النهار

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 07:27 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

صحافة القاهرة اليوم الخميس 13 يونيو 2013

صحف
صحف

 

تنوعت اهتمامات الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس بين الشأنين الداخلي والخارجي، فيما تصدر تداعيات أزمة «سد النهضة» الإثيوبي العناوين.

فمن جانبها، عنونت صحيفة «الشروق» صدر صفحتها الأولي بـ«مصر تطلق نفير الطوارئ قبل 30 يونيو»، ونقلت عن وزير الاتصالات عاطف حلمي تأكيده عدم وجود نية لدى وزارته أو أي شركة اتصالات أخرى ، لقطع الاتصالات في يوم 30 الشهر الجاري كليا أو جزئيا، وقال: «هذا يوم عادي ولا يجب أن نتحدث عنه مطلقا ».

وعلى صعيد التيارات الثورية الداعية للتظاهرات أكدت مجموعة «بلاك بوك أن الحركة ستشكل دروعا بشرية أمام قصر الاتحادية بأقنعتهم السوداء، لمنع أي محاولات لإفساد اليوم وخروجه عن المسار السلمي، وأن أفراد من التنظيم سيكونون في الصفوف الأمامية والخلفية للمسيرات، لتأمين وحماية المتظاهرين.

وواصلت الصحف اهتمامها بالأزمة التي أثارها سد النهضة مجددا بين مصر وإثيوبيا، إذ أبرزت الأهرام إعراب إثيوبيا عن غضبها الشديد إزاء ما وصفته بحملة الدعاية غير المتعاونة وغير الضرورية التي يقودها سياسيون وأحزاب وقادة مجتمع مدني في مصر ضد إثيوبيا وسد النهضة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، أمس: إن هذا النوع مما سماه الصلف المصري لن يشتت انتباهنا، وإن إثيوبيا لن ترهبها الحرب النفسية التي تشنها مصر، ولن توقف بناء السد ولو لثوان.

وفي ذات السياق، قالت الأخبار إن مجلس كنائس مصر في اجتماعه برئاسة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني في وادي النطرون أكد أن الكنيستين المصرية والإثيوبية لا تمتلكان القرار في حل قضية سد النهضة لان التداخل بين الدولة والكنيسة في بلاد الحبشة قد انتهي،وبالتالي فالكنيسة هناك لا تملك قوة سياسية للضغط علي الحكومة لعدم بناء السد وهو أمر يتعلق بالدولة وتحكمه اتفاقيات ومعاهدات دولية بين مصر ودول حوض النيل.

من جهتها، ركزت صحيفة"الجمهورية" على قرار مجلس الوزراء خلال اجتماعه برئاسة الدكتور هشام قنديل علي الموافقة من حيث المبدأ علي التعديلات التشريعية المقدمة من وزارة الداخلية للتصدي للجرائم التي تهدد أمن الوطن وضباط الشرطة والممتلكات العامة والخاصة وإحالة المشروع إلي اللجنة التشريعية تمهيدا لإحالته إلي مجلس الشورى بعد تكرار حوادث الاعتداء علي أفراد وضباط الشرطة أثناء أداء واجباتهم.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء علاء الحديدي إن زيادة العقوبات علي جرائم التعدي علي رجال الشرطة لا علاقة له بالاستعداد ل30 يونيو ولكن هدفه حماية رجال الشرطة من الاعتداءات عليهم وسيتم من خلال تشريع تدرسه اللجنة التشريعية.

وتحت عنوان «براءة أمن الدولة من فرم المستندات» ، سلطت صحيفة «الأخبار» اهتمامها بالحكم الذي أصدرته محكمة جنايات الجيزة بعد 20 جلسة في قضية فرم مستندات أمن الدولة..ببراءة اللواء حسن عبد الرحمن رئيس جهاز أمن الدولة الأسبق و40 ؟ضابطا بالجهاز من تهمة فرم وإتلاف مستندات أمن الدولة.

مليونية «لا للعنف»

كما أبرزت «المصري اليوم» دعوة أحزاب إسلامية- خلال مؤتمر صحفي- أنصارها للاحتشاد 21 يونيو، في مليونية تحت شعار«لا للعنف» ، مطالبة بالابتعاد عن الصدام والاحتكام إلى صندوق الانتخابات.

وذكرت الأحزاب، ومنها: حزب الحرية والعدالة، والبناء والتنمية، والوسط، والعمل، في بيان مشترك، أنه يجب تغليب مصلحة مصر على كل الخلافات، والتي يجب أن تدار بالرأي وليس المولوتوف والخرطوش.

وفي موضوع آخر، ذكرت الأهرام أنه لليوم الثامن علي التوالي، يواصل المثقفون والفنانون اعتصامهم اليوم بمقر وزارة الثقافة بالزمالك حتى إقالة الوزير،أو الثلاثين من الشهر الحالي حسبما أعلنوه بالأمس، في ظل توافد عدد كبير من المبدعين والسياسيين إلي مقر الاعتصام لإعلان تأييدهم وتضامنهم مع المعتصمين.

من جانبهم، استنكر عدد من الأحزاب والائتلافات السياسية الاعتداءات التي شنها بعض الإسلاميين علي المثقفين المعتصمين بالوزارة، مؤكدين مساندتهم المثقفين والفنانين في قضيتهم ودعمهم لاعتصامهم السلمي.

وعرضت صحيفة "الشروق" للقاء عدد من ممثلي الأحزاب السياسية، بمساعد وزير الخارجية الأمريكي للشئون السياسية ويندى شيرمان، بناء على دعوة من الأخيرة، وتمحور اللقاء حول تطورات الأحداث التي تشهدها مصر، ورؤية القوى السياسية للوضع الراهن وموقفهم من تظاهرات 30 يونيو الجاري.

وصرح رئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور عصمت السادات للصحيفة «إن جميع الحاضرين للقاء أجمعوا على رفض المشاركة في حوار مع مؤسسة الرئاسة والتمسك برحيل محمد مرسى، باستثناء حزب النور، الذي أكد شرعية مرسى كرئيس منتخب، رغم عدم قدرته على إدارة الدولة خلال عام من توليه السلطة».

على صعيد آخر، كشفت مصادر أمنية وقضائية لصحيفة «المصري اليوم» عن إن نيابة أمن الدولة العليا أحبطت، مساء أمس الأول، محاولة أفراد شرطة وموظفين بالنيابة سرقة ملف قضية غسيل الأموال التي كان رجل الأعمال الإخواني حسن مالك متهما فيها، وروت المصادر أن رئيساً بالنيابة فوجئ في وقت متأخر من ليلة أمس الأول بـثلاثة من مجندي شرطة وموظف بالنيابة يحملون أوراق قضية للخروج بها من النيابة، وعندما استوقفهم اعترف أحدهم بأن أمين شرطة كان يعمل بنيابة أمن الدولة العليا هو الذي طالبهم بسرقة الملف ولا يعرفون ما بداخلة.

قطار الإسكندرية «كيب تاون»

واهتمت أيضا الأخبار بإعلان يحيي حامد وزير الاستثمار أنه يتم حاليا الإعداد؟ ؟للطرح الأول لإنشاء خط قطار الإسكندرية «كيب تاون» الذي سيجعل مصر بوابة لعبور مليار إفريقي،كما يتم حاليا دراسة إنشاء منطقة حرة علي الحدود المصرية السودانية.

وأشار الوزير إلي طرح4 محطات جديدة لتوليد الكهرباء من الرياح بالمنيا والزعفرانة بالسويس بمقدرات تبلغ 6 جيجا، وأشار إلى انه من المقرر طرح 180 ألف فدان للزراعة بالمياه الجوفية في سيوة وترعة الإسماعيلية.

وحول تطورات الأوضاع في تركيا إثر الاحتجاجات المناهضة لأردوغان، لفتت الأهرام إلى أنه بعد ليلة من أعنف الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين، انسحب ألاف المتظاهرين الأتراك من ميدان تقسيم بإسطنبول والذي بدا تحت سيطرة كاملة من الشرطة وعادت حركة المواصلات إليه لأول مرة منذ12 يوما ،فيما بقي بضع مئات في معسكر من الخيام في متنزه جيزي المتاخم للميدان ،في الوقت الذي من المقرر أن يلتقي أردوغان خلال ساعات مع ممثلي الحركة الاحتجاجية في مكتبه بأنقرة.

ولم يغب الشأن السوري عن اهتمامات الصحف، حيث لفتت«الجمهورية» إلى أن 60 شخصا لقوا مصرعهم فيما أصيب العشرات بجراح في معارك لقوات النظام السوري مع الثوار شرق دير الزور،حيث لقي اثنان من الثوار مصرعهما.

صحافة القاهرة اليوم