النهار

السبت، 17 نوفمبر 2018 07:00 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة محلية

لقاء مرسي بالسيسي وإعادة محاكمة مبارك يتصدران اهتمام صحف القاهرة

مرسي - والسيسي
مرسي - والسيسي

 

 
تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت، خاصة لقاء الرئيس محمد مرسي بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة بوزارة الدفاع وتأكيده أننا قادرون على حماية أرض الوطن والدفاع عنه، كما اهتمت الصحف بإعادة محاكمة الرئيس السابق محمد حسني مبارك بتهمة قتل الثوار إبان ثورة 25 يناير.


 
وقالت صحيفة (الأهرام) : في لقائه بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع، أكد الرئيس محمد مرسي أننا قادرون علي حماية أرض الوطن، والدفاع عنه، وشدد الرئيس على أنه لا مجال للحديث عن التفريط في أي حبة رمل من الوطن.


 
وأضافت أن مفهوم الأمن القومي والحدود من الثوابت التي لا يجوز التشكيك فيها ، مشددا على ضرورة مواصلة جهود الارتقاء بالقوات المسلحة، مؤكدا أنه لن يسمح لأي جهة، أو أي شخص بالإساءة إلى القوات المسلحة، أو التعدي عليها.


 
ونقلت الصحيفة عن الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي قوله، إن القوات المسلحة المصرية لا تخون شعبها أبدا، داعيا الجميع إلى العمل على تماسك ووحدة القوات المسلحة، بما يعمل علي خدمة مصر، وأمنها القومي.


 
وأوضح السيسي أن القوات المسلحة كانت - وستظل - حريصة على مصر وشعبها، وأنها منذ سلمت السلطة إلى رئيس مدني منتخب، في 30 يونيو الماضي، بدأت في رفع الكفاءة بمعدلات غير مسبوقة، سواء للقوات أو العتاد.


 
وأشارت إلى أنه وسط إجراءات أمنية مشددة، تبدأ اليوم بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، أولى جلسات إعادة محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك، ونجليه علاء وجمال، ووزير داخليته حبيب العادلي، و6 من مساعديه، في قضية قتل المتظاهرين، وذلك بعد قبول النقض المقدم في القضية المعروفة إعلاميا بـ"محاكمة القرن".


 
ونقلت الصحيفة عن مصدر مسئول بوزارة الداخلية، قوله إن إعادة المحاكمة ستشهد إجراءات تأمين غير عادية، حيث سيكون وزير الداخلية على رأس القيادات الأمنية المشرفة على عمليات التأمين بمقر الأكاديمية، بمشاركة 500 ضابط و110 تشكيلات أمن مركزي، وكاميرات مراقبة بمحيط الأكاديمية، وداخلها، وبمحيط سجن طرة.


 
أحداث الكاتدرائية
وقالت صحيفة (الجمهورية) إن وزارة الداخلية ألقت القبض على 10 من المتهمين المتورطين في أحداث الكاتدرائية المرقسية بالعباسية فيما ساد الهدوء مدينة الخصوص بعد نجاح جلسة الصلح في تحقيق التهدئة.


 
وأضافت أن وزارة الداخلية أكدت أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المتهمين المضبوطين، مشيرة إلى أن فريق البحث الذي تم تشكيله تنفيذا لتوجهات محمد إبراهيم وزير الداخلية مازال يكثف جهوده لإلقاء القبض علي بقية المتهمين.


 
ونقلت عن مصدر أمني رفيع المستوي قوله إن المضبوطين العشرة شملوا 6 مسلمين و4 مسيحيين من بينهم 7 متهمين مسجلين خطر وسبق ضبطهم في عديد من القضايا المتنوعة، مشيرا إلى أن أجهزة الأمن ضبطت أسلحة خرطوش وأخري بيضاء بحوزة المتهمين أثناء القبض عليهم.


 
ونقلت الصحيفة عن الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربي قوله إن القوات المسلحة لا تخون شعبها أبدا، داعيا الجميع إلى العمل على تماسك ووحدة القوات المسلحة بما يعمل على خدمة مصر وأمنها القومي.


 
وقال السيسي إن الرئيس أكد خلال اللقاء تقديم الدعم الكامل للقوات المسلحة وقيادتها وعبر عن رفضه لأي إساءة توجه لهذه المؤسسة الوطنية العريقة المخلصة لمصر وشعبها.


 
وأضافت أن الدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالي أعلن أنه تم الاتفاق مع وزير المالية على خفض نسبة ما يقتطع من ميزانية الصناديق الخاصة بالجامعات من 20% إلى 10% لرفع قدرة الجامعات على دعم موازنتها الذاتية وزيادة حوافز العاملين بها.


 
وقالت إن الدكتورة نجوى خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية كشفت أن التعديلات المقترحة لقانون التأمينات تتضمن استثمار أموال التأمينات بواسطة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بدلا من بنك الاستثمار من خلال لجنة استثمار أموال التأمينات الاجتماعية تصدر بقرار من رئيس الوزراء. وأوضحت ان اللجنة تضع وتتابع تنفيذ خطط وسياسات استثمار أموال صندوق التأمين مما يتيح تحقيق أعلى عائد من استثمار اموال المؤمن عليهم وبالتالي زيادة المزايا الممنوحة للمعاشات.


 
وأوضحت أن أقسام ومراكز الشرطة تتلقيان اليوم وحتى نهاية الشهر طلبات الراغبين في حج القرعة بشرط مرور خمس سنوات هجرية حدا أدني على آخر مرة أدى فيها "الفريضة" بأي طريق.


 
بعثة النقد الدولي
وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن البعثة الفنية لصندوق النقد الدولي برئاسة أندرياس باور تلتقي اليوم مع كل من د.محمد البرادعي وحمدين صباحي وممثلين عن حزب النور وذلك على هامش اللقاءات مع القوى السياسية وكانت البعث قد التقت خلال الأيام الماضية مع ممثلين عن حزب الحرية والعدالة وعمرو موسى وعمرو حمزاوي.


 
ونقلت عن مصدر مسئول ببعثة الصندوق أن هذه اللقاءات تأتي من أجل الحصول على توافق القوي السياسية بشأن الالتزام بالبرنامج الاقتصادي المقترح وكذا دعم المباحثات الرسمية مع المجموعة الاقتصادية حيث تعقد لقاءات مكثفة مع المجموعة الاقتصادية، ومن المقرر أن تغادر البعثة القاهرة يوم الثلاثاء القادم.


 
ونقلت الصحيفة عن د.عبد الله شحاتة المستشار الاقتصادي لوزير المالية قوله إن المفاوضات مع البعثة الفنية لصندوق النقد الدولي بشأن حصول مصر على قرض بقيمة 4.8  مليار دولار تسير بشكل جيد ومبشر، وقال إن المؤشرات تؤكد قرب موعد توقيع القرض.


 
وأضاف شحاتة أنه لا صحة لما تردد عن أن مصر طلبت زيادة حجم القرض، وقال إنه لم يتم طرح ذلك مطلقا خلال المفاوضات التي يشارك فيها ضمن فريق وزارة المالية.


 
وأشارت الصحيفة إلى أن أجهزة سيادية كشفت عن ممتلكات جديدة لرجل الأعمال الهارب حسين سالم لم يضمها في إقراره أمام نيابة الأموال العام العليا.
 
 ونقلت عن المستشار مصطفى حسيني المحامي العام الأول لنيابة الأموال العامة العليا قوله إن الممتلكات الجديدة التي اكتشفتها أجهزة الأمن عبارة عن أسهم ومشاركات في بعض الشركات بعشرات الملايين من الجنيهات.


 
وقال إنه كلف الأجهزة الرقابية بالاستمرار في حصر أموال وممتلكات حسين سالم خارج البلاد تمهيدا للتفاوض النهائي مع محاميه الذي أكد أن سالم على استعداد لرد أية أموال يثبت تحصله عليها بالمخالفة للقانون.


 
وقالت إن اشتباكات عنيفة اندلعت بالحجارة والمولوتوف بميدان سموحة بالإسكندرية أمس بين أعداد من المتظاهرين وأنصار جماعة الإخوان المسلمين وبدأ الطرفان بالتراشق بالحجارة وانتهي الأمر باستخدام زجاجات المولوتوف.


 
ونتج عن الاشتباكات عدة إصابات من الطرفين وتم إسعافهم كما تسببت الاشتباكات في قطع طريق سموحة وتحويل مسار السيارات إلى اتجاه آخر بعيدا عن الموقع الحيوي للحركة المرورية.


 
بيونج يانج تهدد اليابان
وفي الشأن الدولي ، قالت صحيفة "الأهرام" إن كوريا الشمالية هددت أمس بتوجيه ضربة إلى اليابان في حال تدخلت بأي شكل من الأشكال في النزاع الذي يهدد شبه الجزيرة الكورية.


 
واعتبرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية تصريحات طوكيو حول اعتراض أي صاروخ تطلقه بيونج يانج "استفزازية"، وحذرت من أن مثل هذا السلوك يمكن أن يغرق اليابان "في نيران ضربة نووية".


 
وأشارت الصحيفة إلى أن مصادر في الأمم المتحدة أكدت امتلاك الدول الغربية أدلة قوية تثبت استخدام النظام السوري الأسلحة الكيماوية ضد معارضيه مرة واحدة على الأقل.


 
وأشارت المصادر إلى أنه تم إرسال دلائل مقنعة تماما للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، تؤكد صحة الاتهامات الموجهة لنظام بشار الأسد بهذا الخصوص، وكانت دمشق قد رفضت قبول اقتراح طرحه بان كي مون لإرسال بعثة دولية للتأكد من استخدام الأسلحة الكيماوية في الصراع الدائر حاليا في سوريا.


 
من جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن مجلس الشيوخ الفرنسي صدق أمس على قانون يفسح مجال الزواج بين مثليي الجنس وحقهم في التبني تحت اسم الزواج للجميع بعد أن صوتت جميع الكتل اليسارية لصالح القانون وعارضه اليمين الفرنسي بينما يسانده الحزب الاشتراكي اليساري الحاكم باعتباره أحد تعهدات الرئيس فرانسوا أولاند الانتخابية.


 
وقالت إن القانون يعود مرة أخرى إلى الجمعية الوطنية "مجلس النواب" لقراءة أخرى خلال الفترة المقبلة قبل إقراره بشكل نهائي، كما أقر مجلس الشيوخ المادة الأساسية والتي تنص على أن الزواج يعقد بين شخصين من جنسين مختلفين أو من جنس واحد.


 
وقالت صحيفة "أخبار اليوم" إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وصل أمس الجمعة إلى كوريا الجنوبية في مستهل جولة آسيوية يتوقع أن يحث خلالها الصين على كبح تصرفات كوريا الشمالية العدائية.


 
ونقلت عن مسئول أمريكي كبير يرافق كيري قوله إن الصين لها دور كبير لتلعبه في الأزمة الحالية في شبه الجزيرة الكورية التي تشهد توترا متزايدا منذ التجربة النووية التي قامت بها كوريا الشمالية في فبراير.

مرسي السيسى الصحف المصرية