النهار

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 07:27 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

موافقة تشريعية الشورى على تعديل قانون السلطة القضائية تتصدر صحف القاهرة

مجلس الشورى
مجلس الشورى

 

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم الخميس، موافقة اللجنة التشريعية بمجلس الشورى من حيث المبدأ ـ بوصفها لجنة مقترحات ـ علي مناقشة مشروعات القوانين المقدمة لتعديل قوانين السلطة القضائية .

فمن جانبها ، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن اللجنة وافقت على مشروعات القوانين وسط انقسامات وخلافات حادة، ووصلت الخلافات إلي حد التلاسن والشجار بين المتحدث باسم الكتلة البرلمانية لحزب"النور" عبدالله بدران ، والنائب عاطف عواد من حزب الوسط، وذلك بعد تصويت أعضاء اللجنة بالموافقة، حيث اعترض حزبا "النور" و"غد الثورة" علي طريقة التصويت، مشككين في موافقة أغلبية الأعضاء.

ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة التشريعية بالشورى لنائب محمد طوسون، تأكيده أن المجلس لن يسن قانونا يتعلق بالسلطة القضائية إلا بعد أخذ رأي مجلس القضاء الأعلى، والهيئات القضائية المختلفة.

وعلى صعيد متصل، أبرزت "المصري اليوم" قرار الجمعية العمومية الطارئة لمستشاري مجلس الدولة ، مخاطبة الرئيس محمد مرسي، بصفته رئيس المجلس الأعلى للقضاء ووزير العدل، برفضها أي إساءة أو تجاوز تجاه قضاة مصر عامة، وقضاة مجلس الدولة خاصة، وضرورة محاكمة كل من تطاول على القضاء.

وطالبت الجمعية بعرض أي تعديل لقانون السلطة القضائية، وقانون مجلس الدولة، أو أي قانون يمس أعضاءه على الجمعية العمومية لمستشاري المجلس قبل النظر فيه أو التصدي له.

بدورها، سلطت"الجمهورية" اهتمامها على المؤتمر الصحفي الذي عقده السفير إيهاب فهمي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة والذي أعلن فيه رفض استقواء بعض القُضاة بالخارج، مشيرا إلى أن الرئيس محمد مرسي قد وجه الدعوة إلي رؤساء الهيئات القضائية الست لعقد لقاء موسع الأسبوع القادم بهدف احتواء أزمة قانون السلطة القضائية المطروح أمام مجلس الشورى.

ونسبت الصحيفة للسفير فهمي قوله إن الرئيس حريص علي احتواء الأزمة المثارة حول القانون

المقترح من حزب الوسط. واستمع لمخاوف القُضاة خلال لقائه المجلس الأعلى للقضاء.

وعنونت "الشروق" صدر صفحتها الأولى "الصدام الكبير يقترب" ، ونقلت عن مساعد وزير العدل المستشار هشام رءوف، قوله إن الوزارة لم تتقدم بمشروع قانون السلطة القضائية إلى مجلس الشورى، بجانب مشروع قانون حزب الوسط للمفاضلة بينهما، لأنها تخشى من الحكم بعدم دستورية القانون بعد إقراره من الشورى، لأن قانون السلطة القضائية من القوانين المكملة للدستور ولابد من عرضه على مجلسي النواب والشورى معا.

حقائب وزارة قنديل

وفى موضوع آخر، ذكرت صحيفة"الأخبار" أن رئيس الوزراء د. هشام قنديل واصل مشاوراته ومباحثاته لاختيار الشخصيات المرشحة لتولي حقائب وزارية في الحكومة.

وصرح المتحدث الرسمي بمجلس الوزراء السفير علاء الحديدي بأن رئيس الوزراء مازال يواصل مشاوراته لإجراء التعديل الوزاري وحركة المحافظين وقال انه سيتم إعلان التعديل الوزاري الأسبوع القادم.

كما ركزت صحيفة "الأهرام" على لقاء الرئيس محمد مرسي مع وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل وذلك في إطار جولته بالمنطقة.

وفى ذات السياق، أبرزت الصحيفة تأكيد القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول عبد الفتاح السيسى ، خلال استقباله لوزير الدفاع الأمريكي ، على عمق العلاقات العسكرية المصرية- الأمريكية ،وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة في البلدين في العديد من المجالات.

وشدد السيسي على تدعيم وتعزيز أوجه التعاون بين القوات المسلحة المصرية والأمريكية من أجل تحقيق الأمن والسلام في الشرق الأوسط.

جامعة النيل

ورصدت"المصري اليوم" حالة الفرحة بين طلاب وأساتذة جامعة النيل، بعد قرار محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة برئاسة المستشار إبراهيم إسماعيل، إعادة الأراضي والمباني التي تم تخصيصها لمدينة زويل العلمية إلى جامعة النيل، لكنهم أعلنوا استمرار اعتصامهم لحين تنفيذ الحكم .

وقضت المحكمة بوقف تنفيذ تحويل جامعة النيل إلى جامعة أهلية، لانتفاء القرار الإداري، وقررت منح جامعة النيل المباني، بالتجهيزات الخاصة بها والتبرعات التي حصلت عليها الجامعة، وذلك تغليبا لمصلحة الطلاب.

من جهة أخري،أبرزت صحيفة "الجمهورية قرار مجلس الشورى في اجتماعه أمس برئاسة د.أحمد فهمي، إعادة النظر في الاتفاق الإطاري بين مصر والاتحاد الفيدرالي السويسري بشأن التعاون الفني والمالي، والمساعدات الإنسانية ومكافحة الفساد، وطالب عدد من الأعضاء عدم التوقيع علي الاتفاقية قبل إعادة الأموال المنهوبة إلي مصر.

كما اهتمت صحيفة "الشروق" اعتذار الدكتور عصام شرف وأعضاء الفريق الاستشاري لمشروع "تنمية إقليم قناة السويس" عن عدم استكمال العمل مع الحكومة في المشروع، وقدم الفريق استقالة جماعية من المشروع إلى وزير الإسكان باعتباره رئيس المجموعة الوزارية لتنمية إقليم قناة السويس.

علي صعيد آخر، أبرزت "الأخبار" إعلان الدكتور عبد الشكور شعلان ممثل مصر والمجموعة العربية في صندوق النقد الدولي عن اتفاق مصر والصندوق علي جميع الموضوعات الرئيسية الخاصة بقرض الصندوق لمصر والبالغ قيمته 8ر4 مليار دولار مشيرا إلي أن وفدا من الصندوق سوف يزور القاهرة الأسبوع المقبل لوضع اللمسات النهائية للاتفاق وعرضه علي مجلس الإدارة حتى يصبح جاهزا للتنفيذ نهاية مايو المقبل.

وبدا واضحا اهتمام صحيفة "الأهرام" بتأكيد اللجنة السعودية- المصرية في ختام دورتها الرابعة عشرة بالرياض امس برئاسة وزير التجارة والصناعة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة ووزير الصناعة والتجارة الخارجية المهندس حاتم صالح أهمية تعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين.

ونقلت عن وزير الصناعة قوله إن المملكة ومصر هما الدولتان القادرتان الآن علي العمل

المشترك لصياغة شكل توازنات العلاقات الدولية في منطقتنا بما يخدم المصلحة العليا

للشعبين الشقيقين والشعوب العربية بصفة عامة.

تحذيرات البلاك بلوك

ولفتت صحيفة "الشروق" إلى أن وزارة الداخلية قللت من أهمية التحذيرات التي أطلقتها مجموعة "البلاك بلوك" للمواطنين من التواجد في محيط وزارة الداخلية، وقصر الرئاسة ومكتب الإرشاد بالمقطم، وجميع مقار الإخوان المسلمين بالمحافظات مساء اليوم الخميس.

ووفقا لصحيفة"المصري اليوم"، انتقد مساعد وزير العدل لشئون الشهر العقاري المستشار عمرو مروان ، مسئول ملف العدالة الانتقالية بالوزارة، ما اعتبره "غياباً" لمنظومة كاملة للعدالة الانتقالية في مصر بعد عامين من الثورة.

وأكد "مروان"، أن لجنة تقصى الحقائق الثانية، تقدمت بتقريرها الأخير إلى النيابة العامة في قضية قتل المتظاهرين، منوهاً بأن النيابة أعدت مذكرة مكونة من 700 صفحة في قضية قتل المتظاهرين المتهم فيها الرئيس السابق ورموز نظامه.

وجاء على رأس الموضوعات التي أبرزتها صحيفة الدستور قرار جهاز الكسب غير المشروع بتجديد حبس الرئيس السابق حسني مبارك لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات التي تجرى معه لاتهامه باستغلال نفوذ منصبه الرئاسي في تحقيق ثروة طائلة بصورة لا تتفق مع مصادر دخله المشروعة على نحو يمثل كسبا غير مشروع.

واهتمت الصحف أيضا بالمؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيس الأمريكي باراك أوباما وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عقب اجتماعهما بالبيت الأبيض.

وأشارت الأهرام إلى أن الجانبين أكدا التزامهما بتشجيع تقدم الديمقراطية الجديدة والتقدم الاقتصادي في مصر الذي يمكن أن تتم ترجمته إلي الازدهار الفعلي للشعب المصري.

وقال أوباما "كانت لدينا فرصة لمناقشة الوضع في مصر، حيث يريد كل منا بشدة أن يري نجاح الديمقراطية المصرية"..فيما أكد أمير قطر أن مصر دولة مهمة جدا كما أنها مهمة بالنسبة للسلام مع إسرائيل.

سوريا والعراق

وواصلت الصحف اهتمامها بتطورات الأوضاع في سوريا ، إذ أشارت الجمهورية إلى نجاح الثوار السوريين في دخول مطار منغ العسكري بعد حصاره لعدة أشهر بمحافظة حلب شمالي البلاد.

وعلى صعيد متصل، أنفجرت عبوة ناسفة في سيارة بمنطقة أوتوستراد المزة بالعاصمة السورية

دمشق. ما أدي إلي أضرار مادية دون وقوع إصابات.

وفى العراق..أبرزت الأخبار مقتل 125 شخصا وإصابة 268 بجروح في أعمال عنف متفرقة في العراق علي مدي يومين داميين معظمهم ضحايا عملية اقتحام اعتصام مناهض لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في مدينة الحويجة وهجمات انتقامية مرتبطة بها، وسط تحذيرات سنية شيعية من "الفتنة".

مجلس الشورى صحف القاهرة