النهار

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 06:48 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

صحافة القاهرة اليوم الاثنين 24 يونيو

صحف
صحف

 

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الاثنين كلمة الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي القائد العام للقوات المسلحة حول الأوضاع في مصر، واستقالة محافظ الأقصر المهندس أسعد الخياط، بالإضافة إلى إحالة قضية هروب السجناء من وادي النطرون أثناء أحداث ثورة يناير إلى النيابة.

وتناولت صحيفة "الأهرام" كلمة الفريق أول عبدالفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي - خلال حضوره الندوة الإستراتيجية التي أقامتها إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة  والتي أكد فيها أن الجيش لن يسمح بالفوضى أو انهيار الدولة،مشددا على أننا لدينا أسبوع يمكن خلاله تحقيق تفاهم وتوافق ومصالحة لحماية مصر وشعبها، مضيفا أن القوات المسلحة لن تقف صامتة بعد الآن علي أي إساءة يتم توجيهها للجيش.

وذكرت صحيفة "الأخبار" أن السيسي قال: إن القوات المسلحة على وعي كامل بكل ما يدور في الشأن العام الداخلي دون المشاركة أو التدخل، لأنها تعمل بتجرد وحياد كامل، مشيرا إلى ولاء رجالها لمصر وشعبها العظيم، وأوضح أن القيادة العامة للقوات المسلحة منذ توليها المسئولية أصرت على أن تبتعد بقواتها عن الشأن السياسي، وتفرغت لرفع الكفاءة القتالية لأفرادها ومعداتها، وما تم من إنجازات في هذا الشأن خلال الأشهر الثمانية السابقة يمثل قفزة هائلة.

وقالت صحيفة "الجمهورية" نقلا عن السيسي " إن القوات المسلحة تدعو الجميع دون أي مزايدات لإيجاد صيغة تفاهم وتواصل ومصالحة حقيقية لحماية مصر وشعبها، ولدينا أسبوع يمكن أن يتحقق فيه الكثير، وهي دعوة متجردة إلا من حب الوطن ومن أجل حاضره ومستقبله".

وادي النطرون

واهتمت صحيفة "الأهرام" بجلسة النطق بالحكم في محكمة جنح مستأنف الإسماعيلية برئاسة المستشار خالد محجوب والتي قضت بإحالة أوراق قضية "الهروب من سجن وادي النطرون" خلال ثورة يناير2011 للنيابة العامة لاتخاذ شئونها حيال ما تقدم من وقائع.

وطالبت المحكمة النيابة العامة بمخاطبة الانتربول الدولي بالقبض علي كل من سامي شهاب القيادي بحزب الله اللبناني، وأيمن نوفل، ومحمد محمد الهادي من حركة حماس، ورمزي موافي أمين تنظيم القاعدة في شبه جزيرة سيناء الهاربين من السجون المصرية.

وأشارت صحيفة "الأخبار" إلي مطالبة المحكمة للنيابة العامة بالتحقيق مع 34 من قيادات "الإخوان المسلمين" من الهاربين الذين استفادوا من اقتحام السجون وفتحها ولاذوا بالفرار منها.. كما قضت محكمة جنح مستأنف الإسماعيلية بقبول الاستئناف شكلا وإلغاء الحكم المستأنف والقضاء ببراءة المتهم السيد عطية محمد عطية من الاتهامات المسندة إليه بالهروب من السجن.

وأضافت المحكمة: أن التهمة المسندة للمتهم يقتضي ركنها المادي أن يكون مقبوضا عليه قانونا ويهرب عقب القبض عليه، وكانت تحقيقات المحكمة قد كشفت عن أن المتهم لم يكن المتهم المقصود بالاتهام وأنه لم يهرب بعد القبض عليه ومن ثم انهار الركن المادي للجريمة.

وذكرت صحيفة "الشروق" أن المحكمة كشفت أن تنفيذ المخطط بدأ باستغلال بعض الأشخاص مساء25 يناير2011 للأحداث التي شهدتها البلاد في منطقة سيناء بالتعدي علي القوات الأمنية في تلك المناطق مستخدمين جميع أنواع الأسلحة، تمهيدا لدخول العناصر الأجنبية من الانفاق علي الحدود مع غزة، وبالفعل تم نجاح مخططهم وتسللت تلك المجموعات داخل الأراضي المصرية يوم28 يناير، وفي يوم29 قامت تلك العناصر باقتحام بعض السجون المصرية، التي يحتجز بها عناصر فلسطينية وحزب الله اللبناني والتنظيمات التكفيرية والجهادية والسلفية ومن "الإخوان المسلمين" الذين كانوا مسجونين بمناطق أبوزعبل ووادي النطرون والمرج وتم تمكينهم من الهرب بمساعدة عنصرين من العناصر الإخوانية كدليل وهما إبراهيم إبراهيم حجاج والسيد عياد.

وقامت تلك المجموعات بالهجوم المسلح تجاه القوات الشرطية بالسجون المصرية، واقتحام الأبواب والأسوار بالاستعانة بمعدات ثقيلة مما دعا إلي هروب جميع السجناء من السجون والاستيلاء علي العديد من الأسلحة النارية وإتلافها وتدميرها وسرقة تجهيزاتها المختلفة، ونتج عن ذلك هروب جميع المسجونين بوادي النطرون وعددهم11 ألفا و161 مسجونا، وأدي ذلك إلي وفاة13 سجينا بليمان430 الصحراوي ونزيل واحد بسجن2 صحراوي.

استقالة محافظ الأقصر

وعرضت صحيفة "الأهرام" لاستقالة عادل الخياط محافظ الأقصر،بعد الاحتجاجات التي شهدتها المحافظة منذ الإعلان عن تعيينه في هذا المنصب، وجاءت الاستقالة في مؤتمر صحفي عقده أمس حزب الجماعة الإسلامية"البناء والتنمية".

وأوضح المستشار الإعلامي للحزب خالد الشريف أنه برغم طمأنة الحزب السائحين والأهالي في الأقصر، وأسوان فإن حملات التخويف من المحافظ الجديد، وما وصفه بالفزاعات، قد تواصلت، مؤكدا أن من يعطلون السياحة هم دعاة الفوضي والعنف الذين أحرقوا المجمع العلمي، وهددوا المتحف المصري، علي حد تعبيره. 

من جانبها نقلت"الأخبار" عن الخياط قوله "ظللت طوال35عاما أعمل بالحكومة كمهندس، لم تُوجه لي خلالها تهمة،وتم انتخابي رئيسا لاتحاد الطلاب بجامعة أسيوط.

وأشار إلى أن هناك من يحاولون تعريض شعب الأقصر الكريم إلي الفتن والمهالك، لافتا إلي أنه تعلم من حزب "البناء والتنمية" أن المناصب لا تصنع قادة.

أما صحيفة "الشروق" فتناولت مؤتمر حزب "البناء والتنمية" والذي أعلن من خلاله "الخياط" عن استقالته، قوله "أنه لا يقبل أن تراق نقطة دم واحدة من أجل منصب لم يسع إليه".

اشتباكات دمشق

وفي الشأن العربي والدولي، قالت صحيفة "الأهرام" اشتباكات عنيفة في دمشق.. وجيش "المهاجرين والأنصار" يفجر مبني بمطار عسكري في حلب، مضيفة أن الكويت رفضت تزويد المعارضة السورية بالسلاح.

وأشارت الصحيفة إلي أن العراق شهد انفجارا مزودوجا بسيارتين مفخختين في محافظة صلاح الدين، أسفر عن مقتل وإصابة 50 شخصا.

وذكرت الصحيفة أن عددا من جنود الجيش اللبناني قتلوا في مواجهة مع أنصار رجل الدين المتشدد أحمد الأسير في صيدا.. وأشارت الصحيفة إلى تظاهر أكثر من 80 ألفا ضد الحكومة التركية في ألمانيا، مضيفة تجدد المواجهات في ميدان "تقسيم" التركي.

وتناولت صحيفة "الجمهورية" تجدد الاشتباكات بين المتظاهرين والشرطة في البرازيل، والتي أسفرت عن إصابة 15 شخصاً، وإلى إشادة سفير مصر في أبوجا أشرف عبد القادر بالعلاقات المصرية النيجيرية، وتأييد مفتى جبل لبنان لدعوة الرئيس محمد مرسي لعقد قمة عربية حول سوريا.

علي صعيد آخر، أكدت صحيفة "الأخبار" أن موظف وكالة الأمن القومي الأمريكية الأسبق إدوارد سنودن والذي أتهم بالتجسس والسرقة غادر هونج كونج في طريقه إلى فنزويلا.

من ناحية أخرى، قالت الصحيفة إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل استقالة رئيس الوزراء رامي الحمدالله، وعرضت الصحيفة لإعلان ماليزيا حالة الطوارئ بسبب كارثة تلوث الهواء المنبعث من إحراق الغابات في إندونيسيا. 

صحافة القاهرة اليوم