النهار

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 06:29 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

أحداث مليونية تطهير القضاء تتصدر اهتمام صحف القاهرة

النهار

 

 

أبرزت صحف القاهرة القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت فعاليات مليونية "تطهير القضاء"، والتي دعت إليها بعض الأحزاب والحركات السياسية المحسوبة على التيار الإسلامي وعارضتها معظم الأحزاب والقوى المدنية، بالإضافة إلى اهتمامها بزيارة الرئيس محمد مرسي لموسكو ولقائه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعدد من المسئولين الروس.
 


مصر وروسيا
وقالت صحيفة "الأهرام" إنه تحقيقا لرغبة شعبي البلدين في تطوير العلاقات التاريخية بين مصر وروسيا، وإحداث نقلة حضارية تصل الماضي بالحاضر وتتويجا لسبعين عاما من التعاون،التقى الرئيسان محمد مرسي والروسي فلاديمير بوتين، في مباحثات قمة مهمة بمنتجع سوتشى الروسي ظهر أمس.


 
وأضافت أن الرئيس مرسي دعا في مستهل القمة إلى إقامة تحالف حقيقى بين مصر وروسيا. وأشار مرسى إلى عمق العلاقات بين البلدين، مؤكدا أن المصريين يقدرون تاريخ تلك العلاقات، ويذكرون الأثر الإيجابي الكبير لروسيا في مجالات عديدة بمصر.


 

وأشارت إلى أن الرئيس مرسي أكد - في كلمته في بداية المباحثات : إننا نستطيع إقامة علاقات على مستوى أعلى جدا مما كانت عليه.


 
وأضاف قائلا "المسألة عندي ليست فقط زيادة حجم التبادل التجاري أو عدد السياح، وإن كان هذا مهما، ولكن المسألة أكبر من ذلك بكثير، ففي المجال السياسي أتحدث عن تحالف حقيقي، وفى المجالات الاقتصادية الأساس فيها هو نقل المعرفة والتكنولوجيا، وإيجاد نهضة صناعية، لتحقيق تنمية كبرى في مصر".


 
وقالت الصحيفة إن جمعة "تطهير القضاء" أمس أمام دار القضاء العالي، شهدت اشتباكات بين متظاهرين من الإخوان وجماعة "بلاك بلوك"، في ميدان عبد المنعم رياض، مما أدى إلى احتراق أحد الأتوبيسات، وإصابة 48 شخصا.
 


وأضافت أن المتظاهرين رددوا من على المنصة التي تم نصبها على مدخل شارع 26 يوليو هتافات مؤيدة للرئيس مرسي مطالبة بتطهير كل مؤسسات الدولة، وعلى رأسها القضاء من بقايا النظام السابق وإقرار قانون السلطة القضائية وتطهير الإعلام وإقالة وزير العدل ومحاكمة أحمد الزند وعبد المجيد محمود وإجراء محاكمات ثورية.


 
ورفع المتظاهرون عشرات اللافتات من بينها الشعب يريد إقالة وزير العدل وإجراء محاكمات ثورية والشعب يريد تطهير القضاء.


 
وأشارت إلى أن ميدان عبد المنعم رياض شهد اشتباكات بين عدد من حركة "بلاك بلوك" وشباب الإخوان بعد وصول مسيرة للبلاك بلوك من ميدان طلعت حرب وتقدموا تجاه ميدان عبد المنعم رياض وعلت هتافاتهم بإسقاط النظام وأخرى ضد الإخوان وهجموا على أتوبيس رحلات وقاموا بحرقه، وعقب ذلك توجه عناصر "البلاك بلوك" تجاه دار القضاء العالي واشتبكوا مع عناصر الإخوان الموجودين أمام المبني.


 
تظاهرات
من جانبها ، قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن عشرات الآلاف من المتظاهرين احتشدوا أمام دار القضاء العالي أمس للمشاركة في مليونية "تطهير القضاء" التي دعت إليها العديد من القوى الإسلامية وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين وذراعها السياسية حزب الحرية والعدالة.


 
وأضافت أن المتظاهرين رددوا هتافات تندد بالقضاء والإعلام مطالبين بسرعة تطهير القضاء من الفاسدين وإقرار مجلس الشورى لقانون السلطة القضائية، كما طالبوا أيضا بتطهير الإعلام من رموز النظام السابق وكذلك تطهير كل مؤسسات الدولة من الفاسدين واتخاذ الإجراءات الثورية المناسبة لذلك وكذلك سرعة محاكمة ومحاسبة كل رموز النظام السابق الذين شاركوا في قتل الثوار وافسدوا الحياة السياسية.


 
وأشارت إلى أن عددا من أعضاء جماعة البلاك بلوك أنهى هدوء المظاهرات التي نظمتها جماعة الاخوان المسلمين وعدد من الأحزاب الإسلامية أمام دار القضاء العالي للمطالبة بتطهير القضاء ففي حوالي الساعة الخامسة عصر أمس هاجم أعضاء "بلاك بلوك" متظاهري الإخوان وأطلقوا عليهم الخرطوش، وألقوا قنابل المولوتوف والحجارة.


 
كما هاجموهم بالأسلحة البيضاء كما اندلعت حرب شوارع في ميدان التحرير وأدى ذلك لجرح العشرات من المتظاهرين وكان المتظاهرون قد اشتبكوا مع مهاجميهم في ميدان عبد المنعم رياض مما أدى إلي إصابة 48 بالخرطوش الأمر الذي أدي إلى قيام وزارة الصحة بدفع 52 سيارة إسعاف إلى محيط المنطقة.


 
برامج تحسينية
ونقلت الصحيفة عن د.هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء تأكيده تنفيذ العديد من البرامج الموجهة لتحسين أحوال الفقراء، وعلى رأسها برنامج الاستهداف الجغرافي للقرى الأكثر فقرا، بتكلفة 912 مليون جنيه، وبرنامج تنمية المناطق العشوائية، الذي يهدف إلى تطوير 1200 منطقة عشوائية، وإنشاء 175 ألف وحدة سكنية بتكلفة 8 مليارات جنيه.


 
وقال إنه تم توفير 200 مليون جنيه لقطاع الزراعة، لتوفير مستلزمات الري من المواد البترولية، تزيد إلى 300 مليون جنيه العام القادم، وزيادة أسعار توريد الحاصلات الزراعية كالقطن والقمح، وتوفير القروض الزراعية بأسعار مدعمة، وإعفاء المزارعين من أي أعباء جديدة، من خلال إرجاء إقرار أي زيادات في ضريبة الأطيان الزراعية.


 
كما نقلت الصحيفة عن مصدر قضائي مسئول قوله إن نيابة حماية الثورة برئاسة المستشار عمرو فوزي قدمت أدلة جديدة ودامغة في قضايا قتل الثوار إلى محكمة جنايات شمال القاهرة التي تنظر القضايا برئاسة المستشار محمود الرشيدي وعضوية المستشارين عبد العزيز حاتي وإسماعيل عوض كما تم التوصل إلي أسماء جديدة مدانة في قتل الثوار.


 
ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن قطاع الكهرباء يدرس تطبيق نظام لفصل التيار الكهربائي عن أي مشترك يقوم بتشغيل كافة الأجهزة المنزلية معا وذلك عند وصول الاستهلاك لمستوي معين كنوع من الترشيد الإجباري.


 
كما تقرر التنسيق مع وزارة الإسكان لمنح مواطني المدن الجديدة إعفاءات ومزايا سعرية، مع الاستعانة بالسخانات الشمسية والاعتماد على الطاقات المتجددة لترشيد الاستهلاك والتنسيق مع المحافظات للتوسع في إنارة الشوارع باستخدام الخلايا الشمسية.


 
وأضافت أن الدكتور المرسي السيد حجازي وزير المالية أعلن ارتفاع حصيلة إيرادات ضريبتي الدخل والمبيعات إلى 145 مليار جنيه منذ بداية العام المالي الحالي وحتى منتصف أبريل بزيادة 20% عن نفس الفترة من العام المالي الماضي منها 100 مليار جنيه سددتها2000 شركة وممول فرد أعضاء مركز كبار الممولين بزيادة 15% على الفترة المثيلة.


 
وأشارت إلى أن الوزير كشف عن سداد عدد من كبري الشركات العاملة بمصر ضرائب إقراراتها مبكرا قبل نهاية موسم تقديم الإقرارات الضريبية الذي ينتهي 30 أبريل الحالي دعما للاقتصاد المصري. لافتا إلى أن عددا من الشركات العاملة في قطاع الملاحة عرضت سداد الضرائب المستحقة عليها بالدولار وفقا للأسعار المعلنة من البنك المركزي وذلك في بادرة طيبة من المجتمع الضريبي تكشف مدي دعمهم لمصر. وأصالة شعبنا الطيب.


 
وأكدت أن هيئة التعمير والتنمية قررت طرح 110 آلاف فدان بتوشكي للبيع بالمزاد العلني..ضمن340 ألف فدان ستطرح للاستصلاح والزراعة في جنوب شرق منخفض القطارة والساحل الشمالي الغربي وشمال غرب العوينات وتوشكي والمحور الأوسط بسيناء من خلال مشروع سد الفجوة الزراعية باستصلاح مليون فدان على مدي 5 سنوات، ويتم الطرح بسعر بين 10 إلى 20 ألف جنيه للفدان.


 
ونقلت عن د.علي إسماعيل المدير التنفيذي لهيئة التعمير والتنمية الزراعية بأنه سيتم أيضا طرح 75 ألف فدان عادت لوزارة الزراعة من شركة المملكة القابضة بتوشكي..لصاحبها الأمير الوليد بن طلال.


وأضاف إسماعيل : سيطرح أيضا 26 ألف فدان بالظهير الصحراوي بالعياط سحبت من المصرية الكويتية مع تخصيص 25% للشباب وصغار الفلاحين بحد أقصي 20 فدانا للشخص..يتم تمليك باقي الأراضي بنظام حق الانتفاع للمستثمرين والشركات.


 
وقالت إن جلسات ولجان مجلس الشوري تشهد في اجتماعاتها خلال الأسبوع الحالي مناقشة عدد من القوانين والمقترحات والقضايا الجماهيرية الهامة ومن بينها المقترح الذي تقدم به عدد من نواب الهيئة البرلمانية لحزب الوسط لتعديل قانون السلطة القضائية والذي تم إحالته إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية لإعداد تقرير حوله من حيث المبدأ وتستعرض اللجنة الدستورية والتشريعية في اجتماعها غدا الأحد برئاسة محمود طوسون مشروع قانون بشأن حماية الحق في التظاهر السلمي بالأماكن العامة.
 


تفجيرات بوسطن
وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الأهرام" إن السلطات الأمنية الأمريكية نجحت في تحديد هوية المشتبه بهما في تفجيرات ماراثون بوسطن.
 
وذكرت وسائل الإعلام الأمريكية أمس أن أحد المشتبه بهما لقي حتفه عقب إصابته خلال مطاردة مع الشرطة استمرت ساعات، قرب جامعة ماساتشوستس، بينما فر الثاني هاربا، لتبدأ مطاردة جديدة عبر شوارع مدينة واترتاون القريبة من بوسطن.


 
وكشفت مصادر أمنية عن أن المشتبه بهما شقيقان ينحدران من الشيشان الروسية، وأنهما يقطنان الولايات المتحدة منذ نحو عام، ويحملان إقامة دائمة.
 


وأضافت أن السلطات الباكستانية وضعت الرئيس السابق الجنرال برويز مشرف رهن الإقامة الجبرية فى منزله أمس عقب صدور أمر قضائي باعتقاله بتهمة احتجاز قضاة خلال أزمته مع السلطة القضائية عندما كان رئيسا عام 2007. وكان مشرف قد فر من قاعة المحكمة أمس الأول عقب إصدار القاضى أمرا بتوقيفه فى أجرأ خطوة قضائية ضد قيادة عسكرية سابقة في باكستان.


 
وأشارت إلى أن البرلمان الإيطالي فشل أمس في انتخاب رئيس جديد للبلاد خلال ثالث جولة تصويتيه له، مما يعزز فرص مرشح يسار الوسط رومانو برودي في الفوز خلال الجولة التصويتية الجديدة بالأغلبية البسيطة.
 


ووفقا للدستور الإيطالي، فإنه يتعين على مرشحي الرئاسة تأمين أصوات ثلثي أعضاء البرلمان وممثلي الأقاليم لتكون 672 من أصل 1007 أصوات، في حين أن الأغلبية اللازمة لذلك تتراجع إلى ما يعرف بالأغلبية البسيطة (50؟ + 1) اعتبارا من الجولة التصويتيه الرابعة.


 
ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن صحيفة واشنطن تايمز الأمريكية كشفت عن قيام إيران بمضاعفة أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم ثلاثة أضعاف خلال الثلاثة شهور الماضية ليصل عددهم إلي 600.


ونقلت الصحيفة عن مسئولين دبلوماسيين قولهم إن الأجهزة الإيرانية عالية التقنية لم تبدأ بعد إنتاج اليورانيوم المخصب بل تم تركيب بعض منها بشكل جزئي فقط .

احداث القضاء الصحف المصرية