النهار

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 08:08 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

الصحف المصرية تبرز تصريحات الفريق السيسي

السيسي
السيسي

 

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الأحد التي أبرزت تصريحات الفريق أول عبدالفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي التي أكد فيها أن الجيش لن ينزل الى معترك السياسة ودعا فيها القوى السياسية للتفاهم.

 

وجاءت المانشيتات الرئيسية لجريدة «الأخبار» كالأتي:

- السيسى: الجيش لن ينزل الشارع..وحل الخلافات السياسية بالصندوق.

- تأجيل محاكمة مبارك ونجليه ووزير داخليته ومساعديه الى 8 يونيو المقبل.

- وزير الداخلية : ضبط خلية إرهابية مرتبطة بالقاعدة.

- غدا اللمسات الأخيرة لحركة المحافظين والتغيير يشمل 12 محافظة.

- وزير الدفاع يتفقد الفرقة التاسعة المدرعة.

- العدوان علي الآخرين خطر..والعمل العسكري لن يحل أزمة منابع النيل.

وأبرزت «الأخبار» تصريحات الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي التي أكد فيها أن الجيش لن يتدخل في الشأن السياسي، وطالب الجميع ان يدركوا معني الخلاف وأسس الحوار وأن علي الجميع أن يجدوا صيغة للتفاهم فيما بينهم.

كما أبرزت تأكيد السيسي أن الجيش نار يجب ألا يلعب بها أو معها أحد أو أي فصيل وقوي سياسية...وأنه نار ليس علي أهله بل علي عدوه ولكن نحن لسنا مستعدين لأن تتحول مصر إلي ما حدث في الصومال والجزائر في القرن الماضي عندما نزل الجيش الي معترك السياسة.

وأضافت أنه طالب الشعب بالمشاركة في تكوين حياة ديمقراطية سليمة حتي لو وقف المواطن 10  أو 15 ساعة أمام صناديق الانتخابات من أجل أن يعبر عن رأيه وحريته ، مشيرا إلي أن الجيش هو الذي سيقوم بحماية الانتخابات المقبلة.

وكانت أبرز عناوين جريدة «الأهرام»:

- إنشاء 44 مدينة جديدة والتنفيذ فورا.

الفيروز ونخل وأبوزنيمة وبنى مر وتوشكى وكركر أبرز المدن ..والعلمين الجديدة أكبرها.

وذكرت «الأهرام» أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بوزارة الإسكان انتهت من إعداد المخطط التفصيلى لتنفيذ 44 مدينة جديدة فى جميع محافظات وأقاليم الجمهورية ، وذلك فى إطار المخطط الاستراتيجى القومى للتنمية العمرانية.

وأوضح المهندس نبيل عباس النائب الأول لرئيس الهيئة - فى تصريحات للأهرام أن الدكتور طارق وفيق وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، وافق على خطة إنشاء هذه المدن والتى سيتم تنفيذها وإدارتها وتوصيل المرافق لها حتى عام 2017، على أن يتم الانتهاء منها واكتمال نموها فى 2052، مشيرا إلى أن متوسط مساحة كردون كل مدينة يصل إلى نحو 23 ألف فدان.

وأضاف أنه تم اختيار مدينتين لبدء تنفيذ هذا المخطط ، وهما الفيروز التى تقع شرقى بورسعيد ، وتم اعتماد الكردون الخاص بها بمساحة 30 ألف فدان، والعلمين الجديدة، وقد انتهت القوات المسلحة من إزالة الألغام من نحو ثلث مساحتها التى من المنتظر أن تصل إلى 88 ألف فدان، وستكون أكبر مدينة بين تلك المدن.

أما عناوين «الجمهورية» فكان أبرزها:

- السيسي: احتكموا للصندوق الإنتخابي بدلا من التضحية برجال القوات المسلحة.

- الإرهابيون حاولوا تخريب مترو الأنفاق وتدمير سفارة أجنبية.

وجاءت عناوين جريدة الشروق :

- مبارك يعود إلى القفص.

- الشورى والتأسيسية والطوارىء أمام «الدستورية» اليوم.

وحذرت صحيفة "الأهرام" في تعليق بعددها الصادر اليوم من أن استمرار الأوضاع فى سوريا بهذا الشكل سيؤدى إلى أخطاء كبيرة تمس المنطقة بأكملها، وقد يصل الأمر فى النهاية إلى حد تقسيم سوريا، ناهيك عن استمرار شلال الدم الذى تغذيه المذابح اليومية المرتكبة من جميع الأطراف، والشعب السورى هو الضحية فى النهاية.

وأكدت الصحيفة أنه لابد من تفعيل الجهود الحالية للتوصل إلى قواسم مشتركة بين الأطراف الاقليمية والدولية الفاعلة فى الأزمة، تتيح الوصول إلى حل سلمي.

وقالت إنه فى هذا السياق من المفيد إعادة إحياء اللجنة التى سبق أن اقترحتها مصر وتضم مصر والسعودية وإيران وتركيا، إلى جانب دعم جهود المبعوث الأممى العربى الأخضر الإبراهيمي.

وأشارت إلى أنه مع تصاعد وتعقد الأوضاع فى سوريا واستمرار الحرب الدامية بين النظام ومجموعات المعارضة المسلحة ، وعدم قدرة أى منهما على حسم الأمر عسكريا لمصلحته، اقتنعت دول كثيرة بأنه لا بديل عن الحل السياسى للأزمة السورية.

صحف القاهرة اليوم