النهار

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 03:40 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

الاحتفال بعيد القيامة وإدانة عدوان إسرائيل على سوريا يتصدران صحف القاهرة

صحف
صحف

 

تصدر احتفال الأقباط بعيد القيامة المجيد ، وإدانة مصر للعدوان الإسرائيلي على سوريا اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين.

 

وقالت صحيفة "الجمهورية" إن بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني استقبل أمس الأحد بمقر كاتدرائية العباسية كبار رجال الدولة والقيادات السياسية الذين توافدوا لتقديم التهنئة بمناسبة أعياد القيامة المجيد.

 

وأضافت الصحيفة: أنه كان في مقدمة المهنئين رئيس الوزراء هشام قنديل، ورئيس الوزراء السابق كمال الجنزوري والذي استقبله البابا بنفسه عند مدخل القاعة الكبري، ووزير الداخلية محمد إبراهيم، ووزير الآثار محمد إبراهيم ، ووزيرة البحث العلمي نادية زخاري ووفد اتحاد العمال برئاسة محمد وهب الله.

 

وقال البابا ـ خلال اللقاء ـ " نرحب بكم في الكنيسة بمناسبة عيد القيامة المجيد وهو عيد نستقبله بعد فترة صوم كبيرة وهو رأس الأعياد المسيحية وله معناه الروحي والرمزي في حياتنا".

 

وتابع: أرحب بكل الأحباء الحاضرين معنا وكل الهيئات التي يمثلوها وجود حضراتكم يزيدنا فرحا ويمنحنا روحا ايجابية وأنا أكون سعيدا عندما يتواجد كل المصريين بهذه الصورة الجميلة في الكاتدرائية ونصلي من أجل الدكتور هشام قنديل ليختار وزراء جيدين في التعديل الوزاري الجديد لأن الاختيار هو أصعب مرحلة".

 

وفي نفس السياق ..ذكرت صحيفة"الأخبار أن البابا أكد أن ترحيب المواطنين بشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، خلال قداس عيد القيامة، خير دليل على المحبة النابعة من القلب قائلا إن "ما في القلب يصل إلى القلب لكن المظاهر الخارجية لا تصنع شيئا".

 

وأضاف: أن" الشيخ الطيب صديق عزيز نسعد برؤيته وبالصورة الطيبة التي يقدمها للوطن فهو شخصية لها رصيد من المحبة في قلوب المصريين جميعا ومكانة كبيرة في قلوبهم .

مصر تدين عدوان إسرائيل

وقالت صحيفة"الأهرام" إن مصر أدانت أمس العدوان الإسرائيلي علي سوريا ، ووصفته بأنه انتهاك للمبادئ والقوانين الدولية ، ومن شأنه أن يزيد الوضع تعقيدا ، فضلا عن تهديده أمن واستقرار المنطقة.

جاء ذلك تعليقا على الغارة الإسرائيلية التي شنتها صباح أمس على مواقع عسكرية سورية في ريف دمشق، وسط أنباء غير مؤكدة عن سقوط300 قتيل على الأقل.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية "أن مصر، برغم معارضتها الشديدة لما يجري في سوريا، من سفك للدماء، واستخدام لأسلحة الجيش السوري ضد أبنائه، وبرغم سعيها لإيجاد مخرج سلمي للأزمة السورية، فإنها في الوقت نفسه ترفض الاعتداء علي المقدرات السورية أو المساس بسيادة سوريا، واستغلال أزمتها الداخلية تحت أي ذريعة كانت".

وحول ما نشر من مزاعم عن ضغوط إيرانية علي مصر لتغيير موقفها من سوريا، قال عمرو إنه ليست لديه أي معلومات عن أي ضغوط .. مشددا على أنه لم يحدث أي ضغط من إيران على مصر لعمل أي شىء.

وبدورها ذكرت صحيفة"الجمهورية" إن القصف استهدف اللوائين 104 و105 التابعين للحرس الجمهورية والمنتشرين في مناطق جمرايا وقدسيا والهامة والصبورة في ريف دمشق كما استهدف مستودعا للذخيرة تابعا للفرقة 14 في نفس المنطقة إلى جانب استهداف مركز للبحوث في جمرايا .

وذكر الجيش الإسرائيلي نقلا عن مصادر أن دخول تل أبيب على خط الأزمة السورية تم باستئذان وضوء أخضر من الولايات المتحدة بهدف إسقاط الرئيس بشار الأسد .

وبالنسبة للقضية الفلسطينية ، ذكرت صحيفة"الأهرام" أن كبير المفاوضين الفلسطينيين وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات صرح بأن الإدارة الأمريكية تبذل حاليا جهودا لاستئناف مفاوضات السلام الفلسطينية - الإسرائيلية لكنها لم تطلعنا أو تعلن عن أي تطورات بشأنها .

وقال، "نريد إنجاح هذه الجهود لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية"، لافتا إلى أن فشلها يعني استمرار الاحتلال البغيض، كما نبذل كل جهد ممكن مع أمريكا والصين والأشقاء العرب لتحقيق ذلك".. مشيرا إلى أن زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الصين التي بدأت أمس تتضمن ملف إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وأضاف: أن مفتاح الأمن والسلام بالمنطقة يكمن في إيجاد دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية علي حدود 1967.. نافيا مجددا ترتيب أي لقاءات بين الرئيس عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانتياهو في بكين التي ستستقبله اليوم.

حكومة ظل

وذكرت صحيفة "الدستور" أن جبهة "الإنقاذ الوطني" أعلنت عن تشكيل حكومة موازية تضم24 وزارة والمزمع تشكيلها خلال الأيام القادمة بعد الاتفاق على معايير اختيار الوزراء إثر اجتماع مغلق جرى بمقر حزب الوفد للجنة المنوط بها دراسة الأسماء المرشحة للحكومة وتضم كلا من وحيد عبد المجيد وفؤاد بدراوي وعبد الجليل مصطفى ومقررها مجدي حمدان .

ونقلت الصحيفة عن حمدان قوله إن الكفاءة والخبرة السياسية والدراية الكاملة بمشاكل كل وزارة على حدة والتمتع بالحيادية في التعامل مع كل التيارات السياسية وقبول النقد ومعالجة المشاكل والأزمات ببدائل حقيقية أبرز المعايير التي سيتم عليها ترشيح الأسماء لتولي الحقائب الوزارية.

وفي شأن آخر، قالت صحيفة "الشروق" إن محكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار علي الطاهر قررت أمس الأحد إخلاء سبيل وزير الإسكان الأسبق إبراهيم سليمان بعد تقدمه باستئناف على قرار حبسه على ذمة الاتهامات الموجهة له من جهاز الكسب غير المشروع بتضخم ثرواته.

وأضافت: أن الجهاز كان قد استمع لأقوال سليمان في الاتهامات الموجهة إليه بتضخم ثرواته والحصور على كسب غير مشروع أثناء شغله المنصب وأمر بحسبه مجددا بعد إخلاء سبيله على قضية أرض شركة"سوديك" وهو ما دفعه إلى التظلم من قرار حبسه .

وعلي صعيد آخر، قالت صحيفة "المصري اليوم" إن عضو الفريق الاستشاري السابق لمشروع تنمية إقليم قناة السويس علي بسيوني كشف أن اللجنة الوزارية المشرفة على المشروع لم تعرض على الرئيس محمد مرسي أمورا في المشروع تمس الأمن القومي للبلاد.. مجددا طلب مقابلة الفريق الاستشاري للرئيس لعرض حقائق المشروع .

وأضاف بسيوني: أن إسرائيل بدأت تنفيذ مشروع لوجيستي في ميناء"إيلات" لجذب التجارة العالمية.. كما أنها ستقيم مشروعات سياحية في المنطقة بما يشكل خطرا على مشروع "القناة" ونهاية لحلم تنميته .

وفي سياق آخر، نقلت صحيفة"المصري اليوم" عن وكيل سجون المنطقة المركزية خلال الثورة شوقي الشاذلي في حوارها معه قوله إن " اقتحام سجن أبو زعبل بدأ يوم 29 يناير عام 2011، كان لدينا العشرات من النزلاء السياسيين والجنائيين من بينهم 22 سجينا من أعضاء حركة حماس وحزب الله والعشرات من بدو سيناء المحكوم عليهم في قضايا تجارة المخدرات وصلت للمؤبد ولاتقل عن 10 سنين".

كما "كان من بين النزلاء القيادي بحركة حماس أيمن نوفل والقيادي بحزب الله سامي شهاب، حيث كانا محتجزين بسجن المرج شديد الحراسة والتابع لمنطقة سج أبو زعبل وطبيب بن لادن يسرى موافي المتهم بمحاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق حسن أبوباشا ".

وأضاف أن عشرات المجهولين بدأوا التوافد وأجمعنا على أنهم عناصر من حركة "حماس" ومعهم بدو من سيناء واحتشدوا أمام السجن على مرمى البصر من ناحية السور الشرقي الذي يطل على ترعة الإسماعيلية، وصنعوا سواتر ترابية خلف الترعة وبدأوا في إطلاق النيران تجاه السجن، وكان الإطلاق وقتها خفيفا منذا الساعة الواحدة ظهرا إلى أن تم الاقتحام عن طريق "اللوادر" التي تمت سرقتها من شركة سماد بالمنطقة.

تنسيق مصري سعودي

وفيما يتعلق بالشأن الخارجي، قالت صحيفة "الأهرام" لاشك أن التنسيق المصري السعودي هو حجر الزاوية دائما في رسم ملامح العالم العربي ، وأغلب الظن أن القضايا العربية لا تحتمل أبدا وجود عدم اتفاق مابين القاهرة والرياض سواء في الحل أو أفضل الطرق في الوصول إليه.

وأكدت أن المرحلة الدقيقة الحالية التي تمر بها المنطقة ـ وبخاصة في ظل الأزمة السورية تتطلب مزيدا من التنسيق الدائم بين مصر والسعودية، وهذا لابد أن يكون على أعلى المستويات، ومابين جميع الوزارات في البلدين، وذلك يعكس عمق الروابط مابين شعبي مصر والسعودية.

وأشارت إلى أن من الأمور الحيوية، بدء المناورات المصرية ـ السعودية "تبوك 3" وهو تدريب مصري سعودي مشترك تنفذه وحدات من المشاة والمدفعية والمدرعات وأسلحة الدفاع الجوي في كلا البلدين، ويتضمن رفع معدلات الكفاءة القتالية للعناصر المشاركة وصولا إلى أعلى المعدلات، والاستعداد القتالي، ويعكس التزام البلدين بالاستمرار في هذه المناورات مدي عمق العلاقة وأهميتها .

وقالت صحيفة" الأخبار" إن القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول عبد الفتاح السيسي غادر القاهرة أمس متوجها إلى تركيا على رأس وفد عسكري رفيع المستوى في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام ، بدعوة من وزير الدفاع التركي عصمت يلماظ .

ومن المقرر أن يلتقى السيسي خلال زيارته كبار رجال الدولة والمسئولين بوزارة الدفاع التركية لتدعيم أوجه التعاون وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات .

صحف القاهرة اليوم