النهار

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 03:33 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

صحافة القاهرة اليوم الاربعاء 19 يونيو 2013

صحف
صحف

 

تصدرت قضية إخلاء سبيل الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك في قضية الكسب غير المشروع، والمؤتمر المشترك الذي عقدته الخارجية المصرية والأثيوبية حول أزمة سد النهضة عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم الأربعاء .

وجاءت عناوين صحيفة «الأهرام» على النحو التالي:

- إثيوبيا: النيل يجمعنا ولا يفرقنا

- تشريعية الشورى ترفض زيادة ميزانية الرئاسة وتقر قانون انتخاب مجلس النواب

- إلزام شاغلي مساكن الحكومة بإخلائها بعد زوال السبب

- خطة طوارئ لتوفير النقد

- خلافات بين مجلس القضاء والنادي حول القانون الجديد

- 10 مليارات جنيه حصيلة المصالحات

- مصرع مجند وموظف في انفجار دانه بأسيوط

وذكرت الصحيفة في مقدمة صفحتها أن مصر وإثيوبيا اتفقتا، أمس، على إطلاق مشاورات ثلاثية حول سد النهضة الإثيوبي بمشاركة السودان، تتناول كيفية المضي قدما في تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية المعنية بالسد، مع تأكيد ضرورة أن تؤخذ في الاعتبار المصالح التنموية لإثيوبيا من جانب، والشواغل الخاصة بالأمن المائي لدول المصب، من جانب آخر.

وأوضحت أن وزير الخارجية محمد كامل عمرو، أجرى مباحثات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مع نظيره الإثيوبي تادروس أدهانوم، وأن الجانبين اتفقا على إطلاق هذه المشاورات على المستويين السياسي والفني، بهدف التطبيق السريع لما جاء في توصيات لجنة الخبراء الدولية المعنية بمشروع السد المثير للجدل.

ونقلت "الأهرام" عن البيان المشترك الذي تلاه وزير الخارجية الإثيوبي أن سد النهضة، الذي سيستخدم لأغراض توليد الطاقة، يتم بناؤه بأسلوب يأخذ في الاعتبار الشواغل الخاصة بالأمن المائي المصري، وأنه في هذا السياق، اتفق الوزيران على أن تؤخذ في الاعتبار المصالح التنموية لإثيوبيا، وكذلك الشواغل الخاصة بالأمن المائي لدول المصب.

أما صحيفة «الجمهورية» فجاءت العناوين:

- وزير الاستثمار: لا مجال لأي مخاوف.. والشعب يحمي ممتلكاته

- طلاب العلمي رياضة يواصلون نزيف الدرجات في التفاضل والتكامل

- الخارجية: علاقاتنا بالإمارات تاريخية

- كلاكيت عاشر مرة: إخلاء سبيل مبارك..!

- وزير الداخلية: السجون خط أحمر ونواجه من يقترب منها بالنار

- انخفاض الدولار 3 قروش .. في السوق السوداء

ونقلت الصحيفة عن يحيي حامد، وزير الاستثمار، تأكيده أن هناك خطة شاملة لتأمين كافة المناطق الصناعية والمشروعات الاستثمارية في ربوع مصر والمدن الجديدة خلال مظاهرات نهاية الشهر، وأن هناك تركيزا خاصا على مدن السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان وبرج العرب والعبور والسادات وبدر.

وقال الوزير -حسب الصحيفة- إن الدولة كفيلة بحماية كافة المنشآت ولا مجال لأي مخاوف يثيرها بعض المستثمرين من أحداث هذا اليوم.. وأنه علي ثقة من أن الشعب المصري حريص علي مقدراته وممتلكاته وعدم المساس بها.

كما نقلت "الجمهورية" عن الدكتور محمد عمران رئيس البورصة تأكيده أنه لن يتم فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية بسبب مظاهرات 30 يونيه وأن إغلاق البورصة أمر غير وارد نهائيا وستجري جلسة هذا اليوم بشكل طبيعي.

وجاءت أبرز عناوين جريدة الأخبار:

- رسالة من إثيوبيا لمصر: نراعي أمنكم المائي

- إخلاء سبيل مبارك في الكسب غير المشروع بضمان محل إقامته

- "سن" القضاة أمام الدستورية الأسبوع القادم

- خفض أسعار 25 سلعة بنسبة 15\%

- اتحاد الغرف: اختيار أسعد للأقصر اغتيال للسياحة.. والمحافظ: اطمئنوا

- جنازة شعبية ورسمية لشهيد الشرطة بشبرا الخيمة

ونقلت "الأخبار" عن المستشار ماهر سامي ، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا والمتحدث الرسمي للمحكمة، تأكيده أن المحكمة تسلمت من وزير العدل مقترحات قوانين الشورى بشأن تعديل قانون السلطة القضائية وأن الجمعية العامة للمحكمة ستجتمع الأسبوع القادم لمناقشتها، خاصة أن هناك مادة واحدة لاستطلاع رأي المحكمة بشأنها وهي المتعلقة بخفض سن التقاعد من 70 إلى 60 عاما.

وأكد سامي -حسب الصحيفة- أن المحكمة تسلمت مشروع قانون مباشرة الحقوق السياسية بعد أن أعاد مجلس الشورى صياغة المواد التي اعترضت عليها المحكمة، وأنه تمت إحالة القانون إلى هيئة المفوضين لإعداد تقرير بشأن توافق تعديلات الشورى للمشروع مع قرار وملاحظات المحكمة، وسيتم عرض التقرير على المحكمة الشهر الجاري لإصدار قرارها بشأن التعديلات وإعادتها للشورى.

صحافة القاهرة اليوم