرئيس برسائل المحمول

وذكرت الصحيفة أن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية قررت النطق بقرارها في الطعن المقدم من مرشح الرئاسة السابق الفريق أحمد شفيق على نتيجة فوز منافسه الرئيس محمد مرسي برئاسة الجمهورية اليوم الأربعاء في الساعة الثالثة عصرا.

وأوضحت "الشروق" أن اللجنة عقدت أمس جلسة استثنائية لنظر الطعن المقدم من شفيق، بحضور المستشارين رئيس المحكمة الدستورية ونائبه الأول ورئيس محكمة استئناف القاهرة والنائب الأول لرئيس محكمة النقض والنائب الأول لرئيس مجلس الدولة، وأن اللجنة رفضت حضور أي من أعضاء الهيئة الاستشارية القانونية للرئيس مرسي أو محاميه لجلسة الطعن، فيما اجتمعت على مدار ساعة ونصف مع الدكتور شوقي السيد محامي شفيق.


بينما جاءت العناوين الرئيسية لصحيفة "المصري اليوم" كالتالي:

- مرسي يجهز "أسلحة البقاء" قبل "العاصفة"

- مصر تحت حصار الغضب الدولي بسبب "مذبحة الشيعة"

- طوابير الوقود تخنق القاهرة والمحافظات

- مصادر: فلسطيني بـ"جيش الإسلام" وراء اغتيال "أبوشقرة" في العريش

- هجوم مسلح على اعتصام المثقفين في الإسكندرية

وذكرت الصحيفة أن أزمة الوقود تفاقمت أمس وأن طوابير السيارات امتدت مئات الأمتار أمام محطات البنزين، ما تسبب في إصابة المدن الرئيسية بالشلل المروري ونشوب عدد من الاشتباكات بين السائقين.

ونقلت "المصري اليوم" عن مصادر حكومية أن الرئاسة تتلقى يوميا تقريرا عن كميات المواد البترولية المتوافرة وكميات العجز في البنزين والسولار التي تشهدها البلاد، وأن الأزمة ترجع لنقص السيولة المالية للاستيراد من الخارج، ووجود مشكلة فنية في تسليمات البنزين بمستودع مسطرد بالقاهرة.

وفي الشأن العربي، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أعلن تسليم الحكم لنجله وولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأنه قال -في كلمة بثتها قناة الجزيرة الفضائية صباح أمس- إنه ما أراد السلطة غاية في ذاتها، ولا سعى إليها من دوافع شخصية، بل هى مصلحة الوطن أملت علينا أن نعبر به إلى مرحلة جديدة.
من جانبها ذكرت صحيفة "الأخبار" أن 15 شخصا لقوا مصرعهم وأن 72 أصيبوا بينهم مسئولون محليون أمس في سلسلة هجمات إحداها انتحارية بحزام ناسف في العراق، ونقلت عن الشرطة العراقية أن الهجمات استهدفت خيمة لمتظاهرين تركمان في قضاء "طوزخورماتو" بمحافظة صلاح الدين، كما استهدفت زوارا يستقلون سيارة مدنية في بغداد. 

صحافة القاهرة اليوم