النهار

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 06:13 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوارات

ولي عهد قطر .. اللحظات الأخيرة قبل ارتداء تاج الإمارة

النهار


ويبدو أن هناك من يريد طرح نفسه كمحرك للأمور في قطر في إشارة لرئيس الوزراء حمد بن جاسم الذي يظهر بصورة الرجل القوي الذي يدير الأوضاع فعلياً في قطر وأن بدا في صورة المطيع للأمير حمد والمنفذ لما يطلبه أو يريده .

التمهيد لولي العهد               

آخرون يرون أن السبب الأهم لتفكير أمير قطر في التمهيد لتسليم السلطة لولي العهد تكمن في رغبته المتوافقة مع رغبة الأسرة خاصة الشيخة موزة بتسليم السلطة لولي العهد ووالده الأمير لا يزال حيّا يرزق وقادرا علي إسداء النصح إليه وتوجيهه وحمايته من الأجنحة التي قد تسعي للتآمر عليه أو الساعية لخلق صراع علي السلطة في قطر بينما يري آخرون أن الأمير حمد يريد أن يضرب مثلاً للحاكم غير المخلد في السلطة .

لكن هذه الأنباء لا أحد يستطيع أن يعرف علي وجه الدقة موعد تنفيذها حيث يبقي اختيار التوقيت مرهونا بعوامل متعددة ومعقدة في بعض الأحيان حيث أن ترك الأمير للسطة لصالح ولي العهد لابد وأن يلقي قبولاً في داخل قطر أولاً كما أنه سيترتب عليه أمور تستوجب دراستها بعناية فائقة حيث أن خروج الأمير حمد من السلطة يجب أن يتم برفقة رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الرجل القوي والمؤثر فلا قطر والذي قد لا يكون الشخص المناسب للعمل مع ولي العهد تميم بن حمد خاصة وأنه ليست ثمة توافق كامل بين الطرفيين وهو مايبرز في المواقف التي يتخذها حمد بن جاسم بن جبر والذي يعترض علي بعض القرارات التي يتخذها وليّ العهد وهو أمر لا يروق لولي العهد ويرد عليه كلما اقتضت الضرورة ذلك وبما يتناسب مع الموقف والحدث .

ملفات مهمة

رغم أنه من المعروف، من الناحية النظرية والقانونية، أن لا صلاحيات محددة لولي العهد في قطر، لكنّ الواقع والممارسة الفعلية علي الأرض يكشف أن هناك ملفات مهمة كانت في عهد أمير قطر حمد بن خليفه وحده لكنه قرّر نقلها إلي نجله سواء في سياق عملية الإعداد لتسليم الشيخ تميم موقع أمير الدولة أو حتي ليلفت نظر المقربين منه إلي ما يحظي به الأمير من دور مهم في إدارة البلاد والمقصود بهذا تحديداً رئيس الوزراء حمد بن جاسم الذي يعتبر نفسه الرجل الثاني في قطر ويتصرف علي هذا الأساس وفي بعض القضايا يروق له التصرف بوصفه الرجل الأول في قطر .

خاصة و أنه ليس خفياً أن هناك مصالح كبيرة تجمع بين الأمير الحالي حمدبن خليفة ورئيس الوزراء حمد بن جاسم. ما دفع رئيس الوزراء بحسب مصادر موثوقة إلي المطالبة بضمانات واضحة في حال خروجه من السلطة تحفظ له وضع متميز في قطر .

وقالت الشخصية القطرية إن أكثر ما يخشاه رئيس الوزراء حاليا هو لجوء الشيخ تميم إلي إجراءات انتقامية تطال مصالحه ومصالح القريبين منه في حال تفرّد الأخير بالسلطة كأمير شاب لقطر يطمح في احداث ثورة شابة بها خاصة مع استعدادها لنظيم كأس العالم بعد القادمة ما سيجعلها محط انظار العالم وعشاق الدائرة المستديرة علي كثرتهم.

الود المفقود

وليس سراً أن داخل عائلة الأمير حمد وفي مقدمتهم الشيخة موزة من لا يكنون وداً لرئيس الوزراء حمد بن جاسم، بل ويخشون من عدم القدرة علي ضبطه في غياب الأمير حمد الذي يمسك بمفاتيح رئيس وزرائه جيداً ويعرف كيف يلجمه عند الضرورة ؟!

في الوقت ذاته، فأن رئيس الوزراء حمد بن جاسم لا يمكن أن يضع نفسه في خدمة الشيخ تميم علي غرار ما هو حاصل مع الشيخ حمد الذي ينظر اليه رئيس الوزراء باعتباره الرجل القوي الذي اتخذ قرارات صعبة في ظروف معقدة ويعتبر الشيخ حمد بن جاسم نفسه شريكا في السلطة وذلك بعدما شارك حمد بن خليفة في الوصول إليها في العام 1995 .

كما أن حمد بن جاسم يمتلك نقاط قوة عديدة لا يمكن تجاهلها ، من أهمها الانتماء إلي جناح قويّ في العائلة أساسه جدّه جبر الذي كان شخصية قويّة والذي يعتز به حمد بن جاسم وهو الاعتزاز الذي يبرز في اصراره علي استخدام اسمه الثلاثي (حمد بن جاسم بن جبر) في كلّ المناسبات والمراسلات.

لكن أيضاً لدي رئيس وزراء قطر نقاط ضعف تصب لصالح ولي العهد وترفع من اسهمه في مواجهة رئيس الوزراء ابرزها انغماس حمد بن جاسم في كلّ النشاطات التجارية في قطر، فضلا عن استعدائه عائلات مهمّة أبرزها آل العطيّة، إضافة بالطبع إلي عائلات أخري لا تشعر بالارتياح لنفوذه وهيمنته علي العديد من الأوضاع في قطر.

حليف الإخوان

يعد رئيس وزراء قطر الحليف الأبرز للإخوان المسلمين ويتزعم حمد بن جاسم فكرة الرهان علي الإخوان المسلمين في المنطقة وتجسير الفجوة بينهم وبين الولايات المتحدة الأمريكية بل ويتبني تقديمه لهم في البيت الأبيض، وخاصة تبنيه الدعم المالي والاستثماري للتجربتين الإخوانيتين في كل من تونس ومصر، وهو أمر يزيد من حدة الخلافات بينه وبين الأمير تميم الذي لا يرغب في مثل هذا التبني وهذا الدور خشية وضع كل الأوراق في ثلة واحدة وهي سياسة مضرة إذا ما تبدلت الأوضاع في المنطقة.

آخرون في المشهد

وبحسب قراءة لأحد الخبراء الأجانب الذين تعاملوا عن قرب مع عائلة أمير قطر فأن المشهد في قطر لا يتوقف علي الأمير تميم وحمد بن جاسم بل أن هناك آخرين في المشهد من العائلة الحاكمة ذاتها لدرجة القول : إنه لو وصلت موجة الربيع العربي يوما ما إلي قطر، فإنها ستكون في قلب العائلة المالكة القطرية نفسها، بين الجناح المحافظ والجناح المنفتح.

حيث هناك مساحة شاسعة تفصل بين الشيخة مياسة مثلا، ابنة الشيخة موزة والشيخ حمد، ، وبين أي أمير آخر لا يظهر زوجته أبدا إلي النور، وهناك أيضا صراع أجيال في قلب العائلة؛ الأمراء الشباب مثل الشيخة مياسة تلقوا دراستهم في الخارج، واكتسبوا أساليب جديدة في التفكير والتحرك، وهم بالطبع أكثر انفتاحا بكثير من الآخرين في ذات العائلة ممن لم يتاح لهم ذات الدراسة و الانفتاح علي العالم الخارجي.

ووفق هذه الرؤية لا يمكن استبعاد حدوث مواجهة في المستقبل القريب بين جيل الشيخ تميم "الحرس الجديد " وهم هؤلاء الذين تتراوح أعمارهم بين 28 و35 عاما، ونجحوا في انتزاع حق تنظيم كأس العالم، وبين من يطلق عليهم جناح (كبار السن ) في العائلة أو من يطلق عليهم في مصر مصطلح الحرس القديم .

سيرة ومسيرة

برغم أن ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني من مواليد (3 يونيو 1980) إلا أن الدفع به في مقدمة الصفوف تمهيداً لوصوله للسلطة اكسبه خبرة كبيرة في ملفات مهمة سواء في الشئون الداخلية أو ملفات السياسة الخارجية وقد ساعده في ذلك مسيرة تعليمية متميزة حيث حصل ولي عهد دولة قطر علي الشهادة الثانوية من مدرسة شيربورن في المملكة المتحدة عام 1997، وتخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة في العام 1998. وقد تولي ولاية العهد في 5 أغسطس 2003 بعد تنازل له عنها أخوه الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني ليقضي كل السنوات العشر الماضية في دهاليز السلطة وكواليسها ويقوم بدور مهم وبارز تجلت مشاهده في لقاءات علي مستوي عالي وتصريحات تكشف عن طبيعة فهمه العميق للملفات الاقليمية والعالمية فقد برز دوره مؤخرا في الملف المصري القطري عندما التقي برئيس الوزراء المصري هشام قنديل، وأكد ولي عهد قطر في اللقاء علي أن قوة مصر هي قوة للعالم العربي والإسلامي أجمع.

وقال : إن "وقوف دولة قطر مع الشعب المصري من بداية الثورة المصرية واجب علينا أمام الله وأمام الشعوب".

وخلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين " مصر وقطر " وسبل تنميتها وتعزيزها لا سيما المجالات الاقتصادية منها والاستثمارية إضافة إلي بحث تطورات الأوضاع علي الساحتين العربية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

توجيهات الشيخ تميم

من المشاهد البارزة في هذه المقابلة والشاهدة علي تنامي دور الشيخ تميم ما أعلنه رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني - الذي حضر اللقاء- من أنه وبناء علي توجيهات من ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تم الاتفاق أن تضيف الحكومة القطرية لنظيرتها المصرية سندات بقيمة ثلاثة مليارات دولار أمريكي ، موضحا أن العمل سيبدأ خلال الأيام القادمة بين الجهات المختصة في البلدين لوضع التفاصيل الخاصة بهذه الوديعة أو السندات ما يعني أن الشيخ أصبح هو صاحب القرار الفعلي في قطر وأن رئيس الوزراء حمد بن جاسم يدرك ذلك تماما .

إطلالة

وهذه إطلالة علي تصريحات الأمير تميم تكشف إلي أي مدي يبدو فهمه ودوره في المرحلة القادمة متسقاً مع التخطيط لشغل منصب الأمير في فرصة باتت قريبة علي مايبدو وبرغبة من والدة الأمير حمد بن خليفة.

من ابرز هذه التصريحات مايلي :-

- (توفر استراتيجية التنمية الوطنية نهجاً أكثر اتساقاً وتماسكا لانجاز تنميتنا المستدامة كاستثمار بالإنسان، وتساعد علي تجنب التكرار والهـدر، وتحافظ علي البيئة، وتحدد أولوياتنا الوطنية وتدعم تحديث وتطوير مؤسسات القطاع العام وترسخ ثقافة المهنية والإخلاص لقيم العمل ولمصلحة المجموع) .تميم بن حمد ال ثاني - ولي عهد دولة قطر

ومنها أيضاً :

- (إن قناعتنا راسخة في أهمية بناء استراتيجيات وإنجاز خطط لتحسين الكفاءة البشرية ، وتجويد الرأسمال البشري الذي يفوق في أهميته الثروة الطبيعية ، التي لا تعدو في نهاية المطاف أن تكون وسيلة لغايات أسمي، إن قناعتنا راسخة في أهمية بناء استراتيجيات وإنجاز خطط لتحسين الكفاءة البشرية ، وتجويد الرأسمال البشري الذي يفوق في أهميته الثروة الطبيعية ، التي لا تعدو في نهاية المطاف أن تكون وسيلة لغايات أسمي) تميم بن حمد ال ثاني - ولي عهد دولة قطر.

كما أن الشيخ تميم يري أن لكل فرد ومؤسسة رسمية وغير رسمية في قطر دوراً في تنفيذ استراتيجية التنمية الوطنية ، وعلي الجميع أن نلتزم التزاماً كاملاً بالأهداف الطموحة لهذه الاستراتيجيــة وأن يبذل أقصي الجهـــــود لتحقيقهــا.

مهام عديدة

ومن بين المهام التي يتولاها الشيخ تميم يمكن ادراك معرفته وهيمنته علي الأوضاع في قطر بنحو شبه كامل فهو : رئيس المجلس الأعلي للتعليم.

ورئيس المجلس الأعلي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

و رئيس مجلس إدارة هيئة الأشغال العامة والهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني. و رئيس مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار. و نائب القائد العام للقوات المسلحة القطرية.ونائب رئيس مجلس العائلة الحاكمة. ونائب رئيس المجلس الأعلي للشئون الاقتصادية والاستثمار.

وقد حصل الشيخ تميم علي العديد من الأوسمة من أبرزها :

وسام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2004. و وسام عيسي بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة من مملكه البحرين عام 2004 والوسام الأعلي للمجلس الأوليمبي الآسيوي عام 2007 .

أسرته

أما وضع الأسري فأنه يتلخص في أنه يوم 8 يناير 2005 تزوج من الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثاني، وأنجبا: الشيخة المياسة (مواليد 2006) و الشيخ حمد (مواليد 2008). و الشيخة عائشة (مواليد 2010).

وفي عام 2009 تزوج من العنود مانع الهاجري، وأنجبا:

الشيخة نائلة (مواليد 2010).

ويبقي موعد تنصيبه أميراً لقطر مرهوناً باللحظة التي سيقررها والده الأمير والتي يجري دراستها علي نحو لا يترتب عليه أي هزات للحكم في قطر خاصة وأن المنطقة كلها تسبح في بحر من الفوضي والأيادي القطرية مغروسة فيه حتي آخر العمق.

النهار, أسامة شرشر