النهار

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 05:55 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

صحافة القاهرة اليوم الخميس 6 يونيو 2013

صحف
صحف

 

واصلت الصحف المصرية الصادرة اليوم الخميس اهتمامها بالأزمة الحالية التي أثارها سد النهضة الإثيوبي ومخاوف تأثيره على حصة مصر من مياه نهر النيل.

فمن جهتها، ذكرت صحيفة "الأهرام" أنه في إطار الجهود المصرية لاحتواء الآثار السلبية لسد النهضة الإثيوبي، يعقد وزراء المياه الأفارقة وتسعة من وزراء المياه في دول حوض النيل، اجتماعا مهما في القاهرة غدا برئاسة مصر.

وسوف تعرض مصر خلال الاجتماع تداعيات بناء السد، وسيتم الإعلان رسميا عن بدء فعاليات العمل بمشروع الخط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط عبر نهر النيل.

الأمن المائي

ونقلت صحيفة الأخبار عن الدكتورة باكينام الشرقاوي مساعد الرئيس للشئون السياسية ،خلال اللقاء الذي عقدته أمس بمقر رئاسة الجمهورية مع كبار الكتاب والإعلاميين، بأن الرئيس الدكتور محمد مرسي سيصدر خلال الساعات القادمة قراراً جمهورياً بتشكيل اللجنة الوطنية الخاصة بالأمن المائي والمعنية بمتابعة قضية سد النهضة الإثيوبي والتي ستضم عددا من المسئولين السابقين وبعض الشخصيات العامة والحزبية، بالإضافة إلي ممثلي وزارتي الخارجية والري والأزهر الشريف والكنيسة المصرية.

وعلى صعيد متصل، أكدت الحكومة - خلال اجتماع مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء - اهتمامها بترجمة ركائز وعناصر الوضع الحالي للعلاقات الوطيدة والمتنامية مع أثيوبيا إلي واقع عملي يعكس الاقتناع المصري الكامل بحق إثيوبيا في التنمية من جانب والتعهد الإثيوبي المتكرر بعدم الإضرار بالمصالح المائية المصرية من جانب آخر.

في المقابل، عنونت صحيفة المصري اليوم في صدر صفحاتها الأولى نكسة السدود تحاصر مرسي، وأوضحت أن المتحدث باسم رئيس الوزراء الإثيوبي جيتاتشو رضا هيلي، قلل من أهمية تصريحات سياسيين مصريين تقترح القيام بعمليات لتدمير «سد النهضة» الذي تبنيه أثيوبيا علي النيل الأزرق.

وقال المتحدث "إن الزعماء المصريين حاولوا في الماضي دون نجاح تقويض استقرار أثيوبيا، وان هذه المقترحات بالهجوم علي السد أو تخريبه فكرة قديمه فاشلة، وإنها بمثابة أحلام يقظه".

وفي ذات السياق، لفتت "الجمهورية" إلى أن د.محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية سيتوجه إلي إثيوبيا خلال ساعات مع وفد يضم خبراء المياه والسدود والبيئة والقانون الدولي لإجراء مباحثات رسمية مع المسئولين الإثيوبيين لمناقشة الأزمة الحالية حول الآثار السلبية لسد النهضة.

وأكد بهاء الدين أن مصر لن تسمح بأي نقصان في حصة المياه الخاصة بها التي لم تتغير منذ عام 1959 رغم زيادة عدد السكان إلي 90 مليونا.

الكهرباء والماء

وعلى صعيد آخر، ركزت "الأهرام" على تكليف الرئيس محمد مرسي الحكومة برئاسة الدكتور هشام قنديل بضرورة العمل علي حل مشكلات الكهرباء والمياه والسولار.

وكشف وزير الكهرباء المهندس أحمد إمام عن وجود محطات توليد كهرباء جاهزة للتشغيل مثل محطتي بنها والعين السخنة، إلا أن الانفلات الأمني يمنع تشغيلها.

وحول المحاكمات، أودعت محكمة جنايات القاهرة وفقا لصحيفة الأخبار- حيثيات حكمها في قضية التمويل الأجنبي الصادر بمعاقبة27متهما غيابيا بالسجن5سنوات وبمعاقبة 5 اخرين حضوريا بالحبس سنتين وبمعاقبة11اخرين بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ وتغريم كل متهم 100جنيه وغلق جميع مقار وفروع المعهد الجمهوري الحر والديمقراطي الأمريكي وفريدم هاوس وكونراد ايناور الألمانية علي مستوي محافظات الجمهورية ومصادرة أموالها والأوراق التي ضبطت بها.

وأكدت المحكمة أن التمويل أصبح احد الآليات العالمية التي تشكل في إطارها العلاقات الدولية بين مانح ومستقبل وان التمويل شكل من أشكال السيطرة والهيمنة الجديدة وهو يعد استعمارا ناعما.

بدورها، ذكرت صحيفة "الشروق" أن المستشار علي إبراهيم عمارة، والذي انتدب كقاضٍ للتحقيق في أحداث بورسعيد والتي شهدت وفاة وإصابة العديد من المواطنين في أعقاب الحكم القضائي في قضية إستاد بورسعيد، عدل عن طلبه السابق بالاعتذار عن استكمال التحقيقات في هذه القضية استشعارا منه بأداء واجبه كقاضٍ في الحفاظ على حقوق المجني عليهم وتحقيق العدالة.

كما سلطت "المصري اليوم" اهتمامها على نبأ اقتحام عدد من كبار المثقفين والأدباء، صباح أمس، مكتب الدكتور علاء عبد العزيز، وزير الثقافة، بالزمالك، وقرروا الاعتصام للمطالبة بإقالته والعودة عن كل قراراته بإقالة قيادات الوزارة.

وأشارت الصحيفة إلى أن عملية الاقتحام جاءت بعد خطة تمويه وضعتها جبهة الإبداع، أمس الأول، عندما أعلنت عن عقد مؤتمر صباح أمس في المجلس الأعلى للثقافة لمناقشة المطالبة بإقالة الوزير.

المصري اليوم أبرزت أيضا إعلان حملة "تمرد"، المطالبة بسحب الثقة من الرئيس محمد مرسى، والداعية للتظاهر أمام قصر الاتحادية الرئاسي، نهاية الشهر الجاري، أنها ستجوب المحافظات الأكثر فقراً، وستبدأ بسوهاج ضمن جولة "قطار التمرد" بالصعيد، فيما قالت جماعة الإخوان المسلمين، إنها "لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي أعمال عنف تستهدف مقارها أو المؤسسات العامة.

إضراب الطيران

وجاء من بين الموضوعات التي حرصت "الجمهورية" على تغطيتها عودة حركة الطيران في مطار القاهرة الجديد بعد 3 ساعات من توقف إقلاع طائرات شركة مصر للطيران بسبب إضراب موظفي شركة ميناء القاهرة الجوي واحتلالهم ممرات المطار.

وفي تطور لاحق ينذر بعودة الإضراب..قرر وزير الطيران المدني المهندس وائل المعداوي، فصل 15 من العاملين بشركة الميناء فصلا نهائيا بسبب تحريضهم علي تعطيل العمل بالمطار.

كما قرر إيقاف 30 آخرين عن العمل وتحويلهم للنيابة العامة لتعويضهم ، وذلك بعد استنفاذ كل الطرق السلمية لإقناعهم بفساد مسلكهم لمدة 5 ساعات.

الربيع التركي

وفى تركيا ..بدا واضحا اهتمام الأخبار باحتشاد الآلاف من المتظاهرين في الشوارع المؤدية لميدان تقسيم بإسطنبول وأيضا في مدينة أزمير أمس في سادس يوم من المظاهرات المناهضة لحكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

وجاب المتظاهرون أربعة شوارع رئيسية مؤدية إلي ميدان "تقسيم" بعد دعوة وجهها اتحاد نقابات العمال. ودخل إضراب اتحاد نقابات القطاع العام، يومه الثاني في إطار دعم الاتحاد للاحتجاجات الشعبية المناهضة للحكومة.

وحول تضاربت الأنباء بشأن مصير مدينة القصير الإستراتيجية بريف حمص في سوريا علي حدود لبنان، أوضحت الجمهورية أن التليفزيون السوري أعلن استعادة الجيش النظامي للمدينة بعد إلحاق هزيمة مروعة للمتمردين والخارجين علي القانون.

 بينما نفي صهيب العلي المتحدث باسم الجيش الحر في حمص صحة ما تردد بشأن سيطرة الجيش النظامي علي القصير.

وعلى صعيد ذي صلة، لفتت الأهرام إلى أن مجلس الجامعة العربية علي مستوي وزراء الخارجية بحث جهود حل الأزمة الراهنة في سوريا والترتيبات الخاصة بعقد المؤتمر الدولي الخاص بسوريا جنيف 2 ومحاولة إيجاد حل سياسي للازمة يحظي بموافقة عدد كبير من الدول العربية.

صحافة القاهرة اليوم